تمت مناقشة رسالة الماجستير في تخصص تقويم الأداء / قسم إدارة إعمال للطالب ( زيد علي حيدر ) عن رسالته الموسومة ( تقييم الأداء الإستراتيجي وفق النموذج الاوربي للتميّز EFQM 2013 / بحث تطبيقي في مكتب المفتش العام وزارة الصحة ) ، وتألفت لجنة المناقشة من الاعضاء الافاضل:
• استاذ مساعد دكتور عبد الرحمن مصطفى طه – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد:رئيسا
• استاذ مساعد دكتور كاظم احمد جواد – كلية الادارة والاقتصاد/الجامعة المستنصرية: عضوا
• استاذ مساعد دكتورة نادية لطفي عبد الوهاب – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: عضوا
• دكتور علي موات سعد – كلية الادارة والاقتصاد/جامعة بغداد: مشرفا
يهدف هذا البحث لتسليط الضوء على إمكانية تطبيق إنموذج التميّز للمؤسسة الاوربية لإدارة الجودة 2013 EFQM في تقييم أداء مكتب المفتش في وزارة الصحة ، وذلك لمعرفة مدى سعي إدارة المكتب بتحسين الخدمات المقدمة وإتباع أساليب إدارية حديثة ومتطورة في تقييم أدائه لتشخيص نقاط الضعف فيه, ومحاولة التركيز على أهم الجوانب التي تساعد المكتب في تحقيق الجودة في الخدمات للتفوق والتميّز بأدائه.
وذلك لعلاقة أداء المكتب بحياة المواطن، ولما يتطلب منه اليوم قدرات تتعدى حدود الخدمة المقبولة ,,بل أصبح من واجباته الموازنة ما بين مسؤوليات تقديم الخدمات للمتعاملين والتخطيط للمستقبل، الرقابة المالية، التنافسية، إحتياجات الموارد البشرية والمحافظة على الجودة والتطوير والتحسين المستمر, لذلك تم إستخدام إنموذج التميز الأوربي EFQM 2013 في تقييم مكتب المفتش العام من خلال قوائم الفحص (Checklists) المستمدة من معايير الإنموذج, لغرض جمع البيانات عن المكتب وتقييمها, حيث أن متطلبات الإنموذج تتلائم مع حاجات ورغبات المجتمع ولمواكبته التطورات الهائلة الحاصلة في قياس نتائج الأداء, ولإمكانيته في أن يؤشر جوانب الخلل الموجودة في أداء المنظمات, مما يسهل معالجتها وإتخاذ التدابير اللازمة لتحسين أدائه, كما يقدم إمكانية مقارنة الأداء مع النتائج المتحققة في المنظمات المرادفة, بغية التعلم من الآخرين والإفادة من تجاربهم.
من خلال النتائج النهائية للتقييم نلاحظ إن أعلى تطبيق وتوثيق حققته إدارة المكتب هو لمعيار الشراكات والموارد بنسبة 78%, وهذا مؤشر واضح لدور الشراكات والموارد في التطوير والتحسين ويليه تنازلياً معيار العمليات والمنتجات والخدمات، العاملين، الإسترتيجية، والقيادة بخصوص الممكنات.
أما بخصوص النتائج فكانت حصيلة تقييمها عموما نتائج متوسطة, ما يتطلب من إدارة المكتب النظر في تعزيز نقاط القوة لزيادة نسب معايير الممكنات لتحقيق نتائج مميّزة، والتركيز على نتائج التقييم المتوسطة ودراسة أسبابها ومعالجتها وإيجاد الحلول الملائمة لها.