الطالب: مثنى روكان جاسم      المشرف : أ.د. بشرى نجم عبد الله

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص المحاسبة للطالب (مثنى روكان جاسم ) بأشراف أ.د. بشرى نجم عبد الله عن اطروحته الموسومة ( تأثير الأبعاد الثقافية في الحوكمة وانعكاسه على إدارة أرباح الوحدات الاقتصادية العراقية ).

يأتي هذا البحث للوقوف على مسالة إدارة الارباح وعلاقتها بالثقافة والحوكمة في البيئة الوطنية والدولية, ويعد كمحاولة لإعطاء مؤشر عن إدارة الارباح في البيئة العراقية نسبة لبقية البلدان؛ ولاسيما وان هناك العديد من الدراسات التي اشارت إلى وجود لممارسات التلاعب وادارة الربح في البيئة العراقية, كما يعد محاولة لتفسير تأثير العامل الثقافي والمؤسسي في ممارسات التلاعب. ولغرض تحقيق ذلك تم تقسيم البحث إلى ستة فصول, حيث خصص الفصل الأول لمنهجية البحث ودراسات سابقة. ثم يأتي الفصل الثاني ليسلط الضوء على الابعاد الثقافية للعالم Hofstede وعلاقتها بالمحاسبة, كما ركز الفصل الثالث على الحوكمة وعلاقتها بالثقافة. ويناقش الفصل الرابع إدارة الارباح وعلاقتها بالثقافة والحوكمة ،  أما الفصل الخامس فقد عرض الدراسة الميدانية واختبار الفرضيات، وأخيراً الفصل السادس من البحث عرض مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات.

مشكلة البحث :

نتيجة تدويل الأسواق المالية لاستقطاب رؤوس الاموال الخارجية, تطلب ذلك التحول من تطبيق معايير المحاسبة المحلية إلى المعايير الدولية للمحاسبة والابلاغ المالي, ونتيجة لزيادة حدة المنافسة بين الشركات لجذب رؤوس الاموال الاجنبية والمحلية على حد سواء تلجأ إدارة الشركات المساهمة في مختلف دول العالم إلى اتباع ممارسات إدارة الأرباح لتجميل صورة الشركة للحصول على التمويل او تحقيق منافع خاصة. وتتفاوت ممارسات إدارة الأرباح بين دولة واخرى بالرغم من أن غالبية دول العالم تطبق المعايير الدولية للإبلاغ المالي, وربما يرجع هذا التفاوت إلى عوامل ثقافية تؤثر على مستوى الامتثال لتلك المعايير او ربما يرجع إلى قوة قواعد الحوكمة المطبقة في ذلك البلد التي تأثير بدورها بالعوامل الثقافية, أو ربما الامرين معاً. وهذا ما شكل دافعاً للبحث الحالي لاختبار التأثير الثقافي في الحوكمة وانعكاسه على إدارة الأرباح في الوحدات الاقتصادية العراقية.

و يهدف البحث بصفة أساسية إلى تحقيق الآتي :

  • تسليط الضوء على دور الثقافة في تشكيل ملامح النظم المحاسبية الوطنية, وزيادة وعي جمهور المحاسبين بذلك الدور الذي تلعبه الثقافة على مستوى الممارسات المحاسبية وعلى مستوى صياغة المعايير المحاسبية.
  • عرض ومناقشة دور الأبعاد الثقافية التي حددها Hofstede في اختيار آليات الحوكمة, وتشخيص أسباب اختيار آلية دون أخرى في البلدان عينة البحث.
  • عرض ومناقشة دور الأبعاد الثقافية وآليات الحوكمة في ممارسات إدارة الأرباح, وذلك لتشخيص الابعاد الثقافية التي تعكس الرغبة الاجتماعية لتلك الممارسات, وتشخيص الابعاد التي تمنعها وتتسق مع اهداف حوكمة الشركات.
  • تقديم مؤشر عن مستوى إدارة الأرباح في العراق مقارنة ببلدان اخرى, وتحديد الأبعاد الثقافية التي تؤثر في ميول الوحدات الاقتصادية العراقية تجاه الممارسات الخادعة التي تنطوي عليها ظاهرة إدارة الأرباح ومحاولة تحجيم تلك الممارسات.
  • قياس التأثير الثقافي في حوكمة الشركات وانعكاسه على إدارة الارباح للتنبؤ في سلوك الوحدات الاقتصادية العراقية فيما يتعلق بممارسات التلاعب بالأرباح.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • وجود علاقة بين الثقافة والحوكمة من جهة, وبين الثقافة وإدارة الأرباح من جهة اخرى.
  • هناك علاقة بين الحوكمة وإدارة الأرباح المصطنعة, أما إدارة الأرباح الحقيقية فلا يوجد تأثير للحوكمة فيها.
  • يزداد تأثير الثقافة في إدارة الأرباح المصطنعة عند اضافة التأثير غير المباشر للثقافة في الحوكمة إلى التأثير المباشر للثقافة في إدارة الأرباح.

وفي ضوء ما سبق تمثلت اهم التوصيات بالاتي:

  • ضرورة مراعاة الأبعاد الثقافية التي تتحدد على اساسها الممارسات المحاسبية, عند فرض معيار محلي, او عند اختيار معيار دولي وترجمته, وإيجاد توازن بين تلك المعايير ومتطلبات البيئة العراقية ومتطلبات الشريعة الاسلامية.
  • ضرورة اصدار معايير محاسبية من قبل هيئة مهنية مستقلة, هذه الهيئة تكون قادرة على تعديل المعايير الحالية لمواكبة تأثير التغيير الثقافي في المعايير الدولية والابلاغ المالي.
  • اختيار أنموذج الحوكمة المناسب لسوق رأس المال والمناسب لمتطلبات المستثمرين بحيث يمكن من توفير الحماية الكافية لهم, لغرض تخفيض تأثير العامل الثقافي في جودة الابلاغ المالي والحد من ممارسات التلاعب.
  • ينبغي على الشركات العراقية أن تتسم ثقافتها المنظمية بالمساواة والحياد والنزاهة بهدف تخفيض تكاليف الوكالة, وان تتسم ثقافتها بالمثابرة وحب العمل لغرض تحقيق منفعة للاطراف كافة.

Comments are disabled.