الطالبة : بتول كريم عبد الحسن     المشرف : أ.د. غني دحام تناي

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالبة (بتول كريم عبد الحسن) بأشراف أ.د. غني دحام تناي ، عن رسالتها الموسومة (تأثير استراتيجية الإندماج في ممارسات إدارة الموارد البشرية ).

يهدف البحث الحالي الى اختبار تأثير استراتيجية الاندماج (كمتغير تفسيري) في ممارسات ادارة الموارد البشرية (كمتغير استجابي) في البعض من شركات وزارة الصناعة والمعادن المندمجة, وتكمن اهمية الموضوع كونه من المواضيع المهمة والتي تحاكي البيئة العراقية من جانب, ولما له من تأثير كبير في مستقبل المنظمات من جانب اخر, اذ شهدت العديد من عمليات الاندماج لم يتم تناولها من قبل الباحثين السابقين بشكل ميداني, فضلاً عن ان الافاق المستقبلية تحمل في طياتها العديد من عمليات الاندماج. وتمثلت مشكلة البحث بغياب الفهم لدى الادارات في كيفية ادارة الاندماج والتعامل معه على وفق الاسس العلمية, مما انعكس سلباً على ممارسات ادارة الموارد البشرية, واستند البحث على ثلاث فرضيات رئيسة تنبثق منها ست فرضيات فرعية لاستكشاف علاقات الارتباط والتأثير بينها, عبر تحليل اجابات عينة البحث التي شملت مديري الاقسام ومسؤولي الشعب في تلك الشركات والذين بلغ عددهم (243) فرداً من اصل(5) شركات صناعية شملتها عمليات الاندماج , وتم جمع البيانات والمعلومات باستعمال الاستبانة التي تضمنت (54) فقــــــرة واستعين بالمقابلات الشخصية, والملاحظة, والوثائق الرسمية كأدوات مساعدة في جمع البيانات , وتم تحليل البيانات من خلال استخدم البرامج الاحصائي    (SPSS V.24, Excel Amos V.24,) واعتمد الباحث اساليب الاحصاء المتمثلة (بالأهمية النسبية, والوسط الحسابي, والانحراف المعياري, معامل الارتباط بيرسون, الانحدار الخطي البسيط ).

وقد توصلت الدراسة الى العديد من الاستنتاجات اهمها :

. أظهرت عينة البحث توافقها في الإجابات حول متغيري البحث، على الرغم من تباين اختصاصها، مما يشير الى اتباعها لإجراءات العمل نفسها وعلى نحو خاص في تبنيها لاستراتيجيات الاندماج وممارسات إدارة الموارد البشرية، مما يدل على اتباعها لتعليمات الوزارة كمصدر وحيد لإصدار الأوامر والتعليمات.

  1. حرصت شركات وزارة الصناعة والمعادن المندمجة على تبني ثقافة تنظيمية، اولتها اهتماما ملحوظاً سيما عندما تعمد الى تشجيع تبادل المعلومات والمعرفة بين مواردها البشرية في اقسامها ووحداتها، جميعاً الا ان هذه الثقافة لم تمنح مواردها البشرية الا صلاحيات محدودة عند اتخاذ القرارات.
  2. تهتم شركات وزارة الصناعة بالاتصالات، في ظل تبنيها لسياسة الانفتاح على مواردها البشرية، الا انها لا تضع في حساباتها تجنب التوقعات الخاطئة لمواردها البشرية عن نتائج الاندماج ومستقبل تلك الشركات .
  3. تهتم شركات وزارة الصناعة والمعادن المندمجة بإدارة الصراع، اذ توليها اهتمام عبر ابتعادها عن استعمال القوة في حل الصراعات التي تظهر بين الحين والأخر بين مواردها البشرية، فتركن الى انتهاج مبدأ الحوار، الا انها ما تزال تعاني من محدودية الاستماع للمشكلات التي تحدث بين العاملين لافتقارها الى الاليات التي تمكنها من معرفة ابسط المشكلات.
  4. تمتلك شركات وزارة الصناعة والمعادن المندمجة استراتيجية اندماج وتعمل على الاهتمام بها وتطبيقها من خلال إدارة الصراع واعتماد ثقافة تنظيمية تزيد من قدرة افرادها على الاندماج، في ضوء تبنيها الاتصالات بين اقسامها وشعبها، فضلا عن المنظمات ذات العلاقة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. ينبغي على الشركات قيد البحث استثمار التوافق حول مجمل قرارات استراتيجية الاندماج , و ممارسات ادارة الموارد البشرية للوصول الى الاداء المطلوب من خلال توظيف تلك القرارات في صالح اهدافها وتحقيق اهداف منسوبيها.
  2. على شركات وزارة الصناعة والمعادن عينة البحث الاهتمام بثقافتها التنظيمية من خلال:

أ- ضرورة اهتمام الشركات عينة البحث بمسالة التفويض عن طريق اعطاء مواردها البشرية صلاحيات ومسؤوليات اتخاذ القرارات, لما له الاثر الايجابي في تسهيل العمل والسرعة في الانجاز وبالتالي تحسين اداء تلك الشركات المندمجة .

ب- العمل على تشجيع تبادل المعلومات والمعرفة والخبرات ضمن اقسامها وشعبها والعمل على جعلها ارضية خصبة للأنطلاق نحو زيادة الانتاج كما ونوعا.

ج- اشاعة ثقافة التكيف والانصهار ضمن الواقع الجديد للشركات المندمجة كونها تمثل الانطلاقة الجديدة نحو تحقيق اهداف جديدة اظهرها واقع الشركات ضمن اطار الاندماج.

د- ايجاد وحدة متخصصة للتحليل البيئي تأخذ على عاتقها دراسة البيئة الداخلية والخارجية لاستثمار الفرص والحد من الضعف في مواردها وبما يسهم في تفعيل منافستها للقطاع الخاص.

ه- تفعيل روح المبادرة والعصف الذهني ودعمه وتشجيع المقترحات جميعها التي يقدمها افراد الشركات قيد البحث كونها تصب في مصلحتها وتزيد من ولاء افرادها والتزامهم بواجباتها الوظيفية.

  1. يتحتم على شركات وزارة الصناعة والمعادن عينة البحث تعزيز اتصالاتها سواء أكانت الرسمية أم غير الرسمية لتجنب سوء الفهم او تشوية المعلومات من خلال:

أ- زيادة الاتصالات التي تؤدي الى ازالة سوء الفهم ومشاركة المعلومات , وتقليل الشعور السلبي من خلال تعزيز الشعور الايجابي بين مواردها البشرية والذي يسهم في زيادة فاعلية تلك الشركات المندمجة .

ب- نشر الوعي بأهمية الاندماج بين مستويات الموارد البشرية  كافة وتنظيم الاجتماعات والدورات المستمرة لشرح المكاسب المتحققة من الاندماج , وللحيلولة دون حدوث مقاومة للتغيير وابعاد كافة العراقيل التي تحول دون تحقيق النجاح لتلك الشركات.

ج- تواصل مواردها مع اداراتهم والعمل بنظام الابواب المفتوحة. وجعلها سهلة والوصول من خلال عقد الاجتماعات الدورية مع القيادات العليا والوسطى والخط الاول من العاملين .

د- زيادة قدرة التواصل بين الاقسام والشعب من جهة وبين الشركات المندمجة بغية تفعيل التعاون بين شركات وزارة الصناعة والمعادن جميعها .

ه- اتاحة الفرصة لانشاء قاعدة بيانات سهلة الوصول من قبل متخذ القرار ضمن الوقت المحدد لاستثمار الفرص نحو تحقيق النجاح الاستراتيجي للشركات عينة البحث.

 

 

Comments are disabled.