الطالب: علي قحطان عبد الامير     المشرف :أ.د. عبد الجبار خضر

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات  للطالب ( علي قحطان عبد الامير  ) بأشراف أ. د. عبد الجبار خضر عن رسالته الموسومة (حل مشكلة تخطيط الانتاج الاجمالي متعدد الاهداف باستعمال خوارزمية Downhill وخوارزمية Simulated annealing   مع تطبيق عملي)

تخطيط الإنتاج الاجمالي يعتبر مشكلة من مشاكل الحياة الحقيقية وهو من اهم انواع تخطيط الانتاج لأنه يضمن حلقة وصل بين تخطيط انتاج طويل الامد وتخطيط انتاج قصير الامد ولذلك يحتاج الى عناية  وتركيز في عملية تحقيق طلبات الزبائن من خلال استعمال مجموعة من الاستراتيجيات المختلطة التي تهدف الى تقليل تكاليف عملية الانتاج وتقليل التغيرات في مستوى قوة العمل وخدمة الزبائن في استلام طلباته في اوقاته المحددة ومن ما زاد في تعقيد المشكلة هو وجود مجموعة من الاهداف يرغب صاحب القرار في اتخاذها في أن واحد ضمن المواد المتاحة المحدودة للشركات الانتاجية وهذ يؤدي الى كيفية اتخاذ القرار الرشيد في عملية استعمال الموارد المتاحة لتحقيق الاهداف ، ونظرا للتطور المستمر وتعقيد المشاكل اصبحت هناك قيود متعددة ومتغيرات كثيرة واصبحت المشاكل كبيرة في التخطيط الانتاج التي لا يمكن حلها في الاساليب والتقنيات الكلاسيكية وذلك مما التجأ الى الاساليب والتقنيات الحديثة في الخوارزميات الذكاء الاصطناعي.

يهدف هذا البحث الى وضع خطة انتاجية متوسط الامد لمدة 12 شهر في  الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود لتعظيم المبيعات ولتقليل تكاليف الانتاج الاجمالي المتمثلة بكلفة العمل الاضافي وكلفة العمل الاعتيادي وكلفة المواد الاولية وتأمينها وتقليل التغيرات في مستوى قوة العمل وزيادة خدمة الزبون لتحقيق الطلب له. ذلك ببناء نموذج رياضي متعدد الاهداف لإيجاد قيم هذه الاهداف المتعددة وفق القيود والإمكانيات المتاحة والاستراتيجيات التخطيط الميسرة من خلال تطبيق بعض اساليب فعاله وسريعة تعمل على ايجاد الحلول الممكنة باستخدام  الخوارزميات الذكاء الاصطناعي وهذه الخوارزميات هي محاكاة التلدين (Simulated Annealing Algorithm ) والبحث البسيط (Simplex Downhill Algorithm ) .

 

مشكلة البحث

أن الشركة العامة لصناعات النسيج والجلود تعتمد على الاساليب الخاصة في عملية تخطيط الانتاج  وهذه الأساليب لا تواكب التطورات والتعقيدات في البيئة الانتاجية التي اصبحت في الوقت الحاضر معقدة من خلال كثرة المنتجات والقيود المفروضة علية وتعدد الاهداف الاساسية لصاحب القرار لذا يتطلب استعمال اساليب كفؤ وتقنيات ذكية في عملية تخطيط الانتاج لاستعمال خوارزميات الذكاء الاصطناعي

 

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • إن تطبيق أساليب الذكية من الخوارزميات الذكاء الاصطناعي المتمثلة بالأنموذج الرياضي المتعدد الاهداف يؤدي الى رفع فعالية وتحسين نظام العمل وتحقيق الأهداف المتعددة للشركة فقد تم تحقيق الاهداف نتيجة الاستغلال الامثل للموارد المتاحة والحصول على افضل مستوى من الانتاج .
  • عند دمج خوارزميتين مختلفتين في البحث من (الاستغلال والاستكشاف)اعطت هذه الخوارزمية المهجنة الى اسلوب جيد في البحث وحققت نتائج جيدة
  • استنادا إلى نتائج نموذج تخطيط الإنتاج الاجمالي تم تسجيل وفورات كبيرة في تكاليف الإنتاج ، وتقليل من مستوى التغير في قوة العاملة , وارتفاع مستوى خدمة العملاء عبر خطة الإنتاج الفعلية للشركة
  • إن تطبيق خوارزمية محاكاة التلدين المهجنة (SASD) ادى الى تحسين الانتاج وأرضاء صاحب القرار بنتائج الاهداف الثلاثة بشكل جيد. ويمكن ملاحظة ذلك من خلال نتائج التي تم التوصل الية برنامج الماتلاب ان الخوارزمية المهجنة حققت  نتائج جيدة بمقارنة بخوارزمية محاكاة التلدين(SA) والخوارزمية الدون هيل(SD).

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1.  يوصي الباحث للشركة الانتاجية بتطبيق النموذج لحل مشاكل تخطيط الانتاج الاجمالي متعدد الاهداف باستعمال خوارزميات الذكاء الاصطناعي بسبب تعقيد النموذج لاحتوائها على مجموعة كبيرة من المتغيرات والقيود والاهداف المتضاربة وتنوع بالاستراتيجيات الشركة  لتحقيق رغبة صاحب القرار لتنافسه مع الشركات.
  2.  يوصي الباحث جميع المؤسسات الانتاجية بالاستفادة من هذا البحث لأنه عام ويمكن للشركات الانتاجية التحكم به حسب اهداف واستراتيجيات الشركة المراد تحسينها.
  3.  يوصي الباحث بتفعيل قانون حماية المنتج الوطني وتشجيع الصناعة الوطنية ودعمها بكل الوسائل المتاحة من مادية ومعنوية لكي ينهض بالاقتصاد العراقي بتطبيق قوانين على المنتج الاجنبي من ضرائب ومنع استيراد البضائع الرديئة بسبب رخصها.
  4. يوصي الباحث من الباحثين افكار جديدة  بدمج بعض الخوارزميات التي لها قوة في البحث المحلي مع خوارزمية محاكاة التلدين التي لها خاصة في البحث المحلي العالمي او بناء خوارزمية مهجنة من ثلاثة خوارزمية التي متداوله حديثا” في هذا الوقت.

 

 

 

Comments are disabled.