تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة ( رشا محمد كيلان ) بأشراف أ.د. غني دحام تناي ، عن بحثها الموسوم (تقييم استراتيجية التدريب في وزارة النفط – دراسة حالة ).
تعتبر استراتيجية التدريب جزء مهم من استراتيجيات ادارة الموارد البشرية لما لها من قدرة على تدريب وتطوير مهارات العاملين في المنظمة لغرض زيادة كفاءة اداء عملهم حيث تتناول استراتيجية التدريب ابعاد عديدة منها حصر الحاجات التدريبية ووضع نظام ذات كفاءة عالية للتدريب واعداد المدربين عن طريق ربط نتائج التدريب بترقية الموظف والمفاضلة بين التدريب داخل وخارج المنظمات ، وتتضح أهمية البحث عن استراتيجية التدريب في وزارة النفط العراقية من خلال الدور الحيوي والاستراتيجي في تكوين المنظمة من اجل تطوير اليتها وتحسين أداء المنظمة من خلال الدور المحوري الذي يؤديه المورد البشري عن طريق التدريب، تراهن المنظمات في البقاء والنجاح لتحويل الطاقات الخاملة والعاجزة إلى طاقات عاملة قادرة ومتميزة في الأداء والإسهام في تعبئة هذه الطاقات المادية والبشرية وتوجيهها إلى تحقيق الأهداف المرجوة منها، فضلا” عن التكيف مع التغيرات الحاصلة للعوامل الداخلية والخارجية وتحديد نقاط القوة والضعف في الدور الاستراتيجي للتدريب.
وتركزت مشكلة البحث حول مدى مواءمة استراتيجية التدريب مع استراتيجية الوزارة المعتمدة ، وهل يتم تقييم احتياجات استراتيجية التدريب بشكل يحدد الحاجة الحقيقية للتدريب.
نظرا لأهمية تقييم استراتيجية التدريب يكتسب البحث اهميته من خلال تقييم استراتيجية التدريب لتنمية الافراد في المنظمات وتحقيق التميز والجودة بشكل مستمر وكالاتي:
- تنبثق أهمية البحث من أهمية الوزارة المبحوثة وأهمية الدور الاستراتيجي للتدريب.
- يعد هذه البحث استكمالاً للدراسات الاخرى في هذا الجانب من المستوى النظري والتطبيقي في وزارة النفط لتقييم استراتيجية التدريب.
- الحاجة المتزايدة للتدريب في وزارة النفط خاصة بعد الانفجار المعرفي في تكنولوجيا المعلومات ومساهمتها في تنمية الموارد البشرية بسبب زيادة الحاجة إلى رفع مستوى الافراد العاملين في تلك المنظمات العامة.
استناداً إلى جوانب مشكلة البحث ومبررات إجرائه يمكن تحديد الأهداف بالاًتي:
- اجراء تقييم شامل لاستراتيجية التدريب في وزارة النفط .
- تحديد الفجوات التي تعاني منها استراتيجية التدريب وتقديم المقترحات المناسبة .
- إعطاء أولوية الاهتمام لكل متغير من متغيرات البحث ومدى اهتمام وزارة النفط بهذه المتغيرات.
- محاولة توجيه أنظار الإدارة العليا لوزارة النفط العراقية إلى بحث عملية تقييم استراتيجية التدريب وجعلها أكثر ملاءمة لواقع الأداء المطلوب منها في ظل البيئة التنظيمية المضطربة في العراق.
وعلى ضوء نتائج التحليل التي توصلت اليه الدراسة فقد انصبت الاستنتاجات على مايلي:
- ان استراتيجية التدريب وفق متغير المواءمة لاستراتيجية التدريب مع رسالة وأهداف الوزارة مجتمع البحث مطبقة جزئياً بشكل غير موثق، استناداً للمقياس المعتمد اي ان هناك ضعف في مجال التطبيق والتوثيق.
- ابتعاد مواءمة استراتيجية التدريب مع رسالة وأهداف في قسم التدريب للوزارة بمقدار (70%) فقط وهذا مؤشر غير جيد وحجم الفجوة كبير جداً ويجب معالجتها.
- هناك ضعف في فرص تقييم المتعلم حيث بلغ حجم الفجوة (37%) .
- هناك ضعف في فرص المشاركة والتعلم للمتدربين التي تتيحها الاستراتيجية.
- ضعف في دور قسم التدريب من خلال وجود ضعف في تقييم استراتيجية التدريب .
وتضمنت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تسهم في لفت انتباه الادارة العليا في وزارة النفط العراقية لعملية تقييم استراتيجية التدريب وكما يلي :-
- ينبغي على وزارة النفط العراقية صياغة استراتيجية التدريب بما يتلاءم مع استراتيجية الوزارة لتحقيق أهدافها وتطلعاتها الاستراتيجية بصورة اكثر فاعلية.
- ضرورة تحديد المزايا الجوهرية لاستراتيجية التدريب من خلال انشاء روابط بين التدريب واهداف الوزارة .
- العمل على تجليل احتياجات التدريب من خلال تحديد الاهداف والمهمات المتعلقة بالأداء .
- العمل على ربط بين مهمة المنظمات وثقافتها التعليمية بما يفيد المنظمات والافراد على حد سواء , وذلك من خلال تسليط الضوء على البرامج الايجابية للتعلم , وتطوير التحفيز والاداء التنظيمي .
- يجب ان تعمل الوزارة على الحد من العقبات التي تحول دون تبنيها استراتيجية التدريب وذلك من خلال العمل على زيادة فرص التعلم لجميع الاطراف في الوزارة بأعداد وصياغة الاستراتيجيات على المستوى الكلي وعلى المستوى الوظيفي لغرض تقييم المتدربين وهذا بدوره يتطلب ايمان الادارة العليا في الوزارة بأهمية انشطة التدريب.