الطالبة : غادة طارق زيدان    المشرف : أ.م. شفاء محمد علي

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة رسالة ماجستير  في تخصص الادارة الصناعية  للطالبة  ( غادة طارق زيدان  ) بأشراف أ.م. شفاء محمد علي عن دراستها الموسومة (إنعكاس سلوكيات القيادة الأصيلة على إعادة هندسة عمليات الأعمال بحث تحليلي في الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية / سامراء).

يعد النمط القيادي السائد في المنظمات هو المحور الاساس لعملها ، فهو المسؤول الاول والاخير عن مدى تقدمها أو تراجعها امام مثيلاتها من المنظمات المنافسة، إذ يعد موضوع القيادة موضوع معقد ومن اهم المواضيع التي تشغل المختصين في علم الادارة ولعل توضيح اهم السلوكيات التي يجب ان يتحلى بها القادة كانت من حصة نظرية القيادة الأصيلة كذلك معالجة غياب اهم هذه السلوكيات التي قد يفتقر لها القادة، اذ اصبح لهذه النظرية انتشاراً واسعاً واهتمام كبير من الباحثين في مختلف حقول المعرفة، وبما ان المنظمات باتت تعمل اليوم في بيئة اعمال تتصف بالتطورات والتغييرات التكنولولجية والتنافسية الشديدة لذا اصبح من الواجب انتهاج أساليب ومفاهيم جديدة لمواجهة تلك التطورات كما اصبح التغيير أمراً حتمياً على المنظمة التي ترغب بالبقاء والاستمرار، ومن هنا ظهر مفهوم إعادة الهندسة Reengineering)) كمدخل ثوري وحل جذري لأبرز المشكلات  المتجهة نحو التدهور ولعل (الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/سامراء) كانت خير مثال على تلك المنظمات ، إذ امتلكت العديد من المؤشرات التي تدل على ذلك كتناقص كمية انتاجها ومبيعاتها وبالتالي إنخفاض ارباحها تدريجياً عما كانت عليه في السابق ، وضعف موقفها التنافسي امام الشركات المنافسة الآخرى .

يهدف هذا البحث الى التعرف على واقع متغيري البحث في المنظمة المبحوثة وتحديد مدى ارتباط وتأثير القيادة الأصيلة بأبعادها الفرعية الاربعة والمتمثلة بـ (الوعي الذاتي، شفافية العلاقات، المعالجة المتوازنة للمعلومات والمنظور الأخلاقي) في إعادة هندسة عمليات الأعمال مجتمعة، وكانت المشكلة الاساس وراء هذا البحث هي محاولة تقديم نمط قيادي حديث أكثر استجابة للتغيرات الديناميكية المحيطة بها قائم على سلوكيات القيادة الأصيلة، لما لهذا النمط من تأثير على طبيعة اعمال المنظمة ومدى تقدمها.

وتتبلور أهمية البحث من خلال التركيز على تطوير القادة والتابعين وضرورة تبنيهم لسلوكيات القيادة الاصيلة وتطبيقها ميدانياً بتعاملاتهم مع الآخرين، كذلك توظيف آليات مناسبة لتحسين أداء المنظمة مجتمع البحث وتجاوز وضعها الحالي وبالتالي تحقيق الأهداف بالشكل المطلوب.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها:

  1. تبين أن متغير القيادة الاصيلة قد نال أهمية مرتفعة على مستوى الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/ سامراء ، وهذا يؤكد ضرورة وأهمية تمتع مدراء الشركة بسلوكيات القيادة الأصيلة وتجسيدها ميدانياً في تعاملاتهم مع التابعين بصورة عامة .
  2. يتمتع مدراء الشركة المبحوثة بسلوك شفافية عالي المستوى وتبين ذلك من خلال تشجيع أتباعهم للتعبير والافصاح عن وجهات نظرهم وارائهم المختلفة التي تتعلق بالعمل والإصغاء لها ، كما انهم يثقون بمرؤوسيهم ويحافظون على علاقاتهم معهم بشكل قائم على الصدق والاخلاص.
  3. يتخذ مدراء الشركة المبحوثة قراراتهم الهامة بالإستناد الى معايير السلوك الاخلاقي، إذ ان قراراتهم وتعاملاتهم مبنية على اسس وقيم اخلاقية نابعة من الذات وكلما ارتفعت هذه القيم كلما ساعدت مدراء الشركة على مواجهة الضغوط التنظيمية والمجتمعية التي تعترضهم.
  4. تدني مستوى القراءة الذاتية والنظرة الصائبة التي يمتلكها اغلب المدراء تجاه الآخرين في الشركة والتي من المفترض ان تنغرس في شخصية المدير تعلماً من الدراسة الاكاديمية واكتساباً من الميدان الذي تعايش معه، مما يدل على محدودية سلوك الوعي الذاتي لدى مدراء الشركة المبحوثة.

وفي ضوء الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة توصيات اهمها :

  1. التأكيد على ضرورة توافر سلوكيات القيادة الأصيلة مجتمعة لدى مدراء الشركة العامة لصناعة الأدوية والمستلزمات الطبية/سامراء لما لها من تأثير كبير في طبيعة العلاقات القائمة مع الآخرين ، كما ينبغي تحديد السلوك الأكثر غياباً لدى مدراء الشركة والعمل على توعيتهم بخصوص ذلك.
  2. ضرورة تعميق سلوك الوعي الذاتي لدى مدراء الشركة المبحوثة لما له من دور كبير في معرفة مستوى المحتوى الذاتي للأشخاص المحيطين بالمدير (كالمشاعر، القيم، الافكار والاهداف) وايضاً لأن هذا السلوك يساعد المدراء على الوصف الدقيق لوجهات نظر الموظفين فيما يتعلق بقدراتهم، لذا ينبغي على مدراء الشركة ان يطوروا معلوماتهم ومعارفهم بإستمرار لبلورة زيادة تأثيرهم بالآخرين.
  3. إستقدام تقنيات حديثة وادخال افكار واساليب جديدة في العمل داخل الشركة المبحوثة بما يساهم في تحسين وتطوير مستوى العمليات سواء العمليات الانتاجية او التسويقية او الادارية .

 

 

Comments are disabled.