تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (صفاء عادل عبد الرزاق )  بأشراف أ.م.د. ناظم جواد عبد ، عن بحثها الموسوم (دور تخطيط المسار الوظيفي في كفاءة أداء العاملين – دراسة حالة).

يسهم تخطيط المسار الوظيفي وبشكل كبير في رفع قدرات الفرد وينمي مهاراته ويصقل خبراته وتوظيفه بالشكل المناسب ، وبما يتوافق مع تطلعاته وميوله اتجاه الوظيفة التي يعمل بها ويجعل العمل مثمراً واكثر انتاجاً وتحقيقه لهدفه داخل المنظمة ، ونظراً لإسهام تخطيط  المسار الوظيفي الوثيق في حياة الفرد ونوع الخدمة التي يقدمها ، في ظل امتلاكهم شروط التقدم في المراحل المهنية ، ليشغلوا المناصب المهمة في المنظمة نتيجة انجازهم للمهام الموكلة ويحققون بذلك أهدافهم الشخصية حال تحقيق أهدافهم المهنية ، لذلك اصبح تخطيط المسار الوظيفي لكل من الفرد والمنظمة والمجتمع من الوسائل المهمة لاستثمار رأس المال البشري والمحافظة على الافراد المتميزين أصحاب المواهب عبر تحفيز وضمان مستقبلهم المهني داخل المنظمة ، فضلاً عن دفع التطورات الإدارية والتكنولوجية وما تبعها من تغير الوظائف ومتطلباتها إلى التركيزعلى الوسائل والأساليب المناسبة لتخطيط المسارالوظيفي وكيفية تطويره ، ليعمق الاستقرار في المنظمة ويزيد من ولاء والتزام الافراد العاملين إزائها ، وبذلك تضمن المنظمات قدرتهم على أداء وظائفهم على أتم  وجه.

ويهدف هذا البحث الى معرفة تخطيط المسار الوظيفي ومدى قدرته على إتاحة الفرصة للأفراد العاملين في إظهار إمكاناتهم وقدراتهم وحثهم على الإبداع لتحقيق الفاعلية التنظيمية والتي من خلالها تتحقق أهداف المنظمة ، ومن المبررات لاختيار متغيري البحث ، في ظل وجود مشكلة في كيفية التخطيط للمسارالوظيفي للملاكات في شركة السلام العامة ، ومعالجتها بتوفير بيانات وقاعدة معلومات أساسية للتوجه الاستراتيجي للفرد والمنظمة معاً في السلم المهني .

وقد تبلورت مشكلة البحث بإهدار العديد من حقوق الموظفين وتأخر معاملات ترقيتهم ، والذي نجم عنه بقاء الموظف في ذات الدرجة الوظيفية ، بالرغم من توافر كافة الشروط المنصوص عليها قانوناً مما زاد من ارتفاع نسبة التذمر والاستياء عند الموظفين ، فضلاً عن عدم ثبات الآلية المتبعة لترقية الموظف ومن ثم أصبح من الصعب عليه معرفة السبل المناسبة للتطوير وعبور مراحل السلم الوظيفي ليكون التساؤل الرئيس للبحث هو( هل يؤثر تخطيط المسار الوظيفي في كفاءة أداء العاملين لشركة السلام العامة ؟ ) لتكون أهمية البحث متجسدة في الإجابة عن هذا التساؤل في ظل امتلاك الشركة تلك المتغيرين  وابعادهما .

تأتي اهمية  البحث من خلال الاتي :ـ

1-  من خلال اهمية متغيري البحث ، يمكن تعريف شركة السلام العامة بتخطيط المسار الوظيفي وما له من علاقة بالحياة الوظيفية للموظف ، اما الأداء فهو الحصيلة والنتيجة النهائية لقدرة العاملين على الانجاز والعطاء بصورة مستمرة .

2-  يختبر البحث في منظمة مهمة بالوقت الحاضر وتعمل في قطاع مهم وهي شركة السلام العامة .

3-  يوفر البحث فرصة مناسبة لتوعية الادارة بأهمية هذه المتغيرات وضرورة مراجعة ذلك ، لما له من تأثير في تحقيق الاهداف .

4-  يمثل البحث اضافة متواضعة للمكتبة ، ومن ثم آفادة الطلبة الباحثين والمهتمين  .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. ثبت أمتلاك وممارسة شركة السلام العامة لمرحلة الاستكشاف من خلال تقييم الذات وأستثمار الفرصة المهنية ، إلا إنها لا تزال تعاني من الآلمام  بمفهوم المسار الوظيفي دون الطموح  .
  2. تمتلك شركة السلام العامة مرحلة الانشاء للمسارالوظيفي الذي يتيح مراجعة الافراد لانفسهم  وشركتهم ، فضلاًعن اعتمادها على برنامج تخطيط المسارالوظيفي عند أتخاذ قرارات الترقية بشكل لايلبي الطموح .
  3. لدى شركة السلام العامة آهتماماً في مرحلة صيانة الافراد كجزء من تخطيط المسار الوظيفي يتجلى بسعي آفرادها بالحصول على المعلومات المهنية التي تساعدهم على آنجاز مهامهم بنجاح ، الا إن التخطيط الشخصي لمسارالافراد قد يتوافق مع تخطيط الشركة بشكل محدود ، الامر الذي أدى الى محدودية أعتماد الافراد على أنفسهم عند مواجهة مشكلات العمل  .
  4.  تعتمد شركة السلام العامة مرحلة فك الارتباط كجزء من تخطيط المسارالوظيفي لافرادها في ظل اعتمادها للحاجات الشخصية والاسرية ، فضلاً عن توفيرها لوسائل الآمن والحماية من آخطارالمهنة بشكل لا يلبي طموح آفرادها  .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها:

  1. ينبغي على شركة السلام أبلاء المزيد من الاهتمام بمرحلة الاستكشاف من خلال  :ـ
  •  وضع برامج توعوية لتعليم افراد الشركة تخطيط المسارالوظيفي وآلياته وخصائصه ونماذجه من خلال أقامة ورش عمل ومدونات وأصدارات تعمل على رفع مستوى ألمام افراد الشركة به .
  •  الاهتمام ببناء طموحات افراد الشركة وأهدافهم وربطها بطموحات الشركة وأهدافها المستقبلية .
  •   التأكيد على البرامج التدريبية الخاصة بآعداد وتهيئة افراد الشركة  لتبؤ المناصب الوظيفية الاعلى .
  1. ضرورة آهتمام شركة السلام العامة بمرحلة انشاء المسارالوظيفي من خلال : ـ
  •   تعزيز الثقة بين الافراد ومشرفيهم المباشرين وآداراتهم العليا .
  •  أعتماد المسار الوظيفي وآلياته وبرامجه كمعيار للترقية الوظيفية وسـد الشاغر في المناصب الادارية العليا بالافراد الكفوئين والميل الى استقطاب الافراد الفاعلين في تأدية واجباتهم والتزامهم بتحقيق أهداف الشركة .
  •   بناء اساس رصين لمراجعة الافراد لآنفسهم من خلال تعزيز الحوارات البيئية وتقبل النقد والتغذية العكسية من قبل مشرفيهم وأقرانهم  قبل أن يكون التقييم الرسمي هو المعيارالاساس.

 

Comments are disabled.