الطالب: عماد منسي محمود       المشرف : م.د. ندى اسماعيل جبوري

تمت في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص أدارة البلديات  للطالب (عماد منسي محمود) بأشراف م.د ندى اسماعيل جبوري عن بحثه الموسوم (دور فاعلية فرق العمل-المدارة ذاتياً- في اداء العمل الخدمي – دراسة حالة في مديرية بلدية الرمادي).

وتعدّ فاعلية فرق العمل (توفير فرق عمل فاعلة تؤثر في تحسين اداء الخدمات)  من المشكلات الاساسية في مديرية بلدية الرمادي التي توحي بوجود حاجة ملحة داخل المديرية للأخذ بمنهجية فاعلية فرق العمل وتأثيرها في تحسين اداء الخدمة من اجل تقديم خدمات ذات جودة مقبولة من المستفيدين من تلك الخدمات . لذلك كان توجه الباحث لتوفير المعلومات القيمة عن منهجية فاعلية فرق العمل وكيف يمكن ان تساهم في تحسين جودة اداء الخدمات في مديرية بلدية الرمادي.

وهناك عدد من العوارض والمشكلات في مديرية بلدية الرمادي التي توحي بوجود حاجة ملحة داخل المديرية للأخذ بمنهجية فاعلية فرق العمل المدارة ذاتيا وتأثيرها في تحسين اداء الخدمة  ولاسيما لفرق العمل في قواطع الخدمات (أقسام البلدية ) ومن أهم هذه العوارض هو ارتفاع مستوى الهدر في  داخل هذه الاقسام, والشكاوى والتذمر من الأطراف ذات العلاقة (المواطنين المستفيدين من الخدمة)، وعدم مطابقة المخرجات بشكل كامل لما هو مخطط له مسبقا، وانخفاض ملحوظ للروح المعنوية للأفراد العاملين في القطاعات البلدية. وهذه العوارض او المشكلات ناتجة عن مشكلة رئيسة تتمثل في عدم مقدرة فرق العمل في مديرية بلدية الرمادي في تحسين جودة الخدمات المقدمة للمواطنين المستفيدين من تلك الخدمات داخل الحدود الادارية في مدينة الرمادي.

تتلخص أهمية الدراسة بالنقاط الآتية:

١- تحليل وبأسلوب علمي لموضوع حساس اصبح مطلب جماهيري يتمثل في شعور قوي بقصور الخدمات وغيابها في بعض الحالات وضعف مستوى ادارة وإنتاجية هذا القطاع المهم المرتبط بشكل مباشر باحتياجات المواطن اليومية .

2- تبصير مراكز القرار بمسببات غياب الخدمات وإنخفاض الإنتاجية في هذا القطاع ،من خلال تسليط الأضواء على المعضلات الرئيسية التي يعاني منها, والاهتمام الكبير والمتزايد لجودة الخدمات المقدمة للمستفيدين وما تحققه من تقليل في هدر الموارد , وتحقيق رضا الزبون .

3- الأهمية التي اصبحت تحظى بها فرق العمل على مستوى المؤسسات كافة في العالم .

4- توجيه إهتمام المسؤولين والدارسين والباحثين لإجراء المزيد من الدراسات اللاحقة في دور فاعلية فرق العمل في تحسين جودة الخدمات.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. تملك مديرية بلدية الرمادي عاملين يمتازون بالالتزام العالي لأداء واجباتهم ومهامهم المكلفين بها وكون ان المورد البشرية اصبح في الوقت الحاضر من اثمن الموارد يجب على البلدية ان تحافظ على هذه الثروة وتعمل على تحفيزها بشكل مستمر على بذل مزيد من الجهد من خلال المكافأة والحوافز المادية والمعنوية .
  2. ان قيادة العليا في بلدية الرمادي تهتم بتحسين اداء اعضاء الفريق من خلال زيادة الاتصالات بين الاعضاء للاستفادة من تبادل الخبرات والمعارف والمعلومات الضرورية لأداء المهام مع منحهم بعض الصلاحيات وتوضيحها عن طريق هياكل الفريق وكيفية يمكن اتخاذ القرارات بشكل جماعي ضمن هذه الصلاحيات مما يساهم في فهم الاعضاء للقرارات وزيادة مشاركتهم وولائهم للفريق واندفاعهم اكثر في تحقيق وانجاز المهام وتطبيق القرارات التي شاركوا في صياغتها والزموا انفسهم في تنفيذها مع منحهم الحرية للدفاع عن انفسهم في حال حدوث اخفاقات في تنفيذها والوقوف على الاسباب والمعوقات التي ادت لحدوث هذه المعوقات .
  3. تعمل فرق البلدية باستمرار على تصحيح الاخطاء التي ترافق عملية التنفيذ او بعدها وتحدث هذه الاخطاء بشكل مستمر نتيجة عدم وجود شعبة لتكنولوجيا المعلومات ترتبط بها الشعب الاخرى تزود فرق العمل بالمعلومات التي يحتاجونها والمعلومات المرتدة عن الاخطاء السابقة وكيفية تم حلها .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • وضع انظمة مكافاة مادية ومعنوية لتحفيز العاملين إذ ان سلوك هؤلاء العاملين جيد ويجب على بلدية الرمادي استثمار تلك الطاقات البشرية وتدعيم عملها وتوفير الموارد الخاصة لإنجاح هذه الطاقات وتوجيها بما يخدم اهداف البلدية ككل .
  • دعم قادة الفرق الاخرى من خلال منحهم الصلاحيات اللازمة لإنجاز مهامهم دون الرجوع الى الادارة العليا في استحصال الموافقات وتقليل الوقت المهدور في ذلك وفسح المجال لهم لإدارة العاملين الذين تحت مسؤوليتهم من اجل تصليح الاخطاء التي تواجه الفرق اثناء التنفيذ وتبرير الاخطاء التي حدثت ومساعدتهم على تجاوزها .
  • استحداث شعبة تكنلوجيا المعلومات ترتبط بها الشعب الاخرى من اجل توفير المعلومات المرتدة لفرق العمل ضمن بلدية الرمادي ولتجنب اعادة الاخطاء السابقة والاستفادة من هذه الاخطاء في المشاريع الاحقه إذ ان المعلومات مهمة جدا في عمل الخدمات التي على ضوئها يستطيع العاملين من انجاز اعمالهم بشكل افضل .
  • اعادة توزيع العاملين بصورة عادلة بين الشعب وقطاعات الخدمة وفق المساحة لكل قطاع والكثافة السكانية مع زيادة عدد العاملين بنظام الاجر اليومي وتدريبهم من اجل تخفيف العبء عن بقية العاملين في شعب بلدية الرمادي مع مراعاة توزيع العاملين دون محاباة ويجب الاخذ في النظر عدم وضع اقارب مسؤول الشعبة من الدرجة الاولى او الثانية في الشعبة نفسها الى في حالات الضرورة من اجل ان يتم توزيع العمل داخل الشعب بصورة عادلة ونظامية دون محاباة او تأثير.

 

 

Comments are disabled.