تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص ادارة التمريض للطالب ( كاظم مطشر عبدالحسين ) عن رسالته الموسومة ( تطبيق برنامج ضمان الجودة ودوره في تحسين الاداء التمريضي – بحث ميداني في مستشفى الشهيد الصدر العام ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل :
• استاذ مساعد دكتورة انتصار عباس حمادي – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : رئيساً.
• استاذ مساعد دكتورة نداء صالح مهدي – الكلية التقنية الادارية / الجامعة التقنية الوسطى : عضواً.
• دكتور كريم رشك ساجت – كلية التمريض / جامعة بغداد : عضواً.
• استاذ مساعد دكتور فضيلة سلمان داود – كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد : مشرفاً.
يهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على ضمان الجودة، والذي يشمل الأبعاد (الكفاءة الفنية، والحصول على الخدمات، وفعالية الخدمات، والعلاقات الشخصية، واستمرار تقديم الخدمات، خدمات السلامة والراحة) في تحسين أداء التمريض، والذي يتضمن ( الرغبة في الأداء، والقدرة على أداء فرصة أداء، ورضا العملاء) كما أن هناك مشكلة حقيقية في مستشفى الشهيد الصدر، وعدم وجود خطة للمعايير المهنية للتمريض معتمدة تراعي الجودة، فضلا عن غير – تطبيقات معايير برنامج الجودة في المستشفى، وليس لكتابة تقارير تقييم الأداء للتقدم التمريض الفريق المسؤول دائما إلى معاون مدير قسم التمريض، ومستشفى لتتبع دليل معين لضبط العلاقات الشخصية التي كانت مع الفريق نفسه أو مع المرضى.
اختارت لذلك هذه المشكلة الباحث أن يكون عنوانه، جاء بحث في محاولة لتطوير جودة والأداء تحسن المقدمة في مجال التمريض مستشفى الشهيد الصدر والمعايير الدولية تطبيق وتطبيق الأساليب العلمية لضمان البرنامج إلى المساهمة في رفع مستوى ل المستشفيات على مستوى العربي والدولي.
طريقة البحث الميداني تبنت نهجا للبحث، وبعد أن تم تشخيص واقع ضمان الجودة من خلال المعايشة الميدانية للباحث (كونها واحدة من فريق التمريض العاملين في موظفي المستشفى الشهيد الصدر)، والحصول على وثائق، تم اختيار السجلات وقيام ورشة عمل، واستكمال متطلبات البحث على مرحلتين، بما في ذلك أول جمع البيانات مرحلة المرجعية قبل تطبيق البرنامج مع توزيع استبيان يتكون من عينة من 28 مريضا ومريضة لتشخيص وكان رضا المريض، وبيانات المرحلة الثانية جمع المرجعية بعد تطبيق في بعض أقسام المستشفى، وكان استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية شملت (توزيع التكرارات والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي والانحراف المعياري، معامل الاختلاف)، لغرض البيانات التي يتم جمعها ومعالجتها.
تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات كان التطبيق الأكثر أهمية عدم مستشفى للبرنامج لضمان الجودة، وخلص البحث إلى مجموعة من التوصيات: مصلحة إدارة المستشفى في تحسين اما أداء التمريض له تأثير مباشر على رضا المرضى والأخذ بعين الاعتبار المرضى مقترحات للوصول إلى أعلى درجات الجودة ورضا المرضى.