تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص تقويم الاداء للطالب ( نبراس ناجي رزوقي ) عن رسالته الموسومة (استراتيجية تقويم الاداء وتأثيرها في تحقيق الفاعلية التنظيمية – دراسة ميدانية في مكتب المفتش العام في وزارة الاتصالات ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
• استاذ الدكتور صلاح الدين عواد الكبيسي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
• استاذ مساعد الدكتور ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : عضواً.
• استاذ مساعد الدكتور ميثاق هاتف عبد السادة – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة كربلاء : عضواً.
• استاذ مساعد الدكتور عبد الناصر علك حافظ – وزارة التعليم العالي والبحث العلمي : مشرفاً.
تضمنت هذه الدراسة متغيرين الاول ستراتيجية تقويم الأداء متغيراً مستقلاً والمتمثلة في خمسة معايير ( معيار القيادة, معيار الافراد, معيار المعرفة, معيار العمليات, معيار المالية ) وتأثيرها في تحقيق الفاعلية التنظيمية كمتغير تابع بخمسة أبعاد تمثلت بــ ( التخطيط ووضع الاهداف, أستغلال البيئة, تحقيق الاهداف, القدرة على التكيف, أدارة المعلومات والاتصالات ), وقد صيغت بفرضيتين رئيسة وقد صيغت بفرضيتين رئيستين الاولى هناك علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين ستراتيجية تقويم الاداء والفاعلية التنظيمية وتتفرع منها خمس فرضيات فرعية والثانية يوجد تأثير ذو دلالة معنوية بين ستراتيجية تقويم الاداء في الفاعلية التنظيمية وتتفرع منها خمس فرضيات فرعية, وتم التوصل في ضوء الجانب النظري والجهود المعرفية ذات العلاقة الى بناء مخطط فرضي يوضح العلاقة بين المتغيرات.
تكمن مشكلة البحث في ان تزايد الاهتمام بعملية تقويم الاداء بالنسبة للمنظمات من جانب, والاعتقاد الخاطئ بأن تقويم الاداء نشاط غير مفيد يولد الكثير من البيانات المملة وانه عملية معقدة من جانب أخر, أذ ان هذا الاعتقاد موجود لدى اغلب الإدارات, وانه عملية لا تحقق اهدافها بشكل كبير من حيث تمكين المنظمة في الوصول لأهدافها, فمن خلال الخبرة الميدانية للباحث لمس أنٌ عدم وجود ستراتيجية معتمدة لتقويم الاداء من مكتب المفتش العام يحول دون تحقيق الأهداف بفاعلية.
ولكون عملية تقويم الاداء تعد من المهام الرئيسة لعمل مكتب المفتش العام ووفقاً لما جاء بالأمر (57) لسنة (2004) وللنهوض بمستوى الاداء في عمل دوائر وزارة الاتصالات وتشكيلاتها, أتجه الباحث لأختيار عينة البحث من موظفي مكتب المفتش العام في الوزارة أذ بلغت الاستبانات المعتمدة (73) أستبانة في مختلف المستويات التنظيمية من أصل (85) أستبانة, فقد اعتمدت الاستبانة أداة رئيسة لجمع البيانات, بالأضافة الى قائمة الفحص والمقابلات الشخصية, وقد أستخدمت الاساليب والادوات الاحصائية في معالجة البيانات واستخراج النتائج وتحليلها بأستخدام الحزمة الاحصائية SPSS.
وللوصول لأهداف البحث اختيرت معايير المتغير المستقل وفقاً لأنموذج التميز الاوربي والمعتمد في جائزة الملك عبد الله للتميز, في حين حُددت ابعاد المتغير التابع وفقاً لوجهات نظر عدد من الباحثين والكُتاب, وقد توصلت الدراسة من خلال النتائج المستخلصة الى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية موجبة بين متغيرات البحث,كما تبين وجود علاقة تأثير ذي دلالة احصائية للمعايير الخمسة لستراتيجية تقويم الاداء مع تحقيق الفاعلية التنظيمية, بالأضافة الى التفاعل الكبير من موظفي مكتب المفتش العام مع ستراتيجية تقويم الاداء والمعايير التي اعتمدت كونها تضمن التوافق مع الاهداف العامة للمكتب ومن ثم الوصول للفاعلية التنظيمية المستهدفة.
وفي ضوء النتائج والاستنتاجات جرت صياغة عدد من التوصيات كان أهمها ضرورة تعريف موظفي مكتب المفتش العام بأهمية العمل وفق معايير معتمدة عالمياً ضمن ستراتيجية لتقويم الاداء, لما له من أثر في التفاعل معها على أرض الواقع للوصول الى الفاعلية التنظيمية المستهدفة, وأن تستشعر الأدارة العليا الدور الايجابي والمهم لتقويم الاداء وذلك بمتابعة الفعاليات المرتبطة به والتقارير الناتجة عنه لما توفره من أرضية واقعية محفزة للأداء الفاعل على مختلف المستويات التنظيمية.