الطالبة: أية موفق نوري     المشرف : أ. د. محمد صادق الدوري

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات  للطالبة ( أية موفق نوري  ) بأشراف أ. د. محمد صادق الدوري عن رسالته الموسومة (البرمجة المتعددة الاهداف الضبابية لاختيار الموردين في ظل نمذجة المخاطرة مع تطبيق عملي)

يتلخص البحث في تطبيق إنموذج البرمجة المتعددة الاهداف الضبابية في ظل وجود المخاطرة لاختيار الموردين في المراكز والمستشفيات الصحية والتخصصية وذلك لاختيار افضل مورد من خلال تقليل المخاطرة ، وأن اختيار الموردين المناسبين يقلل من تكلفة الشراء ويحسن القدرة التنافسية للشركات ولهذا السبب يعتقد العديد من الخبراء ان اختيار الموردين هو اهم نشاط في قسم المشتريات على الرغم من اهمية مشاكل اختيار الموردين الا ان عددا قليلا منها تأخذ في عملية اتخاذ القرار .و تعد عملية اتخاذ القرار احد اهم الامور والتي قد تتخذ الخبرة الذاتية لمتخذ القرار, ان اساليب بحوث العمليات تستعمل بشكل واسع في اتخاذ القرار إذ يبحث من خلاله توفير مجموعة من البدائل واختيار البديل الامثل لمتخذ القرار هدف واحد او اكثر يسعى لتحقيقه وغالبا ماتكون هذه الاهداف متضاربة و متناقصة هذا من جانب فضلا عن كونه ملزما ببعض القيود التي لايمكن تجاوزها من جانب اخر.

تكمن مشكلة البحث في استيراد الاجهزة الطبية من قبل وزارة الصحة / الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية, في ظل نمذجة المخاطرة بأستعمال البرمجة المتعددة الاهداف المضببة أذ يتكون الأنموذج من ثلاثة اهداف ضبابية وذلك من خلال تقليل الاهداف من حيث ( تكاليف الاجهزة , و عناصر الاجهزة المتأخرة , وعدد الاجهزة العاطلة ) للحصول على الحل الامثل لهذا الإنموذج .

يهدف البحث في تجهيز المؤسسات الصحية التخصصية والتعليمية (مستشفى الكندي التعليمي ,المركز الصحي لتقويم الاسنان في باب المعظم ,مستشفى ابن النفيس )  بالاجهزة الطبية من قبل دائرة صحة بغداد / الرصافة  التي يتم استيرادها من قبل جهة المستوردة وزارة الصحة / الشركة العامة لتسويق الادوية والمستلزمات الطبية (كيماديا) ويكون التجهيز عن طريق التعاقد مع الشركات والمكاتب المجهزة ضمن العقود الحكومية للشركة المذكورة ,وذلك من خلال اتخاذ القرار وايجاد الحل الامثل عن طريق تقليل الاهداف و استعمال  إنموذج البرمجة المتعددة الاهداف الضبابية .

وقد توصلت الدراسة الى الاستنتاجات التالية :

  1. من خلال تطبيق إنموذج (FMOP) لاختيار الموردين في ظل وجود مخاطرة باستعمال البرمجة المتعددة الاهداف الضبابي في المراكز والمستشفيات الصحية والتخصصية الى تقليل عامل المخاطرة  .
  1. عند تطبيق الإنموذج البرمجة المتعددة الاهداف الضبابية لاختيار الموردين ادى الى تقليل المخاطرةعند حل الإنموذج  فبلغت قيم دالة هدف الى تقليل تكلفة الجهاز ( 261660) ومن خلال تحليل النتائج اظهرت ان   اختيار افضل مورد هو (t32) فكانت قيمته ( 50) وان الحد الادنى له (0) والحد الاعلى (362.50) , كما اظهرت النتائج الى انخفاض من قيم الاجهزة المتأخرة الى (18.25) وكان افضل اختيار للمورد هو (t12) فكانت  قيمه (0) , والى انخفاض من الاجهزة المرفوضة الى (47.50) وكان اختيار افضل مورد له هو (t7) وكانت قيم المتغير (0) , وانخفاض في معدل خدمة البائع (69) وان افضل اختيار مورد هو (t7) فكانت قيمته (1) .

 

ومن خلال الاستنتاجات قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • من خلال النتائج التي توصل اليها الباحث يوصي باستعمال البرمجة المتعددة الاهداف الضبابية وذلك لحل مشكلة اختيار الموردين في ظل وجود المخاطرة .
  • يوصي الباحث بأستعمال البرنامج التطبيقي (tora) في حل إنموذج البرمجة المتعددة الاهداف الضبابي وذلك لكثرة القيود والاهداف وطبيعة البيانات  كون  الخوارزميات تكون فاعلة في الحل .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Comments are disabled.