الطالبة :  زينب عاصم ناظم     المشرف : د. نـــدى أسماعيـــل

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة ( زينب عاصم ناظم ) بأشراف د. نـــدى أسماعيـــل عن بحثها الموسوم ((تحليل فاعلية التدريب على تنمية الموارد البشرية في وزارة الكهرباء من منظور أستراتيجي/ دراسة حالة))

يهدف البحث الى التعرف على فاعلية التدريب في رفع وتنمية مهارات وقدرات العاملين في وزارة الكهرباء ، وتسليط الضوء على أهمية قياس العائد على التدريب من خلال معايير كمية وتحديد الأهمية والأثر لمستويات قياس العائد من التدريب والتي تؤدي الى مؤشرات حول فاعلية التدريب في تنمية الموارد البشرية في الوزارة . ويمكن تلخيص أهمية هذا الجهد في محاولة لتمكين وزارة الكهرباء من تحديد مستوى أو مؤشر لقياس العوائد على التدريب ومقارنتها بالنفقات المخصصة وتقدير والعمل على زيادة ناتج الأستثمار في العنصر البشري لتحقيق تحسين القدرات والمهارات وتحقيق الأرباح المادية كنتاج لممارسة هذا النشاط من خلال تسليط الضوء على قياس العائد على التدريب .

وتعد مشكلة بيان فاعلية التدريب من المشاكل التي تواجه تنمية الموارد البشرية في القطاعات الحكومية ومشكلة محددة في دائرة التدريب وبحوث الطاقة في وزارة الكهرباء تمتد آثارها بأتجاهين : الأول تحديد مؤشرات لقياس العوائد على التدريب لتحديد مدى جدوى عمليات التدريب والآخر سبل تنمية الموارد البشرية ، ومحاولة معرفة فاعلية وأثر التدريب وعلاقته بالأستثمار في الموارد البشرية وتحقيق عوائد محسوبة مسبقاً.

وتبرز أهمية البحث في محاولة معرفة فاعلية وأثر التدريب وعلاقته بالأستثمار في الموارد البشرية وتحقيق العوائد . ونظرا لعمل الباحث في مجال التدريب في دائرة التدريب وبحوث الطاقة / وزارة الكهرباء وتشخيصها لحالات سلبية ناتجة عن عدم جدوى فاعلية التدريب فقد تم اختيار الموضوع لمعالجة هذه الحالة أو المشكلة في الدائرة عينة البحث .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • هناك مجموعة دلالات معنوية من خلال تحليل فقرات التدريب أشارت جميعها الى الدلالة المعنوية لمساهمة وتأثير التدريب في تطوير وتنمية كوادر الوزارة من خلال عمليات التدريب وبرامجه . وان التغييرات الحاصلة في تنمية الموارد البشرية يمكن تفسيرها من خلال التدريب.
  • أستنتجت الباحث من خلال اجابات عينة البحث ان هناك اتفاق حول قيام الوزارة بتحديد الاحتياجات من التدريب بشكل مسبق بناءاً على متطلبات العمل والتنبؤء بالتغييرات المتوقعة. مما يشير الى اعتماد أسس موضوعية في تحديد وتصميم البرامج التدريبية ذات الفاعلية في تطوير وتنمية كوادر الوزارة عموماً.
  • تؤكد عينة البحث مساهمة التدريب الذي تقوم به دائرة التدريب والتطوير برفع مستوى الأداء الوظيفي الذي بدوره يؤدي الى رفع مستوى الطلب على الخدمة المقدمة من قبل الوزارة.
  • اعتماد القائمين على التدريب سياسة للتقييم لا تفي بمتطلبات التقييم، كاعتماد نموذج Phillips   في التقييم والذي يعد انموذجا شائعا في تقييم التدريب.

ومن الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تعزيز أهتمام دائرة التدريب والتطوير بعمليات التدريب بمراحله واعطاء أهمية مثلى لتقييم أثر التدريب وعوائده.
  • توجيه أنظار القائمين على التدريب الى أهمية قياس العائد على التدريب في وزارة الكهرباء العراقية من خلال اعتماد معايير كمية وأستخدام نماذج عالمية معتمدة.
  • توجيه اهتمام الأدارة العليا في وزارة الكهرباء العراقية نحو تبني ودعم إستراتيجية للتدريب.
  • توجيه التدريب في تغيير مسار عمل وزارة الكهرباء العراقية وخصوصا أثر التدريب على انجازاتها ، ومقارنة تلك الانجازات بالنفقات المدفوعة مقابل هذا النشاط.

 

 

Comments are disabled.