الطالب: حيدر عبد الحسين عباس    المشرف : م.د. نبيلة عبد الهادي فائز

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي للطالب ( حيدر عبد الحسين عباس ) بأشراف م. د. نبيلة عبد الهادي فائز عن بحثه الموسوم (اختيار افضل انموذج للتنبؤ بعدد الحوادث المرورية في محافظات العراق الجنوبية).

إن حوادث المرور ظاهرة موجودة في كل المجتمعات سواء تلك المصنفة بدول العالم الأول من حيث تقدمها التقني والصناعي او تلك المجتمعات المتخلفة صناعياً وتكنولوجياً ولكنها في بعض المجتمعات ومنها المجتمع العراقي تعدت حدود الظاهرة لتصبح مشكلة تؤرق المواطن والمسؤول على حد سواء مما اصبح لزاما العمل على ايجاد الحلول والاقتراحات ووضعها موضع التنفيذ للحد من هذه الحوادث او على اقل تقدير معالجة اسبابها والتخفيف من اثارها.

وقد اهتمت الكثير من الدراسات والبحوث ولاسيما الاقتصادية والاجتماعية منها على دراسة السلاسل الزمنية للحصول على نماذج يتم من خلالها التنبؤ بمختلف الظواهر لان كثيرا من هذه الظواهر اذا ما درست لعدد من الاشهر او السنوات امكن معرفة طبيعة التغيرات التي ستطرأ عليها والتنبؤ بما سيحدث لها من تغير في المستقبل على ضوء ما حدث لها في الماضي .

ويهدف البحث الى تحليل السلسلة الزمنية لعدد الحوادث المرورية في محافظات العراق الجنوبية  ( البصرة ، ذي قار ، المثنى ، ميسان ، القادسية ) للمدة من (1979 – 2017) لاختيار افضل انموذج للتنبؤ للأعوام (2018-2020) باستعمال طريقة (Box Jenkins) والمقارنة بينها وبين الطريقة التقليدية لنماذج الاتجاه العام (الخطي والتربيعي والاسي) من خلال معايير المفاضلة بين النماذج ، متوسط مطلق الخطأ النسبي(MAPEمتوسط الانحرافات المطلقة(MAD)، متوسط الانحرافات المربعة(MSD) باستعمال البرامج الاحصائية(Minitab17) و(Gretl) و (SPSS) ،  

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • من خلال المقارنة بين نماذج الاتجاه العام المختلفة ( الخطية ، التربيعية ، الأسية ) ظهر بان أنموذج الاتجاه العام التربيعي هو أفضل أنموذج ملائم لبيانات السلسلة الزمنية لعدد الحوادث المرورية في محافظات العراق الجنوبية للمدة من (1979-2018) لان معايير دقة التنبؤ (MAPE,MAD,MSD) له كانت اقل من بقية النماذج .
  • ان السلسلة الزمنية لبيانات عدد الحوادث المرورية في محافظات العراق الجنوبية للفترة من (1979-2017) كانت غير مستقرة في المتوسط وتحققت الاستقرارية بعد اخذ الفرق الاول لها .
  • أن أنموذج (ARIMA)(1,1,2)  ظهر كأفضل أنموذج من بين نماذج  (Box – Jenkins) لبيانات عدد الحوادث المرورية في محافظات العراق الجنوبية للمدة من (1979-2018) بالاعتماد على معايير المفاضلة   في اختيار أفضل أنموذج ، وكانت صيغة الانموذج المقدر كالاتي :
  • من خلال المقارنة وحسب معايير المفاضلة (MAPE،MAD،MSD) بين أنموذج الاتجاه العام التربيعي (quadratic) وأنموذج (ARIMA)(1,1,2) تبين أن أنموذج (ARIMA)(1,1,2) كان الانموذج الأفضل لامتلاكه أقل قيم لهذه المعايير .
  • ظهرت قيم التنبؤ بعدد الحوادث المرورية في محافظات العراق الجنوبية  لعام  2018 م  ( 3708 حادث ) ولعام 2019 م ( 3616 حادث ) ولعام 2020 م ( 3570 حادث ) . اي انها ارتفعت في العام 2018 م ثم مالت الى الانخفاض في الاعوام (2019 و 2020).

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات :

  • الافادة من نتائج هذا البحث واعتماد الانموذج المقدر للتنبؤ بعدد الحوادث المرورية من الجهات ذات العلاقة ومعرفة اتجاهاتها في المستقبل لغرض إعداد خطط واستراتيجيات ووضعها موضع التنفيذ للحد من هذه الحوادث او على اقل تقدير معالجة اسبابها والتخفيف من اثارها.
  • نوصي باستعمال اساليب تنبؤيه اخرى (كنماذج الانحدار والتمهيد الاسي) والمقارنة بينها وبين الطرائق المستعملة في البحث .
  • يمكن اجراء دراسات مستقبلية تتضمن استعمال نماذج السلاسل الزمنية للتنبؤ بعدد الحوادث المرورية لعموم العراق مثلاً او دراسة بيانات الحوادث الشهرية وحسب توفر البيانات .
  • نوصي بتوفير قواعد بيانات متكاملة ودقيقة عن الحوادث المرورية لكي تمكن الباحثين من اعداد دراسات متكاملة في هذا الجانب من خلال تسجيل معلومات وافية عن كل حادث وبأكبر قدر ممكن واعداد استمارة لذلك من المختصين .

 

 

 

Comments are disabled.