الطالبة: باسمة حازم محمد    المشرف : أ. م. د. ولاء اسماعيل عبد اللطيف

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالبة (باسمة حازم محمد ) بأشراف أ.م.د. ولاء اسماعيل عبد اللطيف ، عن رسالتها الموسومة (تباين قرارات الأستثمار الماليفي ظل التأثير المتوقع للعوامل السلوكية ومحددات المستثمر – دراسة تحليلية في سوق العراق للأوراق المالية ).

نجاح أي أستثمار يتوقف على سلامة وكفاءة القرار الأستثماري وملاءمته مع الظروف المحيطة به في السوق ، لما يترتب عليه من أعباء ليس من السهل تعديلها أو الرجوع فيها ، لذا على المستثمرين تجنب حالات اللاتأكد المرتبطة بقراراتهم التي ينخرطون فيها ، عندما تكون خياراتهم الأستثمارية غير أكيده ، وقد تمحورت مشكلة الدراسة في تباين قرارات الأستثمار في سوق العراق للأوراق المالية ، بسبب تأثر سلوكيات المستثمرين بعوامل سلوكية ومحددات ، لها التأثير الجوهري في قرارهم الأستثماري ، وبرزت أهمية الدراسة من أهمية الموضوع ذاته ، والتي تبين أهمية القرار الأستثماري والعوامل السلوكية والمحددات وتوظيفها في زيادة فاعلية القرار الأستثماري في سوق العراق للأوراق المالية ، لذلك تهدف الدراسة الى فهم تأثير العوامل السلوكية بأبعادها الاربعة ومحددات المستثمر بأبعادها السبعة بوصفها متغيرات مستقلة في صناعة القرار الأستثماري بوصفه متغيراً مستجيباً في سوق العراق للأوراق المالية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

أولاً: العوامل السلوكية

  • وجد أن العوامل الديموغرافية (الجنس ، الدخل ، العمر ، الحالة الإجتماعية ، المؤهل العلمي ) أثرت أحصائياً وبشكل أيجابي في سلوكيات المستثمرين والتي يمكن أن تنعكس في قراراتهم الأستثمارية في الأسواق المالية.
  • للعوامل النفسية الأثر الايجابي والواضح في سلوكيات المستثمرين ، وأنعكاس تأثيرها في قراراتهم الأستثمارية.
  • أظهرت نتائج الدراسة أن هناك تأثير للعوامل الإجتماعية في سلوك المستثمر إذ يمثل سوق الأوراق المالية نظام من التفاعلات البشرية وتبادل المعلومات.
  • أظهرت نتائج الدراسة بأتفاق غالبية الافراد المستثمرين ، عينة الدراسة بوجود تأثير ايجابي وواضح للعوامل الإقتصادية في سلوكيات المستثمرين في سوق العراق للأوراق المالية.

ثانياً: محددات المستثمر:

فقد أظهرت نتائج الدراسة ، توجد علاقة ذات دلالة احصائية لمحددات المستثمر في إتخاذ القرار الأستثماري بأبعاده السبعة (الشخصية ، التعلم ، الإتجاهات ، الدوافع ، الإدراك ، الحاجات  الاخلاقيات) من خلال :-

  • ان شخصية المستثمر هي أحدى المقاييس السايكولوجية ، وعدها محدداً في قياس سلوكه وتأثير سماته الشخصية الخمسة (الانفتاح على الخبرة ، الضمير الحي ، الانبساط ، المقبولية ، العصابية) في قراره الأستثماري .
  • التعلم والمعرفة في أسواق الأوراق المالية ، لها دور مهم في زيادة وعي المستثمر لإتخاذ قرارات أستثمارية رشيدة ، فهي محرك أساسي في تقييم المستثمر لأسهمه ومحفظته وتقييم عمليات البيع والشراء في السوق.
  • هناك تأثير عاطفي وسلوكي في إتجاهات الفرد المستثمر، بما يحمله من ميول ومعتقدات وأفكار، في تفضيله وطريقة تفكيره نحو إتخاذ قراره الأستثماري.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • على المستثمر الافادة من المعرفة العلمية والمؤهلات التي يمتلكها ، في تفسير وتحليل العوامل المؤثرة بعناية قبل إتخاذه القرار الأستثماري.
  • القيام بتوعية تستهدف النساء، كونهم أقل أقبالاً على الأستثمار، للمساعدة في تحقيق اهداف تمكين المرأة.
  • اهتمام المستثمر بأسعار الأسهم والارباح المتوقعة والتي تختلف باختلاف (العمر ، الدخل) .
  • توعية المستثمر في فهم العوامل السلوكية ودورها الرئيس في قرار المستثمر في سوق العراق للأوراق المالية

 

Comments are disabled.