الطالب:  احمد ثائر علي    المشرف : أ.د. محمود مهدي حسن

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي للطالب ( احمد ثائر علي ) بأشراف أ. د. محمود مهدي حسن عن بحثه الموسوم ( اثر نوع ووسيلة الارواء على تكلفة انتاج الدونم لمحصول الحنطة  ) .

ان عملية زراعة الحنطة بمختلف مراحلها تحتاج الى كلف مالية لانجازها وان زيادة هذه الكلف تؤدي الى خسارة الفــلاح في بعض الاحيان وبالتالــــي يصبح تراجع في الانتاج لعـــزوف الفلاح عن الزراعـة ، لذلك اصبح من الـــضروري العمل من اجل تقليل هذه الكلف علـــى ان لايؤدي هذا التقليل الى نقـص في الانتاج او كفائتـه ، هنالك العديـــد من المعالجات لتقليل كلفــة الأنتاج ، ان من العوامل التي يعتقد بها الباحث على انها تؤدي الى تقليل كلفة الانتاج هو اختيار نوع و وسيلة الإرواء المناسبة دون المساس بكمية الانتاج أو كفائتـه وكذلك حجم المساحة المزروعة لها دور في تقليل كلفة الانتاج .

ان عملية اختيار نوع و وسيلة الارواء الملائمة لتقليل الكلفة تتم بطرق احصائية علمية ، يعد اختبار (t-test ) و اختبار ( تحليل التباين ) من اهم الاختبارات الاحصائيـة المعلميـة واكثرها شهـرة في معرفـــــة الفــــروق بــين المتوسطـــات وهل ان هذه الفـــروق ذات دلالــــة احصائيـــة ام لا ، ممــا تساعدنـــا الاختبارات اعلاه في اجراء مقارنات بين المتوسطات لانواع الارواء وكذلك وسائل الارواء لايجاد الفـــروق فيما بينها وتحديد الوسيلة الاروائية الافضل لتقليل كلفة الانتاج .

ان الهدف الاساس من البحث هو تقلـيل كلفة الانتاج الدونم لمحصول الحنطة من خلال

اختيار نــوع الارواء( الديم ، السقي) و وسيلة ألارواء ( السيح ، المضخات ، المرشات)  وكذلك المساحة الآفضل لتقليــل الكلفة وذلك عن طــريق اجــراء بعض الادوات الاحصائيـــة .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • من خلال اجراء اختبار (t) تبين لنا وجود فـــروق معنويـــة بين نوعــي الإرواء (ديم ، سقي) وان الديـــم افضل من السقــي في تقليل كلفـــة الانتاج .
  • عند اجراء اختبار تحليل التباين الثنائي(Tow Way Anova) وكذلك اختبار المقارنات المتعددة لاحضنا  ما يلي :-
  • وجــود فروق معنوية بين وسائل الإرواء ( سيح ، مضخات ، مرشات ) وأن المرشات افضل وسيلة إرواء ولايوجد فــرق معــنوي احصائيـــا بين السيح والمضخات لتقليل كلفة الانتاج .
  • وجود فروق معنوية بين المساحات المزروعة وان المساحتين (1-5 دونم ) و (5-10 دونم ) هم اكثر مساحتين تزيدا من كلفة الانتاج ولايوجد فروق بين استعمال المساحات الاخرى على كلفة الانتاج ، وهذا يدل على ان استخدام المساحات الصغيرة تكون اكثر كلفة .

ج-  لاتوجد فروق معنوية احصائيا بين تفاعل المساحات المزروعة مع وسائل الإرواء  بمعنى لايوجد تأثير للمساحات على كلفة انتاج الدونم الواحد من الحنطة عند استعمال وسائل الارواء المختلفة .

  • عند اجراء تحليل التباين الاحادي لمتوسطات كلف كل من (العمل ، المكائن ، المبيدات) حسب وسيلة الإرواء لاحظنا بوجود فروق معنوية بين (السيح ، المضخات) و (المضخات ، المرشات ) وان الإرواء بالمضخات هو اكثر كلفة للكلف اعلاه ولايوجد فرق معنوي بين المرشات و السيح ، اما بالنسبة لكلف كل من ( الاسمدة ، البذور ) فكانت هنالك فروق بين المضخات والمرشات فقط وان المضخات كانت اكثر كلفة ، ولايوجد تأثير لكلفة ( المصاريف الاخرى ) على كلفة الانتاج بالنسبة لوسائل الإرواء .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  •  الاهتمام بالزراعة الديمية من خلال اجراء بحوث حول التنبؤ بتساقط الامطار للسنوات القادمة وكذلك دراسة العوامل المؤثرة في كلفة الانتاج  ، أيضا حفر الابار وتهيئتها ووضع المرشات في مناطق الزراعة الديمية تحسبا لاي موسم جفاف او قلة سقوط الامطار.
  • على الجهات المعنية الاهتمام بوسيلة الإرواء المرشات من خلال الاعلام المكثف وارشاد ودعم الفلاحين باستخدامها من خلال بيعها للفلاحين بنظام التقسيط ونصبها لهم وتوفير صيانة ومتابعة دورية  لهذه المرشات ، وحث الفلاحين على عدم او التقليل من استعمال المضخات لانها اكثر الوسائل كلفة .
  • عـلـى الجهات المعنية التوجه نحو زراعة الحنطة بمساحات كبيرة لانها تسهم في تقليل كلفة الانتاج وذلك من خلال استصلاح اراضي زراعية جديدة وكذلك التنسيق وارشاد الفلاحين على دمج الاراضي الصغيرة المتجاورة وتقسيم المحصول بعد الحص

 

 

Comments are disabled.