الطالب: حيدر ريسان كاظم    المشرف : م.د. سعد كاظم حمزة

تمت في كلية الإدارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الإحصاء التطبيقي للطالب ( حيدر ريسان كاظم ) بأشراف م.د. سعد كاظم حمزة ، عن بحثه الموسوم (دراسة وصفية باستخدام الانحدار اللوجستي للتوزيع الجغرافي لحالات سرطان الاطفال دون سن الخامسة عشر في البصرة).

وتعد محافظة البصرة من اكثر محافظات العراق التي تعرضت لهذه الاسلحة, كما تعد من اكثر المحافظات المنتجة للنفط, والتي تحتوي على حقول نفطية عملاقة, ومصافي تكرير النفط الخام, وهذه المنشات تصدر بدورها ابخرة ملوثة بشكل يومي مستمروهي منتشرة في اكثر المناطق استعمال.

مشكلة البحث

نتيجة لازدياد الاصابات الحاصلة بمرض السرطان في محافظة البصرة ,وخاصة لدى الفئات العمرية دون سن الخامسة عشر,ومن اجل تحديداهم العوامل المكانية المؤثرة في ازدياد حالات الاصابة بهذا المرض العضال وتسليط الضوء على ازدياد حالات الاصابة بالسرطان, اذان محافظة البصرة تحتوي على حقول ومصافي نفطية تسبب التلوث منتشرة في اقضية ونواحي المحافظة, او العوامل الاخرى كالوراثة,وغيرها من العوامل الاخرى , اذ تم استخدام انحدار لوجستيثنائي الاستجابة,لمعرفة اي متغيرات المستقلة تؤثر على المتغير المعتمد.

يهدف البحث الى تحديد اهم العوامل التي تؤثر على الاصابة بامراض السرطان وبناء انموذج احصائي (انحدار لوجستي) لتقدير احتمالية الاصابة بهذا المرض.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • كفاءة الانموذج المستنتج بشكل كلي في التنبؤ بالاصابة بمرض السرطان لدى الاطفال دون سن الخامسة عشر.
  • ان العوامل ذات التاثير المعنوي على الاصابة بالمرض كانت الاتية : الجنس وخاصة لدى الذكور ، كون الاطفال من الذكور يكون من الصعب السيطرة عليهم من حيث الذهاب الى بعض المواقع الموبوئة والتي تسبب الامراض .
  • وكذلك الحال بالنسبة للعامل المؤثر الاخروهو الحالة المعاشية كونها مؤثرة وذلك بسبب ان ضعف الحالة المعاشية لرب الاسرة يدفعه للسكن في اماكن غير صالحة للسكن بالقرب من النفايات وخاصة المسرطنة مما يؤدي الى زيادة احتمال التعرض للاصابة بالمرض
  • ان السكن بالقرب من مصافي النفط هو عامل اخر ساعد في تعرض الاطفال للاصابة بالمرض وكما ذكر سابقا ان ضعف الحالة المعاشية دفع هذه الاسر للعيش بقرب المصافي وغيرها من المواقع الموبوئة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

1-بالامكان الاستفادة من توظيف الانحدار اللوجستي كاسلوب فاعل في التنبؤ بالاصابة بامراض السرطان وغيرها من الامراض لاعداد خطط ودراسات مستقبلية تساعد من تقليل الاصابة بهذا المرض وغيره من الامراض عبر تحديد اهم العوامل المؤثرة ومحاولة معالجتها.

2-توسعة البحث الحالي ليضم عوامل اخرى تمت الاشارة اليها في الاستنتاجات ، ولم تتناولها الباحث في دراسته الحالية ليكون لدى متخذ القرار رؤية اكثر وضوحاً .

3-اهمية توفير البيانات الوافية لكل مريض ، وذلك من خلال اعداد (طبلة) منتظمة تحتوي على المعلومات الخاصة بالمريض كافة وبشكل ميسر لاغراض البحث العلمي ، ليتسنى للمختصين توظيف الاساليب الاحصائية المناسبة للوصول الى نتائج تفيد الجهات المعنية في بناء استراتيجياتهم المستقبلية للوقاية من المرض او تقليل الاصابة به .

4– ضرورة قيام الجهات المختصة بتوعية المراجعين حول مخاطر الاصابة بالمرض عن طريق اعلانات ورقية وتوعوية وتلفزيونية  ودفع الاهالي الى متابعة اطفالهم والاماكن التي يرتادونها.

 

Comments are disabled.