الطالب:ثامر سليم محمد         المشرف : أ.م. شفاء محمد علي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب (ثامر سليم محمد ) بأشراف أ. م. شفاء محمد علي عن رسالته الموسومة (تأثير جودة حياة العمل في المنظمة الذكية بتوسيط صناع المعرفة- دراسة استطلاعية في وزارة الصناعة والمعادن / هيئة البحث والتطوير الصناعي).

ما يميز هذا البحث هو معرفة اسباب التفاوت في تطبيق ابعاد جودة حياة العمل في هيئة البحث والتطوير الصناعي، وما توفره الادارة العليا من ظروف عمل جيدة، وبما ان العراق يمر بمرحله اعاده تنشيط القطاع الصناعي والاقتصادي، فأنه بحاجه لهكذا بحوث ولاسيما في قطاع الصناعة، لدورها الكبير في تطوير اقتصاد البلد، اذ تبلورت فكرة البحث للمساهمة في تطوير بيئة العمل وتحديد تأثير ((QWL في المنظمة الذكية بتوسيط صناع المعرفة.

يهدف لبحث الى تحديد مدى أهمية جودة حياة العمل في المنظمات المعاصرة ومن اجل تطوير وتنمية قدرات الافراد العاملين ذوي الخبرة والمهارات العالية في الأداء الوظيفي والاحتفاظ  بهم وكذلك لتطوير واقع المنظمات العراقية من اجل الارتقاء بها الى مستوى المنظمات الذكية ورفع المستوى الاقتصادي والمالي للبلد، ولهذا تم تطبيق البحث في هيئة البحث والتطوير الصناعي التابعة الى وزارة الصناعة والمعادن، لدورها المهم في دعم القطاع الصناعي والنهوض به، اذ قدمت الكثير من البحوث والاختراعات ساهمت في تحسين ورفع انتاجية دوائر وشركات وزارة الصناعة والمعادن وغيرها من المؤسسات الحكومية وحتى القطاع الخاص.

يسعى البحث الحالي تحقيق العديد من الأهداف أهمها: –

1- بحث واقع جودة حياة العمل في هيئة البحث والتطوير الصناعي.

2- التعرف على مدى امكانية تحقيق أبعاد المنظمة الذكية في هيئة البحث والتطوير الصناعي أو أمكانية تحول الهيئة المبحوثة الى منظمة ذكية.

3- بحث واقع صناع المعرفة في هيئة البحث والتطوير الصناعي.

4- تحديد درجة التأثير المباشرة ان وجدت بين متغيرات البحث (جودة حياة العمل، صناع المعرفة، المنظمة الذكية) في هيئة البحث والتطوير الصناعي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها:

  • اظهرت النتائج وجود لجودة حياة العمل في هيئة البحث والتطوير الصناعي.
  • مستوى الراتب الفعلي الذي يقوم باستلامه الموظف يكون وفق معايير الأداء في العمل و طبيعة الوظيفة التي يقوم بتأديتها وليس على اساس العلاقات الشخصية.
  • اوضحت النتائج هنالك تراجع واضح في مستويات الاجور و المكافأت الموجودة في الهيأ المبحوثة، فأغلب عينة البحث كانوا ضد نظام الاجور و المكافأت المعتمد اذ يجدون ان هناك عدم عدالة بين ماهو موجود لدى اقرانهم في الدوائر و الوزارات الاخرى و ما بين الاجور المستلمة و كذلك هناك مشكلة في طبيعة و الية المكافأت المعتمد في الهيئة بسبب قلة السيولة النقدية التي تعاني منها الحكومة العراقية بشكل عام ووزارة الصناعة والهيئة المبحوثة بشكل خاص.
  • اكدت النتائج على وجود ظروف عمل مناسبة من اذ الامان و الصحة سواء من اذ المعدات و الادوات المستعملة التي تتلائم و طبيعة العمل في الهيئة المبحوثة وكذلك نجد ان العاملين يشعرون بالراحة في جو العمل و لكن الملاحظ على بيئة العمل الداخلية، الحاجة الى بعض المستلزمات التي تخص السلامة والصحة المهنية.

ومن خلال الاستنتاجات توصلت اليها الدراسة قدم الباحث مجموعة من التوصيات :

  • على الرغم من وجود جودة حياة العمل في هيئة البحث والتطوير الصناعي، لكن تظهر الحاجة الى زيادة الاهتمام بجودة حياة العمل المتمثلة بالابعاد (الاجور والمكافأت العادلة، ظروف العمل الآمنة والصحية، الموازنة بين العمل والحياة، أستثمار القابليات وتطويرها، التكامل الاجتماعي) وبالتالي الى ارتفاع مستوى جودة حياة العمل في الهيأ المبحوثة.
  • ضرورة قيام الادارة العليا في هيئة البحث والتطوير الصناعي مفاتحة وزارة الصناعة لغرض توفير تخصيص مالي لدعم الموظفين والباحثين ودعم البحوث وتطبيقها، بالاضافة الى ذلك نقترح مفاتحة وزارة المالية ومجلس الوزراء والامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض معالجة الفروقات في الراتب بين موظفي هيئة البحث والتطوير الصناعي مقارنة مع الموظفين في البحث والتطوير في وزارات اخرى، وكذلك منح مخصصات خطورة لبعض الاختصاصات مقارنة مع اقارنهم في الهيئة نفسها.
  • توفير بعض المستلزمات على سبيل المثال تجهيز مقرات الهيئة والمراكز التابعة لها بمنظومة الالكترونية للكشف عن الحرائق، وتثقيف الموظفين على اشتراطات السلامة والصحة المهنية، من خلال الورش والندوات، والبوسترات والملصقات، واقترح على الهيئة السعي لبناء نظام ايزوا (45001) والذي سوف ينعكس ايجاباً على الهيئة داخلياً وخارجياً.
  • ضرورة ان تعمل الهيئة بمبدئ الشفافية فيما يخص التقييم الذاتي، عبر وضع اليه يتم من خلالها معرفة الموظف نتائج تقييمة ومعرفة نقاط الضعف ، لكي يعمل على معالجتها.

 

 

 

Comments are disabled.