الطالب: ياسر غانم يحيى    المشرف : أ.د. محمد صالح سلمان

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الاقتصاد  للطالب (ياسر غانم يحيى ) بأشراف أ.د. محمد صالح سلمان عن رسالته الموسومة (العلاقة السببية بين الاستثمار الأجنبي المباشر والنمو الاقتصادي تجارب مختارة مع إشارة الى العراق).

يلعب الاستثمار الأجنبي المباشر دوراً هاماً في تعزيز النمو الاقتصادي في العديد من البلدان, ومع ذلك  لم تجد الدراسات التجريبية نتائج متسقة ، حيث تشير بعض الدراسات إلى أن الاستثمار الأجنبي المباشر له آثار سلبية على الاقتصاد, وبعض الدراسات ترى ان له آثار ايجابية , ويعتمد ذلك على كيفية تعاطي اقتصاد كل بلد مع الاستثمار الاجنبي المباشر.

تناولت هذه الدراسة تحليل العلاقة بين الاستثمار الاجنبي المباشر والنمو الاقتصادي في تجارب دول مختاره (الامارات – سنغافورة ),  مع قياس العلاقة الديناميكية  بين الاستثمار الاجنبي المباشر والناتج المحلي الاجمالي في العراق بشكل خاص للمدة الفصلية  (2013-2018 ) , باستعمال اختبار سببية Toda – Yamamoto فضلاً عن انموذج ARDL .

مشكلة الدراسة :

بسبب سوء ادارة وتوظيف العوائد المالية المحلية في تمويل القاعدة التنموية دون الاخذ بنظر الاعتبار احتمالية زوال هذه العوائد بزوال المورد الناضب في الدول النفطية من جهة , وضعف فاعلية الاستثمار المحلي في استغلال الموارد الاقتصادية المتاحة من جهة اخرى , تُبرز الحاجة باللجوء الى الاستثمار الاجنبي المباشر للنهوض بالنمو الاقتصادي في الدول النامية بشكل عام والعراق كاقتصاد ريعي بشكل خاص .

يتمثل الهدف من هذه الدراسة في الجوانب التالية :

  • تحليل واقع الاستثمار الاجنبي المباشر في الدول عينة الدراسة (الامارات – سنغافورة – العراق) والتعرف على حجم الاجراءات القانونية والسياسات الاقتصادية السليمة التي اتبعتها هذه الدول تجاه جذب الاستثمار الاجنبي المباشر, والوقوف على نقاط الضعف و القوة لتهيئة المناخ الملائم لهذه الدول من خلال تقييمهما بالمؤشرات الدولية.
  • التحقق من وجود العلاقة السببية فضلاً عن العلاقة التوازنية الطويلة الاجل بين الاستثمار الاجنبي المباشر والنمو الاقتصادي في العراق للمدة الفصلية (2013-2018 ).

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • تضارب نتائج الدراسات التجريبية حول تحديد هوية تأثير الاستثمار الاجنبي المباشر على النمو الاقتصادي والعلاقة السببية بينهما بسبب تباين السياسات التي اتبعتها تلك الدول تجاه FDI .
  • انقسام نتائج الدراسات التجريبية الى ثلاث اقسام حول تأثير تدفق الاستثمار الاجنبي المباشر على النمو الاقتصادي واختلفت باختلاف تطبيقها بين دولة واخرى , حيث اشار القسم الاول امكانية التأثير الايجابي للاستثمار الاجنبي المباشر على النمو الاقتصادي, بينما فسر القسم الثاني امكانية التأثير السلبي , في حين توصل القسم الثالث الى انعدام او غياب التأثير تماماً .
  • انقسام نتائج الدراسات التجريبية الى اربعة اقسام بشأن العلاقة السببية بين FDI و النمو الاقتصادي (GDP), حيث اشار القسم الاول الى وجود علاقة سببية ثنائية الاتجاه , بينما استنتج القسم الثاني وجود علاقة سببية احادية الاتجاه ممتدة من FDI الى GDP , بينما وجد القسم الثالث علاقة سببية احادية الاتجاه ممتدة من GDP الى FDI, في حين توصل القسم الاخير الى غياب العلاقة السببية بينهما تماماً.
  • الغالبية العظمى من تلك النتائج تؤكد التأثير الايجابي لـ FDI على النمو الاقتصادي .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • هناك حاجة ماسة إلى الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل أساسي كجزء من تراكم رأس المال لأن رأس المال المحلي وحده لا يكفي لتعزيز النمو الاقتصادي في العراق .
  • ينبغي لصانعي السياسة في العراق تصميم وتنفيذ السياسة المالية والنقدية والتجارية لتعزيز جاذبية البلاد كدولة متلقية للاستثمار الأجنبي المباشر من خلال التأكد من أن هذه السياسات مقبولة للمستثمرين الأجانب فضلاً من ان تحسين تلك السياسات سوف يعزز للنمو الاقتصادي .
  • الانفاق بطريقة رشيدة على البنية التحتية كونها من ابرز الدوافع المشجعه لتدفقات FDI.
  • ضرورة الاستفادة من تجارب دولية حققت مكاسب مالية واستغلال للموارد المعطلة بفعل تدفقات FDI اليها خاصه تجارب العينة (الامارات – سنغافورة ).

 

 

Comments are disabled.