الطالبة : رسل كامل جواد     المشرف :أ.د. سعدون حمود جثير

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ،  مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص ادارة البلديات للطالبة  ( رسل كامل جواد  ) بأشراف أ. د. سعدون حمود جثير عن دراستها الموسومة (تشخيص وتحليل عوامل النجاح الحرجة لعملية التحقيق الاداري).

يحاول هذا البحث التعرف على الجوانب المتعلقة بعوامل النجاح الحرجة وعلاقتها و تأثيرها في عملية التحقيق الاداري في مكتب المفتش العام في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة في العراق وذلك لأهمية عملية التحقيق الاداري وعوامل النجاح الحرجة ، اذ تعد عملية التحقيق الاداري وسيلة لاستجلاء الحقيقة وكشفها ويعد ايضا اجراء قانوني  تتولاه  سلطة ادارية مختصة تهدف الى بيان الحقيقة وبما ان مكتب المفتش العام له صلاحية اجراء هذه العملية على جميع تشكيلات الوزارة وحسب القسم (5)  من امر تشكيل مكاتب المفتشين العمومين رقم 57 لسنة 2004 ودوره الفعال في حماية المال العام وعدم اساءة استعماله ودوره البناء في تطور وتقدم المؤسسات العامة،  يتضح من مشكلة البحث ان نجاح مكتب المفتش العام في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة يرتبط ارتباطا وثيقاً بعوامل ادت الى  انجاز عمله بما يخص التحقيقات الادارية ، وبالرغم من ذلك لم تتعرف الادارة العليا على العوامل التي ادت الى النجاح بهدف تعزيزها ، ويسعى هذا البحث الى تشخيص تلك العوامل وايجاد علاقتها وتأثيرها مع عملية التحقيق الاداري ، وقد تم اختيار مكتب المفتش العام في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وذلك كونه من اكثر مكاتب المفتشين العمومين الذي يحقق نجاحات متعددة في انجاز اللجان التحقيقية ، وتم اعتماد منهج الوصفي التحليلي للتعرف على اراء عينة عشوائية قصدية تمثلت بـ(مدير قسم ، مسؤول شعبة ، موظف ) من العاملين في المكتب والبالغ عددها 92 استمارة التي تم التحليل على اساسها ، واستخدم مقياس ليكرت وكذلك نموذج دي موركان في تحديد حجم العينة ، وقد توصل البحث الى مجموعة من العوامل التي اشار اليها اغلب الباحثين والتي حصلت على نسبة اكثر من 50% وهي الادارة العليا وتدريب  وتأهيل العاملين والاتصال الفاعل وقد تم اضافة عامل اخر وهو الاستقلالية لكون مكاتب المفتشين العمومين انشأت بعد احداث 2003 بهدف تحقيق النزاهة والشفافية ومنع وقوع اعمال التبذير والغش واساءة استخدام السلطة والتعرف على الفعل المخالف للقانون فكان لابد من اضافة بعد اخر اساسي لتحقيق لهذه الاهداف الا وهو بعد (الاستقلالية) الى عوامل النجاح الحرجة كبعد اساسي ومهم في نجاح عمل هذه المنظمة . وقد جرى تحكيم الاستبانة من قبل عدد من المحكمين المختصين من ذوي الاختصاص . وبعد تحليل النتائج توصل الباحث الى ان بعد الاستقلالية وبحسب  اراء العينة هو الاكثر تأثير في عملية التحقيق الاداري في حين جاء عامل تدريب وتأهيل العاملين هو الاقل تأثير بين عوامل النجاح الحرجة ولهذا كان من ابرز توصيات البحث هو تعزيز عامل الاستقلالية وزج العاملين في مجال التحقيق الاداري بدورات تدريبية تطويرية للتعرف على الاساليب العلمية الحديثة والتقنية في مجال التحقيق الاداري.

وتركزت مشكلة البحث في أن هنالك عوامل عدة ادت الى النجاح بشكل واضح في عملية التحقيق الاداري، الا انه من غير المعروف آيا من تلك العوامل مجتمعاً او منفرداً  ادت الى هذا النجاح، خاصة وان عملية التحقيق الاداري تُعُد العصب والعامود الفقري لمكتب المفتش العام.

يهدف البحث الى تحديد اهم تلك العوامل وايجاد علاقة الارتباط والتأثير لكل من المتغير المستقل (عوامل النجاح الحرجة ) والمتغير التابع (عملية التحقيق الاداري) من خلال فرضيات علاقة الارتباط والتأثير باعتماد المنهج الوصفي التحليلي لآراء عينة من الافراد العاملين في المكتب تم توزيع الاستبانات على ( 92 ) فرداً باعتبارها الاداة الرئيسة لجمع البيانات وقًد اُستخدم الاحصاء الوصفي والاستدلالي وبرنامج SPSS وتوزيع البيانات توزيعاً طبيعياً باستخدام اختبار (Kolmopgorov-Smirnov Test) للمتغير التابع.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • انه بالرغم من تزايد اهمية البحوث الخاصة بعوامل النجاح الحرجة في المؤسسات الادارية عالمياً، الا انه لم يتم بحث تلك العوامل وتأثيرها كلاً او جزءاً فيما يتعلق بعملية التحقيق الاداري في مكتب المفتش العام.
  • من خلال البحث تم تشخيص اهم عوامل النجاح الحرجة وهي الادارة العليا والاتصال الفاعل وادارة المعلومات وتدريب وتأهيل العاملين والاستقلالية ، ومن خلال التحليل الاحصائي لعينة البحث لعوامل النجاح الحرجة بشكل مستقل حصل عامل الاستقلالية على المرتبة الاولى من الاهمية النسبية واقل معامل اختلاف بالنسبة لباقي العوامل .
  • وجود علاقة ارتباط ايجابية ذات دلالة معنوية موجبة بين عوامل النجاح الحرجة وعملية التحقيق الاداري على المستوى الكلي، اي ان عوامل النجاح الحرجة تؤثر تأثيراً كبيراً في عملية التحقيق الاداري مما جعله يتسم بالوضوح والدقة في الاجراءات .
  • وجد ان هنالك تأثير لعامل الادارة العليا كأحد عوامل النجاح الحرجة في مكتب المفتش العام وذلك عن طريق دعم اللجان التحقيقية مساعدتها في تحديد مسؤوليات ومتابعتها لسير اجراءات التحقيق بشكل مستمر.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات اهمها :

  • نشر ثقافة عوامل النجاح الحرجة في مكتب المفتش العام من خلال اقامة الندوات او ورش العمل لتوضيح دورها في نجاح انشطة المكتب .
  • اظهرت نتائج البحث اهمية كل عامل من عوامل النجاح الحرجة في عملية التحقيق الاداري ، مما يوجب تعزيز العوامل ذات التأثير الكبير، والاهتمام بالعوامل التي حصلت على اهمية اقل ، ويجب توفير عامليين مؤهلين علمياً وتدريباً والاطلاع على التجارب العلمية السابقة في هذا المجال.
  • تعزيز القدرات لدى العاملين من خلال المزاوجة باستخدام الانظمة واللوائح وبين الخبرة والمؤهلات العلمية والمشاركة بالمؤتمرات العالمية والندوات للاطلاع على اخر ما توصل اليه البحوث العالمية في مجال التحقيق الاداري واكتساب مهارات جديدة تخدم عمل المكتب .
  • ينبغي على الادارة العليا ان تبدي وجهات نظرها بشان تحديد عوامل النجاح الحرجة كالالتزام بتقديم خدمات متميزة ، وضع اليات دعم للتمكين والمرونة حول تطوير القيم والاهداف الاساسية لمكتب المفتش العام وتقديم  التسهيلات لسرعة انجاز عملية التحقيق الاداري

 

Comments are disabled.