الطالبة: منى حسين لفته   المشرف : أ.م.د. اياد طاهر محمد

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير  في تخصص ادارة بلديات  للطالبة ( منى حسين لفته ) بأشراف أ.م.د. اياد طاهر محمد عن دراستها  الموسومة (( إدارة واستثمار عقارات امانة بغداد وانعكاسها على الإيرادات /دراسة في بعض من أملاك امانة بغداد )).

يعد الاستثمار أسلوبا” اقتصاديا” ناجحا” في حل مشكلات البلد وعجز موارد الدولة عن توفير كل احتياجات وخدمات المواطن وتحسين الوضع المعيشي للفرد عن طريق موارد البلد المحدودة، إذ أن الاعتماد على مصدر محدد للإيرادات سوف يعاني البلد من تنمية متعثرة وضعف في الخدمات وكذلك ضعف المستوى المعيشي وعدم القدرة على مواجهة الأزمات، فالاستثمار أفضل وسيلة إلى حل المشكلات الاقتصادية للبلدان وتوفير الايرادات.

ويأتي في مقدمة الاستثمار، الاستثمار العقاري إذ يعد من أهم أنواع الاستثمارات تحقيقا للإرباح لما يتميز به من طول الأمد وانخفاض المخاطر ومن أكثر الأنشطة شيوعا بين الناس ولا يقتصر على تجارة المحترفين فقط بالرغم من كونه من أكثر الأنشطة تعقيدا وتداخلا بين الكثير من المتغيرات والمعطيات. وشهد الاستثمار العقاري  في الدول المتقدمة حالة من الرواج والاهتمام في السنوات الماضية  واتجه أليه العدد الأكبر من رجال الأعمال والمنظمات .

تكمن مشكلة البحث في ما تعاني منه اغلب المنظمات الحكومية العراقية حاليا في عدم إتباع الأساليب الإدارية الحديثة التي تتناسب مع الوضع الحالي للبلد وكذلك التقدم والتطور الحاصل في دول العالم المتقدم، اذ تعد الادارة للمنظمة هي الخطوة الأولى في تحقيق أهدافها ورسم الطريق الواضح بما يمكنها من القيام بالمهام المطلوبة وإدارة ناجحة لمواردها من الموارد البشرية والموارد المالية ,وتتجسد مشكلة الدراسة بعدد من التساؤلات منها هل ان الأملاك عينة البحث مستغلة بصورة صحيحة؟

يهدف البحث الى إغناء المفاهيم النظرية للاستثمار والإيرادات ذات العلاقة ليتمكن المختصون في أمانة بغداد الاستفادة منها وإيجاد البدائل الاستثمارية لأملاك الأمانة, وذلك بدراسة الاستثمار للعقارات عينة البحث وإمكانية زيادة الايرادات التي تنعكس على تمويل الأمانة, كما ويهدف البحث خلال الجانب التطبيقي إلى زيادة الأفق الاستثماري للمختصين وتقييم بدائل الاستثمار لزيادة الايرادات.اذ يعد الاستثمار غاية في الأهمية  , وهو حقل أساسي من حقول الادارة المالية والمتمثل في الاستثمار بصورة عامة وبخاصة الاستثمار العقاري  وأثره  على الايرادات,والذي يعد واحدا” من أهم مصادر الدخل التي يسعى الأفراد والمنظمات للحصول عليها وضمن قائمة الاستثمارات طويلة الأجل وهو من أفضل أنواع الاستثمار بوجه عام اذ يمثل القدرة أو القوة على الكسب في المستقبل. ويشمل مجتمع البحث أمانة بغداد فيما تمثل عينة البحث  كلا من مشروع مدينة الألعاب المائية في زيونة والمجمع التجاري في باب الشيخ .

وقد استند البحث الى اختيار المشاريع في ضوء معايير الاستثمار لصافي القيمة الحالية ومدة الاسترداد ومؤشر الربحية ومعدل العائد  على الاستثمار فضلا عن تحليل الحساسية وما ينعكس ذلك إيجابا في إيرادات أمانة بغداد. وتم اعتماد منهج دراسة الحالة للمشاريع الاستثمارية عينة البحث، لما يتسم به المنهج من العمق والتكامل من خلال اطلاع الباحث على البيانات الخاصة بالعقارات فضلا إلى الجانب الميداني الذي يمكن من خلاله تسجيل الملاحظات المهمة وتحليلها وتفسيرها للوصول إلى الإجابات المطلوبة للبحث.

وقد خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات أهمها  ان الاستثمار العقاري مصدر هام من مصادر الدخل القومي اذ يعد الاستثمار في القطاع العقاري أحد المرتكزات الاقتصادية لمعظم دول العالم ويساهم في خلق فرص عمل كبيرة وتحريك النشاط الاقتصادي في العديد من الصناعات والأنشطة الأخرى المرتبطة به في حال إدارته بصورة صحيحة من خلال استخدام أساليب وطرق مناسبة , ويعد تحليل صافي القيمة الحالية في مجال تقييم الموجودات الحقيقية او تقييم الاستثمارات العقارية المدرة للدخل من أفضل التقنيات والتي أظهرت نتائج موجبة لصافي القيمة الحالية للمشروعات عينة البحث كونها تأخذ القيمة الزمنية للنقود بنظر الاعتبار ,فضلا عن  ان إيرادات أمانة بغداد من الاستثمار العقاري للمشاريع عينة البحث في زيادة منظمة خلال مدة الاستثمار وذلك لتعويض  حالات عدم التأكد مثل التضخم السنوي.

 

 

Comments are disabled.