تمت مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي  للطالب ( عمار مجيد صالح ) عن دراسته  الموسومة (تقويم الخطة الستراتيجية للتدريب في المديرية العامة للموارد البشرية – دراسة حالة في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة) ، وتالفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل:

استاذ مساعد دكتور انتصار عباس حمادي – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد:رئيسا
دكتور هنادي صكر مكطوف – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: عضوا 
استاذ مساعد دكتور ناظم جواد عبد – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: مشرفا

انطلقت مشكلة البحث من واقع عمل المديرية العامة للموارد البشرية نظراً لأهميتها البالغة في تطوير اداء العاملين في الوزارة وبكافة المستويات ،وتمثلت مشكلة الدراسة بعدم قيام المديرية العامة للموارد البشرية بتقويم خططها التدريبية.

يهدف هذا البحث الىالتعرف على واقع عملية تقويم الخطة الاستراتيجية للتدريب في المديرية العامة للموارد البشرية احدى تشكيلات وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة ،وخلق حالة من الوعي والادراك لدى مسؤولي قسم التدريب والتطوير في المديرية المبحوثة بأهمية تقويم الخطط التدريبية وانعكاس أثر التقويم على مخرجاتالعملية التدريبية، وجعلها تتناغم وتنسجم مع الاحتياجات الفعلية الانية والمستقبلية وبكافة المستويات ومن ثم تطوير وتحسين نوعية الخدمات المقدمة من قبل الوزارة الى المواطنين.

ومن اجل القيام بهذه المهمة قام الباحث بأعداد( قوائم فحص) تم اعدادها بالاعتـــماد على جزء مــن فــــقرات المواصفة الدولية 2015 :ISO 10015المتعلقة بجانب التدريب، وبما ينسجم مع واقع بيئة العمل فيالمديرية المبحوثة جرى تحليها باستخدام ادواتاحصائية مثل(الوسط الحسابي المرجح ،النسب المئوية ،حجم الفجوة).

وقد اعتمد البحث منهج دراسة الحالة كأسلوب له اذ تم جمع البيانات والمعلومات اللازمة للبحث من خلال اللجوء الى المعايشة الميدانية في موقع البحث لغرض تسجيل الملاحظات والانطباعات عن الواقع الفعلي للحالة، وكذلك اجراء المقابلات المباشرة مع المسؤولين عن التدريب في المديرية المبحوثه فضلاً عن الاطلاع على الوثائق والتقارير الرسمية الصادرة من الوزارة فيما يخص موضوع البحث.

ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحثعدم وجود مؤشرات لتقويم الخطط  التدريبية السنوية ،وكذلك    عدم وجود سياقات عمل محددة من اجل تحسين وتطوير الخطط التدريبية وقدم البحث مجموعة من التوصيات لعل ،من ابرزها ضرورة القيام بتقويم الخطط التدريبية للمديرية العامة للموارد البشرية لمعرفة مدى كفاءة الخطة في تحقيق اهدافها والوقوف على نواحي القوة والضعف فيها. وضرورةاعتماد مؤشرات واساليب علمية في التقويم واعتماد الاجراءات التصحيحية عند ظهور عدم المطابقة ما بين النتائج المتحققة من التدريب واهدافه.

Comments are disabled.