تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالبة (نور باسل حميد )  بأشراف أ.م.د. علي موات سعد  عن بحثها الموسوم (توظيف التقنيات المعاصرة في تحسين الإداء البلدي دراسة حالة في عدد من الدوائر البلدية في أمانة بغداد)

إنطلاقاً من أهمية إستعمال التقنيات والوسائل الحديثة وعلاقتها المباشرة بأداء الدوائر البلدية من جهة ، وأهمية الدور البلدي الذي تضطلع به تلك الدوائر من جهة آخرى ، ولضمان الرقابة المركزية والسيطرة المستمرة في إتمام إنجاز تلك الأعمال ، وتقليل الوقت وإختصار الجهد البشري والآلي ، وإلغاء قيود الزمان والمكان والحصول على الخدمات المطلوبة بطرائق أسهل وأسرع وبكلف مخفضة ، تم العمل وفق تقنية نظام تحديد المواقع العالمي (Global Positioning System) (GPS) كنظاماً لتتبع الآليات الخدمية التخصصية  للدوائر البلديه ، بإختلاف أعدادها ، وإعتماد ذلك في نشاطاتها وأعمالها الرئيسة مثل (النظافه ، الطرق ، المجاري ، الماء ، الزراعه) ، إذ تم ربط أجهزة التعقب في آلياتها الذاتية والمؤجرة وتفعيلها ومتابعتها مركزياً من قبل الجهات المختصه ، وقد إختارت الباحثة في هذا البحث دراسة تأثير نظام تحديد المواقع العالمي للمركبات في إنجاز نشاطات ومهام أقسام الدوائر البلدية المبحوثة ، كونه إحدى تطبيقات التقنيات المعاصرة ، ولغرض معرفة مدى إنعكاس ذلك التأثير في أدائها البلدي بعد تطبيقه ، من خلال إجراء دراسة حالة لعينة من الدوائر البلدية في جانبي الكرخ والرصافة ، إذ أن الهدف منها هو إظهار مدى قدرة تكنولوجيا النظام المستعمل في تحسين وتطوير الأداء البلدي والذي بدوره ينعكس في كفاءة الخدمة البلديه المقدمه .

تنبع مشكلة البحث الحالي عن ماهية التحقق لمديات توفر عناصر ومكونات التقنيات المعاصرة بالإعتماد على تطبيق نظام تحديد المواقع العالمي GPS (تتبع المركبات) في أقسام الدوائر البلدية في أمانة بغداد، وإنعكاس ذلك في أداء تلك الدوائر لغرض النهوض بواقع الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين .

تضمنت أهداف البحث مجموعة من النقاط توزعت بين تشخيص إستعمالات التقنيات المعاصرة بالإعتماد على نظام GPS وإنعكاس ذلك في أداء الدوائر البلدية ،  وكالآتي :

  1. تسليط الضوء على مفهوم تطبيق نظام GPS كإحدى أساليب التقنيات المعاصرة في الدوائر البلدية التابعة لأمانة بغداد .
  2. بيان وجود العلاقة من عدمها (إحصائياً) بين التقنيات المعاصرة بإستعمال نظام GPS والأداء البلدي  .
  3. توضيح مستوى وطبيعة العلاقة بين التقنيات المعاصرة بإستعمال نظام GPS في الدوائر البلدية وأثر ذلك في الأداء البلدي .
  4. توضيح إمكانية وجود العلاقة بين مكونات وعناصر التقنيات المعاصرة بإستعمال نظام ـGPS والأداء البلدي .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. يوجد إرتباط بمستوى جيد بين التقنيات المعاصرة بأبعادها (المكونات المادية ، البرمجيات ، قواعد البيانات ، شبكات الاتصالات ، الموارد البشرية) والأداء البلدي، إذ أن كل تغير إيجابي في التقنيات المعاصرة يقابله تغير مماثل في الأداء البلدي .
  2. إن الإدارات العليا في الدوائر البلدية المبحوثة ، تعمل على إحتواء وإدخال أحدث شبكات الإتصالات العالمية ( والتي يعمل وفقها نظام GPS ) والمعتمدة ضمن سياق أعمالها ، إذ يظهر هذا الجهد واضحاً من خلال علاقة الإرتباط المعنوية التي جمعت بين شبكات الإتصالات والأداء البلدي ، ولكنها لم تستطيع أن تستثمر الأبعاد الآخرى بذات الدرجة مع الأداء البلدي .
  3. يوجد تأثير للتقنيات المعاصرة بأبعادها (المكونات المادية ، البرمجيات ، قواعد البيانات ، شبكات الاتصالات ، الموارد البلدية) في الأداء البلدي، إذ أن التقنيات المعاصرة تفسر مانسبته (33%) من التغيرات التي تطرأ على الأداء البلدي ، وأن الزيادة فيها بمقدار وحدة واحدة سيؤدي الى زيادة الأداء البلدي بنسبة (54%) .
  4. كان دور بعد البرمجيات فاعلاً وأكثره تاثيراً قياساً بالأبعاد الآخرى ، تمثل بإستعمال جميع البرامج الخاصة بنظام GPS لدعم الأداء البلدي بنجاح ، وقد ظهر ذلك واضحاً من خلال تأثير البرمجيات في الأداء البلدي ، إذ أن بعد البرمجيات يفسر مانسبته (31%) من من التغيرات التي تطرأ على الأداء البلدي ، وأن زيادته بمقدار وحدة واحدة سيؤدي الى زيادة الأداء البلدي بنسبة (55%) ،  ولكن الإدارات العليا لم تستطيع أن تستثمر الأبعاد الآخرى بذات الدرجة مع الأداء البلدي.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  1. إستحصال الموافقات الإصولية لغرض إعداد دراسة جدوى تتضمن إمكانية إستعمال نظام GPS في مجالات آخرى لعمل أمانة بغداد ، فضلاً عن المعتمدة حالياً في الدوائر البلدية المبحوثة ، نظراً لإرتباط التقنيات المعاصرة بإستعمال نظام GPS مع الأداء البلدي بمستوى جيد ، ويتم ذلك من خلال إستعماله في إنجاز أعمال الأقسام الخدمية الآخرى مثل الطرق والماء والمجاري ، عن طريق تحديد أطوال الشوارع وتحديد المساحات أثناء الكشوفات الميدانية ، وترقيم وتحديد مواقع ونقاط أقفال أنابيب الماء بعد دفنها ، فضلاً عن تحديد أطوال المشبكات والمنهولات وأعماقها بعد تثبيت مواقعها ، وغيرها من الإستعمالات الضرورية .
  2. ضرورة إستثمــار الإدارات العليا في الدوائر البلدية المبحوثة لطبيعة العلاقة الإيجابية بين بعد شبكات الإتصالات مع الأداء البلدي ، من خلال مواكبة تطور عمل نظام GPS ، كونه يرتبط بصورة مباشرة مع شبكات الإتصالات ، فضلاً عن ضرورة الإنتباه الى الإهتمام كيفية تعزير وتحسين ( المكونات المادية ، قواعد البيانات ، الموارد البشرية ، البرمجيات ) للنظام على التوالي ، نظراً لإرتباطها مع الأداء البلدي ، ويتم ذلك بناءً على طبيعة علاقة الإرتباط بينهما على التوالي .
  3. توعية العاملين في دوائر وتشكيلات أمانة بغداد بالمنافع التي يمكن أن تجنيها المنظمة إذا بادرت بإدخال التقنيات الحديثة بشكل أوسع ، نظراً لتأثير التقنيات المعاصرة الإيجابي في الأداء البلدي ، ويتم ذلك عن طريق إقامة الندوات التثقيفية وورش العمل الخاصة بتناول هذا الموضوع ، لغرض تشجيعهم وحثهم في تبني الأساليب التكنولوجية الحديثة وبما يتلاءم مع طبيعة الأعمال المناطة بهم ، فضلاً عن توجيه وحث شعب الإعلام والوعي البلدي في الدوائر البلديه المبحوثة على ضرورة إبراز إهتمام أمانة بغداد وتشكيلاتها في مواكبة التطورات التكنولوجية ، وبلورة ذلك من خلال إستحداث تجربة إستعمال أحدث التقنيات التكنولوجيه المعاصرة والمتمثلة بتفعيل نظام تحديد المواقع العالمي  في آلياتها  وتأثيره في تحسين أدائها وتقديم خدماتها .

 

 

Comments are disabled.