الطالبة : اشراق محسن عبد السادة    المشرفة : أ.م. عالية جواد محمد علي

تمت في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص إدارة الإعمال  للطالبة (اشراق محسن عبد السادة ) بأشراف أ.م. عالية جواد محمد علي عن رسالتها الموسومة (دور ترويج الخدمة في تحقيق الريادة لمنظمات الاعمال  بحث تطبيقي في شركة الخطوط الجوية العراقية)

يكمن التوجه الأساسي للبحث في تحديد دور الترويج للخدمة في تحقيق الريادة لمنظمات الاعمال،اذ يحظى موضوع ترويج الخدمة والريادة في منظمات الاعمال بأهمية كبيرة لحداثته النسبية وتأثيره في مستقبل منظمات الاعمال ، يهدف البحث الى معرفة مدى دور ترويج الخدمة في الشركة المبحوثة وفيما لو كان الترويج للخدمة مؤهلاً لقيادة الشركة المبحوثة للريادة ، ولهذا الغرض صيغت فرضيات البحث المتمثلة بثلاث فرضيات ، تتمثل الفرضية الأولى والموسومة (يوجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين الترويج وريادة الاعمال ) فيما كان محور الفرضية الرئيسية الثانية ( يوجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين الترويج  والريادة ) اذ استهدفت الفرضيتان المذكورتان تحديد الدور الذي يلعبه الترويج في الشركة المبحوثة لتحقيق التفوق والتميز على منافسيها ، فيما جاءت الفرضية الرئيسية الثالثة ومفادها ( يوجد تأثير لأبعاد الترويج مجتمعة في ريادة الاعمال ) ولاختبار فرضيات البحث تم تطبيق البحث في شركة الخطوط الجوية العراقية ، اذ بلغ عينة البحث ( 75) مديراً في الشركة ولغرض استكمال جمع البيانات والمعلومات تم توظيف الملاحظات والمقابلات الشخصية ، وتم استخدام عدد من البرامج ( برنامج SPSS-v24 وبرنامج Excel ) والأساليب الإحصائية لمعالجة البيانات والمتمثلة بالوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف لغرض وصف عينة البحث وتحليلها ، بالإضافة معامل الارتباط الخطي البسيط ( سبيرمان ) لاختبار صحة فرضية الارتباط ، والانحدار الخطي البسيط لاختبار صحة الفرضية التأثير ، فضلاً عن اختبار الانحدار المتعدد لاختبار صحة الفرضية الثالثة ابعاد الترويج مجتمعة في ريادة الاعمال .

تتمثل مشكلة البحث في ضعف استخدام ترويج الخدمة المقدمة للزبائن من المتعاملين مع شركة الخطوط الجوية العراقية ، أي ان مستوى الترويج للخدمة لا يتلاءم مع ما يطمح اليه الزبائن من توقعات ، كما ان هناك ضعف من قبل الشركة لمفهوم الترويج بشكله الواسع لأهميته بالنسبة للشركات الخدمية المتطلعة الى تحقيق التميز والريادة مما جعل الباحث يطبق بحثه في شركة الخطوط الجوية العراقية ، لأنها تقدم خدمات السفر لفئة واسعة ومتنوعة من المواطنين فضلاً عن انها تطبق المواصفة العالمية(ISO9001:2015) ،فلذلك لابد ان تسعى الشركة الى خلق حالة من التواصل مع زبائنها للمحافظة على بقائها واستمرارها ونموها وتطورها ، فضلاً عن تعزيز الخدمة التي تقدمها للزبائن لترتقي الى مصاف الشركات الريادية ، كون الترويج  يلعب دوراً كبيراً في استمرار تواصل الشركة مع زبائنها وذلك من خلال استخدام أساليب الترويج للخدمة .

وهنالك مجموعة من الأهداف التي يمكن تحقيقها من خلال قياس العلاقة ذات التأثير ما بين متغيرات الدراسة ، التي توفر المعلومات اللازمة لتحقيق تلك الأهداف والمتمثلة بالنقاط الاتية ..

  • تشخيص مستويات ترويج الخدمة في الشركة المبحوثة .
  • تحديد مستوى الريادة للشركة المبحوثة .
  • تحديد طبيعة الأساليب الترويجية للخدمة في للشركة المبحوثة .
  • تقييم طبيعة العلاقة بين كل من ترويج الخدمة والريادة للشركة المبحوثة.
  • تحديد مدى تأثير كل من ترويج الخدمة في تحقيق الريادة للشركة المبحوثة .
  • تقييم مدى تبني أدوات الترويج للخدمة من قبل الشركة المبحوثة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. تبين للباحث ان شركة الخطوط الجوية العراقية لديها اهتمام بوظيفة الترويج بدرجة مقبولة كونها حاصلة على شهادة المواصفة العالمية ( ISO 9001 :2015 ) وحسب الملحق (9) مما ساعدها في الانضمام للاتحاد الدولي للنقل الجوي IATA([1]).
  2. ظهور تقبل إيجابي لأفراد عينة البحث اتجاه توفر فقرات وعناصر متغيرات الترويج ، مما يدل على ادراكهم بأهمية هذا المتغير ونمطه والذي يسهم في تحقيق الريادة للشركة مما يؤدي الى تذليل المشاكل والمعوقات التي تواجه الافراد العاملين فيها .
  3. اثبتت نتائج التحليل الاحصائي على صحة فرضية البحث الأولى وذلك بوجود علاقة ارتباط معنوية إيجابية بين الترويج والريادة، مما يسهم في جعل تقديم الخدمة أكثر ايجابياً ويساعد في تحسين الأداء للخدمة.
  4. بينت النتائج العملية ان التأثير الكبير لأبعادالمتغير المستقل الترويج والمتمثلة (بالإعلان، البيع الشخصي، التسويق المباشر وترويج المبيعات والعلاقات العامة) اما المتغير التابع ريادة الاعمال بأبعادها ( الابتكار ، القدرات الإبداعية ، الإجراءات الاستباقية ، تبني المخاطر ) مما يدل على ان الشركة تبدي اهتمام واسعاً للمسافرين على متن طائراتها وهذا ينعكس ايجابياً على مبيعاتها والحجز للتذاكر وبالتالي على إيراداتهاوتمويلها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. ضرورة قيام إدارة الشركة بنشر ثقافة الترويج التسويقية بين العاملين وذلك من خلال الندوات والاجتماعات والدورات، وإعطاء أهمية قصوى لتفعيل دور وظيفة العلاقات العامة .
  2. الاعتماد بالتوجه نحو فلسفة الترويج والاتصالات التسويقية ودراسة احتياجات ورغبات الزبائن للوقوف على الخدمة التي يمكن ان تشبع تلك الرغبات لتحقيق الشركة ولاء الزبون لعلامتها التجارية
  3. اعتماد إدارة الشركة على الوسائل التقليدية للإعلان والترويج مثل الراديو والتلفزيون والصحف لا يقلل من شان الإعلان وانما يدعم ويعزز الإعلانات التي تكون بالأنترنيت والبريد الالكتروني .
  4. ضرورة الاهتمام بشعبة التسويق والعمل على الاعتراف بأهميتها وذلك بجعل مكانتها أوسع بالهيكل التنظيمي للشركة وجعلها قسم التسويق، وتكون إدارة متخصصة للترويج يحظى بطاقم متخصص ومؤهل للعمل على المباشر مع الزبون .

 

Comments are disabled.