تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص بحوث العمليات للطالب (عبير كاظم علي ) بأشراف م.د. فارس مهدي علوان ، عن رسالته الموسومة (بناء نظام رياضي لمشكلة خزين متعدد التوقفات ذو طلبات متذبذبة – مع تطبيق عملي).

أن الخزين  هو أحد الوظائف الأساسية  في المؤسسات (الحكومية / الأهلية)  التي  يوجد  ضمن عملها خزين .وتطوير  نظام  الخزين الأولوية والاهتمام من قبل تلك المؤسسات  . تتطلب عملية اتخاذ القرارات في المؤسسة المعينة  قيام الادارة بالاحتفاظ بمخزون من المواد الأولية أو غيرها التي تتعامل بها هذه المؤسسة ،أن الاحتفاظ بهذا المخزون  ضروري  وحيوي ويؤدي في الحقيقة  وظيفة أساسية وهي الضمان المستمر ضد التقلبات طويلة الأجل التي قد  توثر على عرض المواد ذات العلاقة في السوق أو في المصانع، التي بدورها توثر على صناعة هذه المواد .

تهدف هذه الرسالة الى أنشاء نظام رياضي للخزين متعدد التوقفات  ذو طلبات متذبذبة الذي  يساعد في أمكانية الحصول على سياسة للخزين الأمثل (تحديد الكلفة الكلية المثلى ، والمدة الزمنية المثلى، لتعزيز كمية الخزين المثلى).يسهم هذا الأنموذج الرياضي أيضا في أمكانية الحصول على سياسات تخزينية يمكن  تطبيقها وتحسينها في عمل نظام الخزين القائم في هذه الرسالة .أن سرعة  الاستجابة لتلبية كمية المطلوبة من قبل الطلبات الأولية وسرعة تعويض الخزين الذي يسهم في دوره الى تلبية الاحتياجات المستشفيات والعيادات الشعبية  وحسب الحاجة الماسة لهذه المواد ، مع اطلاع أصحاب القرار أو ذو العلاقة مما يسهل عليهم أتأخذ القرارات المناسبة  في هذا الخصوص.

تتلخص مشكلة البحث بتحسين نظام خزين المؤسسات الحكومية التي تمتلك نفس نظام خزين الذي نقوم في بناءه مع زيادة فعالية نظام  خزين القائم في هذه الرسالة اذ يساهم في عدم حدوث  تلف في البضائع مخزونه بسبب فترة الزمنية لانتهاء الصلاحية البضائع  مخزونه و عدم حدوث العجز في الكمية المطلوبة، اذ تكون الحاجة لمثل هكذا نظام في حالة وجود مواد خام مخزونه تكون نادرة جدا وباهظة الثمن أو في حالة أن تكون هذه المواد تدخل في حياة الانسان مثل أنبوب سحب الدم .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • أن النظام الرياضي لخزين متعدد التوقفات ذو طلبات المتذبذبة الذي قام الباحث في بناءه ذات أمكانيات عالية في السيطرة والمراقبة على خزين مادة من موردين مختلفين في جميع الظروف التي قد تمر فيه المؤسسة ,الذي عالج جميع المعوقات التي تحدث خلال عملية الخزن والتوريد والتسويق والتكلفة
  • تبين النتائج المتحققة بأن دالة معدلة النجاح المتذبذب بالنسبة للمنشأ اللبناني أكبر من دالة معدل النجاح المتذبذب بالنسبة  للمنشأ  الصيني الذي  يثبت بأن  المنشأ  اللبناني  أكثر تذبذب من المنشأ الصيني .
  • أن زيادة التي طرأت على  دالة معدل النجاح المتذبذب في المنتج المنشأ  اللبناني لم  تعمل أي زيادة في الكلفة الكلية للمنتج من المنشأ اللبناني وذلك بوجود سببين هما أن قيمة الزيادة ضئيلة جدا السبب الأخر هو أن معدل  العام  المتذبذب للمنتج من المنشأ اللبناني أقل من معدل العام المتذبذب للمنتج من المنشأ الصيني.
  • النتائج المتحققة تبين بأن(متوسط كمية)التي عندها الخدمة قيد التوقف للمنتج من المنشأ الصيني قيمتها أكبر من (متوسط كمية) التي عندها الخدمة قيد التوقف للمنتج من المنشأ اللبناني كذلك تبين هذه النتائج المتحققة تأثير هذه الاختلاف في الكمية على قيمة الكلفة الكلية  حيث  تظهر بأن قيمة الكلفة الكلية للمنتج من المنشأ الصيني أكبر من قيمة الكلفة الكلية للمنتج من المنشأ اللبناني .
  • النتائج المتحققة تبين بأن زيادة تكاليف المنشأ الصيني نتيجة الزيادة الحاصلة في متوسط معدل كمية أقل مستوى خزين وذلك بسبب أن هذه زيادة سوفه تضيف أعباء جديدة الى تكلفة الكلية عن  طريق تحديد وحدات أضافية لتعويض الطلبيات الأولية  بينما  تبين بأن  تنخفض  تكاليف  المنشأ اللبناني نتيجة الانخفاض الحاصل في متوسط معدل كمية أقل مستوى خزين .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • نظرا لعدم اعتماد المدراء والعاملين في مجال الخزين لدى الشركة العامة للمستلزمات الطبية / مخازن الدباش على مثل هذا النظام الرياضي(نظام الرياضي للخزين متعدد التوقفات ذو الطلبات متذبذبة) لذا ندعوهم لاستعماله والعمل به  من أجل  تدعيم قراراتهم في السيطرة على خزين لكي تكون أكثر دقة ومتانة .
  • أهمية استعمال النظام والعمل به من أجل أثراء خبرات العاملين في مجال السيطرة على الخزين وذلك عن طريق تغيير المدخلات المختلفة للحصول على تفسيرات أكثر تساعد في زيادة خبراتهم وهذه هي  أحدى خصائص(نظام الرياضي للخزين  متعدد  التوقفات  ذو الطلبات المتذبذبة ) لكي يكونوا أكثر خبرة في تحليل المشاكل التي يواجهونها ومن ثم اتخاذ القرار الصحيح من بين الحلول العديدة التي يقدمها النظام .
  • بما أن سياسات الخزين  في  الشركة  العامة  للمستلزمات  الطبية  تعتمد في التوريد منتجات مستلزمات الطبية على منشأ واحد وهذا يكون على حساب كفاءة هذا المنتج كذلك على حساب ألية التوريد ودقة  المواعيد  التسليم لذلك نوصي باستعمال أكثر من منشأ  واحد  لكل  منتج  معين لكي نحصل على فرصة التنافس الشركات في تحقق الأفضلية للمنتج.
  • نوصي بتطبيق النظام رياضي الذي قمنا في بناءه في  الشركة  العامة  للأدوية  الموجودة  في المنصور والسبب  في  ذلك أن الأدوية  لا  تؤخذ  من  منشأ واحد ولكن متعدد من المناشئ وبذلك سوف تعطينا سيل كبير من البيانات التي تحقق نتائج تغطي بشكل أوسع الموضوع.
  • نوصي بتطبيق  النظام  رياضي  الذي  قمنا  في بناءه في شركات القطاع الخاص عن طريق استحصال  البيانات  من  سجلات  مخازنها بعد ما تم الحصول على الموافقات من المسؤولين في  هذه الشركات لمعرفة أمكانية تفاعل هذا النظام الرياضي مع تلك الشركات من حيث تطوير عملها بشكل كبير وذلك لتدعيم القطاع الخاص حيث يعتبر العصب الاقتصادي للدول.

 

Comments are disabled.