الطالب: علي جواد كاظم   المشرف :أ.م.د. مها كامل جواد

 

تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي  المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالب ( علي جواد كاظم )  بأشراف أ.م.د. مها كامل جواد ، عن بحثه الموسوم ( جدولة المشروع باستخدام مخططات GANTT وشبكات الاعمال : دراسة حالة ).

يتطلب تطبيق مفهوم جدولة المشاريع في المنظمات بصورة عامة مجموعة اجراءات ومتطلبات, والاهم من كل ذلك هو فهم ومعرفة الادوات والتقنيات التي تسمى اساليب جدولة المشاريع, وتعاني مشاريع مديرية البلدية في محافظة كربلاء المقدسة من مشكلة تلكؤ انجاز مشاريعها وفوضى عارمة في طرق تنفيذها, لذا سعى البحث الى تقديم المساعدة الى هذه المديرية وذلك من خلال منهج دراسة الحالة لتبيان كيفية جدولة المشاريع باستعمال بعض الاساليب العلمية المتطورة التي اثبتت مدى قدرتها على جدولة اي مشروع وامكانيتها في تعجيل وقت انجازه وبأقل كلفة ممكنة, فضلا عن اظهار سهولة استعمالها وفاعلية نتائجها, ولاسيما مع استحداث برامج حاسوبية متطورة ومتخصصة في هذا المجال, تم استعمال وسائل متعددة ومتنوعة في جمع البيانات لكي تتم الاحاطة الكاملة بما تقتضيه منهج دراسة الحالة, وتم كذلك استعمال اربعة من اساليب الجدولة المتنوعة.

ساعد التقدم الحاصل في جدولة وتنفيذ المشاريع مع وجود عدد من الاساليب والبرامجيات الحديثة بتتبع خطوات المشروع والموارد المخصصة لها ومدى تنسيقها واستغلالها بالشكل المناسب خلال دورة حياة المشروع مع مراعاة عوامل الجودة والوقت والتكلفة, ومن هنا فقد اتاحت هذه الاساليب والبرمجيات الفرصة للتركيز في خطوات المشاريع والسيطرة عليها بسهولة ومنع هدر المبالغ الضخمة في الموازنة والتأخير المتوقع في تسليم المشاريع.

يسعى البحث من خلال فصوله الاربعة الى مساعدة مديرية بلدية كربلاء المقدسة في جدولة مشاريعها لاجل ضمان انجازها في الوقت والكلفة المحددة باستعمال الاساليب التي كانت مدخلات تطبيقها هي بيانات حقيقية وممارسات فعلية, وكذلك المعايشات الميدانية للباحث في هذه المديرية والتي يطمح فيها بانه تحصّل على مخرجات تحاكي الواقع او تمثله.

تتمثل اهمية البحث في الجوانب الاتية :

  • القيام بجدولة المشاريع في محافظة كربلاء المقدسة باستخدام اساليب جدولة مبنية على اسس علمية.
  • بيان اي تجاوز بالوقت او الكلفة عما تم التخطيط له.
  • بيان امكانية تعجيل المشروع وتسليمه للجهة المستفيدة بوقت قياسي.
  • تعريف الجهات القائمة على تنفيذ المشاريع بالدور الفاعل الذي تلعبه برامج الحاسوب المتخصصة في تخطيط المشروع ومن هذه البرامج هو (S.PROJECT) و(WINQSB) وامكانية تأثيرها في وضع الجدولة المناسبة لادارة المشروع ومتابعة جميع الانشطة بشكل دقيق.

و يهدف هذا البحث الى ما يأتي :

  1. عرض الجدولة المعتمدة في تنفيذ مشروع (تبليط شارع حي العامل سايد الاياب بطول 1,25كم).
  2. استخدام الاساليب (,GANTT CPM , PERT , Fuzzy Logic) في جدولة المشروع.
  3. تحديد الاسلوب الافضل في جدولة المشروع ضمن محددات الوقت والكلفة.
  4. تعجيل وقت انجاز المشروع وضمن الكلفة المحددة من خلال تطبيق تقنيات الجدولة.

وقد توصلت ال دراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • توصل البحث الى أن الاسلوب المستعمل في جدولة المشاريع لدى المؤسسات البلدية هو مخطط جانت Chantt Chart، ويتم ذلك بعد احالة المشروع على الشركة, وذلك لسهولة اعداده وقراءته، ولكنه يفتقر الى امكانية تحديد العلاقات بين الأنشطة، فضلاﹰ عن عدم التكهن بمعرفة المسارات الحرجة للمشروع، كما لم يتم استخدام البرنامج الحاسوبي S Project المتخصص في رسم مخطط جانت الذي استخدم في جدولة المشروع, بل تم رسمه بطريقة بدائية عن طريق برنامج (Word) وعليه لايكون مجدياً في حالة تعدد الأنشطة وتعقيدها.
  • تبين عدم إستعمال البرامج الحاسوبية المتخصصة في جدولة المشاريع من قبل المهندسين العاملين في شعبة مشاريع مديرية بلدية كربلاء، وكذلك من قبل الشركات التي تتم احالة المشاريع عليها، ومن ثم فأن جدولة المشاريع وتنفيذها لايستند لاساليب علمية, ونتيجة لذلك يحصل تجاوز في وقت وكلفة المشاريع.
  • تأخر المشروع عينة البحث عن الموعد المحدد في عقد المقاولة بسبب السياسة الخاطئة التي تنتهجها دوائر البلدية وعدم معرفتها للنتائج الايجابية التي من الممكن ان تتحقق جراء الجدولة السليمة، فضلاﹰ عن إستخدامها الطرائق التقليدية في جدولة جميع مشاريعها والمتمثلة في مخططات جانت كطريقة أساسية في عملية التخطيط والجدولة.
  • لوحظ عند تطبيق اساليب الجدولة (CPM, PERT, Fuzzy Logic) في البحث تحقيق وفورات مالية اثناء تنفيذ المشروع وذلك يعود للمزايا التي تتمتع بها هذه الاساليب.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات:

  • إعطاء أهمية أكبر لجدولة المشاريع وتأهيل الملاكات الهندسية التي تعمل ضمن هذا الجانب تأهيلا أكاديميا من خلال زجهم في دورات تدريبية في مجال عملهم لتطوير مهاراتهم واطلاعهم على احدث المستجدات العالمية في جدولة المشاريع.
  • حث الشركات المنفذة للمشاريع على ادراك اهمية ادارة الوقت والالتزام بقيوده، كونه يعد من الموارد النادرة وما مضى منه لا يعود، ومن غير الممكن عمل شيء بدون الوقت.
  • حث اللجان الخاصة بإعداد الكشوفات التخمينية للمشاريع في دوائر البلدية على استخدام التقنيات والبرامجيات الحديثة في جدولة المشاريع، من اجل ضمان عدم تأخرها وتسليمها في الوقت والكلفة المحددة، مثل البرامج المقدمة ضمن هذه البحث(S Project , WINQSB).
  • ضرورة إعتماد طريقة تجزئة العمل WBS عند إعداد الكشوفات التخمينية الفنية الخاصة بالمشاريع، وتحليل المشروع الى أنشطة فرعية, وتحديد العلاقات بين الانشطة, وجعله سياقاً موحداً ليتم لاحقاً تسعير تلك الكشوفات وتحديد الوقت اللازم لكل منها بصورة أكثر دقة، من اجل الوصول الى جدولة أكثر كفاءة وفاعلية.

 

 

Comments are disabled.