الطالبة : ريام ليث نجم     المشرف : م.د. بهاء حسين محمد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص المحاسبة  للطالبة ( ريام ليث نجم ) بأشراف م.د. بهاء حسين محمد عن رسالتها الموسومة (توظيف معايير Camels في تقييم الأداء المصرفي باستعمال بطاقة العلامات المتوازنة )

ان اكثر اساليب تقييم الأداء شيوعاً والتي تقيم الجانب المالي والجانب غير المالي  هو تقييم الاداء وفق متطلبات معايير( CAMELS) واسلوب المحاسبة الادارية (بطاقة العلامات المتوازنة). اذ يتكون معيار camels من ستة عناصر تعد الجوانب الأساسية التي يتم الاعتماد عليها في تقييم أداء المصرف وهي كفاية راس المال، جودة الأصول، كفاءة الإدارة، الربحية ، السيولة و الحساسية للمخاطر السوقية. ويتم تقييم هذه العناصر بصورة منفردة وفق مؤشرات عديدة مالية وغير مالية وبعدها الوصول الى تقييم الأداء الكلي للمصرف، وإن الغرض الأساس من استخدام نظام تقييم المخاطر أو نظام CAMELS هو لتحديد الحالة المصرفية بصورة موحدة وشاملة للمصارف، وتحديد نقاط الضعف في العمليات المالية والادارية والتشغيلية والتي قد تعد مؤشراً خطراً يؤدي إلى انهيار المصارف مما يتطلب عناية رقابية ، أو قد تتطلب تدخل البنك المركزي العراقي اذا كان الامر ضروريا من اجل معالجة نقاط الضعف المؤثرة. اما أداة تقييم الأداء بطاقة العلامات المتوازنة فتتكون من سته مناظير مالية وغير مالية وهي المنظور المالي ، منظور العمليات الداخلية ، منظور الزبون ، منظور التعلم والنمو ، منظور المخاطر السوقية و منظور البيئة المجتمعية ويتم تقييم المصرف وفق هذه المناظير . وستقوم هذه الدراسة بمحاولة بناء بطاقة علامات متوازنه تعتمد على  مؤشرات معايير CAMELS كمدخلات وذلك للوصول الى نتائج افضل في عملية تقييم الاداء التي تعكس الوضع الحقيقي للوحدة الاقتصادية .

وتم اختيار عينة البحث مكونه من ثلاثة مصارف أهلية وهي المصرف الوطني الإسلامي، ومصرف اشور الدولي، ومصرف المنصور للاستثمار  بالاعتماد على بياناتهم للمدة من ٢٠١٥-٢٠١٧ .

مشكلة البحث

يعد القطاع المصرفي واحدآ من اهم قطاعات الاعمال في البيئة المحلية وفي ظل التطورات الديناميكية في بيئة الاعمال فأن العمل المصرفي يواجه العديد من التحديات , وواحد من اهم هذه التحديات هو تقييم الاداء للمصارف. والذي يترتب عليه احتمالية استمرار المصرف في العمل او افلاسه . لذلك اهتمت العديد من المنظمات المهنية المعنية باعداد معايير مختلفة لتقييم اداء العمل المصرفي . وبما ان البيئة الاقتصاديه العراقية تختلف عن البيئة الاقتصاديه التي تعمل بها المصارف العالميه , لذلك فان معايير تقييم الاداء الدولية اذا تم استخدامها بصورة مجردة لا تعطي صورة واضحة عن الاداء المصرفي في المصارف العراقية .

تهدف الدراسة الى :

  1. بيان وتطبيق نظام CAMELS في تقييم الاداء المصرفي وفق عناصره الستة ومؤشرات كل عنصر .
  2. بيان حاجة القطاع المصرفي الى نظم تقييم اداء اكثر شمولآ وتاثير ذلك على نتائج تقييم الأداء  .
  3. توظيف نتائج تقييم الأداء المصرفي وفق المعيار الدولي CAMELS كمدخلات لبطاقة العلامات المتوازنة  (BSC)  وبيان انعكاسه على تقييم الاداء.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • يساعد استعمال اكثر من نظام في عملية تقييم الأداء في خلق ثقة بالنظام المصرفي لدى المتعاملين مع القطاع المصرفي من المودعين والمستفيدين من الخدمات، وكذلك لدى المستثمرين في القطاع المصرفي مما يؤدي الى تعزيز هذا القطاع، والذي ينعكس بشكل إيجابي على الاقتصاد لما لهذا القطاع من دور حيوي في العملية الاقتصادية.
  • يعكس تطور معيار CAMELS بأشكاله المختلفة الحاجة الى تعزيز نظم تقييم الأداء بما يحقق تقييم أداء فعال وموثوق به .
  • انصبت الكثير من الدراسات على تقييم أداء المصارف وفقآ لبطاقة العلامات المتوازنة (BSC) مما يعكس قدرة هذا النظام على تحقيق تقييم أداء فعال.
  • اظهر البحث أهمية تطبيق نظام التقييمCAMELS حيث انه يدعم عملية الرقابة والتفتيش ويحقق اهداف العملاء والمساهمين، من حيث تسليط الضوء على النقاط السلبية والايجابية في العمل المصرفي، مما يؤدي الى زيادة كفاءة عمل المصرف والبحث عن سبب القصور ومعالجة أسبابه.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات منها :

  • ضرورة قيام المصارف بتقييم الأداء الدوري لما يقدمه من دعم في عملية الرقابة ولما يقدمه من معلومات شاملة تساعد الإدارة في الوقوف على نقاط القوة والضعف ومعالجتها.
  • تدريب ملاكات مهنية متخصصة بعملية تقييم الأداء.
  • ينبغي تطبيق نظام تقييم الأداء CAMELS على  أنواع المصارف الحكومية والأهلية والأجنبية كافة، وليس على المصارف الاهلية العراقية فقط.
  • كما يوصي الباحث بإعادة النظر في مؤشرات نظام CAMELS بما يناسب وطبيعة البيئة المصرفية المحلية.

 

 

Comments are disabled.