الطالبة : رؤيا سرحان محنة   المشرف: أ.م.د. وقاص سعد خلف

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات للطالبة ( رؤيا سرحان محنة ) بأشراف أ.م.د. وقاص سعد خلف عن رسالتها الموسومة (المبادلة بين الوقت والكلفة لإدارة المشروع في البيئة الضبابية مع تطبيق عملي)

توسعت تطبيقات ادارة المشروع بشكل ملحوظ جدا في الوقت الحاضر واصبحت ادارة المشاريع المتعلقة بالجدولة وتحديد الوقت والكلفة وفترات انجاز الانشطة مهمة جدا للحصول على الاولويات التنافسية كالتسليم في الوقت المحدد وغيرها، وبالرغم من التطور الحاصل في مجال ادارة وجدولة المشاريع يبقى وقت انجاز وتسليم المشاريع الهندسية ضبابي وغير مؤكد وينتج عنه في اغلب الاحيان انحراف في الكلفة وفي أوقات الانجاز المخطط لها، وعليه فان مشاريع البناء تنفرد بدرجة المخاطرة العالية في تقديرات الوقت والكلفة وذلك بالمقارنة مع المشاريع الاخرى . المشاريع بصورة عامة مقيدة غالبا بثلاثة عوامل وهي عامل الوقت وعامل الكلفة وعامل الجودة وهذه العوامل تحتاج الى مدير مشروع متعدد الكفاءات لغرض بلوغ اهداف المشروع ، واحدة من بين الكفاءات هي القدرة على التخطيط للمشروع بالشكل السليم والتي يتيحها اسلوب المسار الحرج  (CPM)والذي ظهر عام (1957) ويعد من اهم الاساليب لأغراض التخطيط والجدولة والسيطرة على تقدم انجاز المشاريع الغرض منه هو تحديد الانشطة الحرجة على المسار الحرج وحساب وقت انجاز المشروع.

مشكلة البحث

ان مشكلة الوقت والكلفة والاستغلال الامثل لموارد المشروع وصولا الى تحقيق الاهداف بالسرعة والجودة المطلوبة تعتبر من اهم المعوقات في انجاز المشاريع حيث يوجد كم كبير من المشاريع المتلكئة والمهملة في مختلف القطاعات لم يتم انجازها لحد الان ويعود ذلك الى ضعف الجهات المنفذة فنيا وماليا وعدم توفر بيانات دقيقة ومؤكدة لوقت وكلفة انجاز انشطة المشاريع بصورة عامة وانشطة المشروع بصورة خاصة، ونجمل الاسباب التي تؤدي الى تلكؤ انجاز مشروع انشاء المجمع الاصلاحي النموذجي لمحافظة البصرة   الذي تم اختياره كعينة للبحث في عدة نقاط اهمها :

1 – التغيرات الكبيرة وعدم التأكد في اوقات انجاز انشطة المشاريع وتكاليف المواد الاولية والايدي العاملة في السوق المحلية بسبب التضخم المالي والبيئة الضبابية التي تحيط بالمشروع.

2 – الاجراءات التقليدية والروتينية وعدم تطبيق الاساليب العلمية ( الرياضية والكمية ) والبرامج والانظمة الحديثة في تخطيط وجدولة المشروع .

3 –  كثرة المشاريع وقلة الشركات الرصينة المنفذة .

هدف البحث (Research Objective)

ان الهدف من الرسالة هو وضع نهج اكثر واقعية لإيجاد الامثلية في وقت وكلفة انجاز مشروع انشاء المجمع الاصلاحي النموذجي باستعمال اسلوب المسار الحرج بوجود علاقات غير تقليدية بين بعض الانشطة بالإضافة الى وجود فترات تقديم وتأخير(Lead & Lag ( بينها وفي ظل البيئة الضبابية ، وتم استعمال طريقة دالة الرتب  (Ranking Function)  لمعالجة الارقام الضبابية الثلاثية والثمانية الممثلة لأوقات وكلف المشروع وتحويلها الى ارقام اعتيادية او طبيعية ( (Crisp Value، وايضا تقليل وقت انجاز المشروع عن طريق استخدام اسلوب المبادلة بين الوقت والكلفة (TCT) في البيئة الضبابية لإيجاد اقصر فترة زمنية لإنشاء المشروع وباقل زيادة ممكنة في الكلفة وضمن الميزانية العامة المخصصة له .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • ان مجمل مدة تنفيذ مشروع انشاء المجمع الاصلاحي الانموذجي بالكامل قد بلغت (1309.5) يوم عمل وبانتهاء اخر نشاط ضمن انشطة المشروع وهذه النتائج تم التوصل اليها عن طريق الحسابات اليدوية والمتمثلة بالحسابات الامامية والحسابات الخلفية لأنشطة المشروع في ضوء العلاقات غير التقليديــة وايضـا تم حسابها باستعمال برنامــج     (MS Project) حـيث تم التوصل من خلاله الى نفس النتائج ، وكما موضح في الشكل رقم ( 16-3) وايضا تم ايجاد المسار الحرج وتبين مطابقته تماما مع الحسابات اليدوية، كما ان كلفة انجاز المشروع قد بلغت (33113017769) مليار دينار وكان من اهم اولويات مدير المشروع اتمامه باقل مده ممكنه .
  • بعد ضغط الوقت الطبيعي وباستعمال برنامج (MS Project) تبين ان مدة تنفيذ مشروع انشاء المجمع الاصلاحي قد بلغت (1223.2) يوم عمل اما اجمالي الكلفة فقد بلغت (33753324034) دينار .
  • حقق اسلوب المبادلة بين الوقت والكلفة نتائج جيدة تمثلت في تقليص مدة تنفيذ انجاز المشروع من (1309.5) يوم عمل الى (1224.2) يوم عمل حيث تم تقليص الانجاز ب(85) يوم, وباقل زيادة ممكنة في التكلفة حيث بلغت تكلفة انجازه بعد تطبيق اسلوب المبادلة (TCT) (33353514407) مليار دينار اي بزيادة قدرها (240496638) دينار.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • ضرورة اتباع طرق تسهم في معالجة الغموض وعدم الوضوح في بيئة المشاريع في العراق بصورة عامة من خلال الاستعانة بالخبرات والكفاءات والمكاتب الاستشارية الهندسية المتوفرة في الجامعات واستعمال الاساليب العلمية وبما يضمن نتائج عمل مرضية .
  • اهمية توفير كافة البيانات والمعلومات لجميع المشاريع التي تقوم بإنجازها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية وبقية مؤسسات الدولة وبصورة تفصيلية والتي تتمثل بأوقات وتكاليف كل نشاط من انشطة المشروع وبرامج تقدم العمل التي تعد وفق البرامج الخاصة بها .
  • اهمية قيام القسم الهندسي في الوزارة بالزام الشركات المقدمة للعطاءات بتقديم جداول تقدم عمل تكون معدة بصورة تفصيلية واحترافية وفق الاساليب العلمية ، بالإضافة الى تقديم جداول بالوقت والكلفة التعجيلية في حال وجود ضرورة لذلك .
  • اقامة دورات تدريبية وورش عمل لمهندسي ومدراء المشاريع في الوزارة من اجل التعرف على اساليب ادارة المشاريع باستعمال البرامج الحديثة منها برنامج (MS Project) وبرنامج (Primavera) لأهميتها في جدولة المشاريع وادارة الكلف بصورة تفصيلية .

 

 

Comments are disabled.