تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب (جمال ناصر جبر ) بأشراف م.د. بهاء حسين محمد ، عن بحثه الموسوم (تطوير الموازنة الاستثمارية للمشاريع واثرها على تقديم الخدمات في القطاع الزراعي).

تحظى  الموازنة الاستثمارية اهتمام كبير لدى الحكومات في العالم , لما لها اهمية لبناء البنى التحتية للدول ونظرا لما يشهده العراق من احتياجات للأجراء تغيرات اقتصادية واجتماعية ولما يتطلع بلدنا ان يكون علية حكومة وشعبا” الامر الذي ادى الى جعل الحكومة تنهض بعملية التنمية من جهة وتطوير الجانب المالي من خلال استعمال افضل الوسائل استعمال صحيح للمشاريع التي تحقق الاهداف بكفاءة , حيث ظهرت لنا الحاجة لتطوير الموازنة الاستثمارية من خلال معرفة مدى ارتباطها بالتخطيط الاستراتيجي وتحقيق الجدوى التي وضعت من اجلها  لنجاح المشاريع للوحدات الاقتصادية وفق المدى الزمني ليحقق للمجتمع العراقي المستلزمات السلعية والخدمية خصوصا” في مضمار القطاع الزراعي , و تم اختيار وزارة الزراعة / دائرة الارشاد والتدريب الزراعي باعتبارها تساعد في رفع المستوى الاقتصادي التنموي الذي يسعى الية العراق لتحقيق الامن الغذائي للمجتمع العراقي وايضا تعتبر من الانشطة الخدمية .وتضمن البحث الاطار العام للموازنة الاستثمارية والتخطيط الاستراتيجي  والعلاقة بينهما فضلا” عن عمل استقصاء مدى فعالية التخطيط الاستراتيجي على القطاع الخدمي الزراعي  . و ان نجاح العمل الارشادي يكمن في تطبيق الخطط الاستراتيجية في الوحدات الارشادية الزراعية وصعوبة التنفيذ تكمن في ضعف الموازنة الاستثمارية للقطاع الزراعي.

تتمثل اهمية البحث في الجوانب الاتية :

  1. تحسين مستوى عمل الارشاد الزراعي ( المزارع الارشادية ) من خلال بناء المشاريع وفق خطط استراتيجية للوصول لتحقيق الاهداف المرجوة .
  2. تطوير العمل الارشادي من خلال اعتماد اساليب علمية جديدة معتمدة على نتائج بحثية في الزراعة والتي تساعد في زيادة الانتاج الجيد والاستخدام الافضل لطرق تطوير المزارعين والزراعة .
  3. الخروج عن نطاق العمل التقليدي للمزارع الارشادية من خلال وضع برنامج استراتيجي طويل الامد يعتمد على اسس علمية والذي يولد زيادة معرفة للإدارة بالمشاكل والمعوقات التي تواجهها مستقبلا” .
  4. تطوير الموازنة الاستثمارية للمشاريع الارشادية ضمن العمل وفق خطط استراتيجية يرفع من كفاءة الجانب الاداري والمالي .
  5. فرض استقراريه في العمل والسير تجاه تحقيق الاهداف التي تسعى اليها وزارة الزراعة ودائرة الارشاد والتدريب الزراعي .

ويهدف البحث الى تحقيق ما يلي:

  1. تطوير الموازنة الاستثمارية من خلال معرفة كيفية قياس الخدمة المقدمة من الوحدات الخدمية في القطاع الزراعي للمشاريع الاستثمارية.
  2. معرفة مدى تأثر القطاع الخدمي الزراعي بالموازنة الاستثمارية
  3. تطوير الموازنة الاستثمارية من خلال وضع معيار واضح لقياس نسبة تنفيذ مشاريع الخطة للموازنة الاستثمارية من خلال الانفاق الصحيح للمشاريع في الوحدات الخدمية التابعة للقطاع الزراعي.
  4. معرفة مدى فعالية الموازنة الاستثمارية للوحدات الخدمية في القطاع الزراعي في عمليات التخطيط من خلال ربط الموازنة الاستثمارية بالخطط الاستراتيجية.
  5. معرفة جوانب القصور وتحديد المسؤوليات من اجل المحافظة على الموارد واستعمالها بشكل افضل بما يحقق الاهداف المرجوة.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. يتضح لنا الحاجة الى اعداد موازنة استثمارية للمشروع تتناسب مع الخطط الاستراتيجة . اي بمعنى ان الموازنة الاستثمارية للمشروع عامل رئيسي واساسي في عملية التخطيط الاستراتيجي لأنه دافع الى التنفيذ وتحقيق غاية المشروع .
  2. ضعف الكوادر المتخصصة في مجال تهيئة واعداد الخطط الاستراتيجية وكذلك عدم وجود  البرامج التوعوية والتعليمية في هذا المجال .
  3. ان ضعف القطاع الزراعي على تلبية احتياجات المجتمع بشكل كافي ترجع الى عدم وجود تخصيصات مالية تتناسب مع حجم ما مطلوب منة ولا تتناسب مع حجم الانشطة والمشاريع في هذا القطاع
  4. عدم رسم رؤية استراتيجية لمحور الارشاد الزراعي بسبب الاستمرار بتخفيض التخصيصات الاستثمارية لمحور الارشاد الزراعي
  5. تبين وجود ارتباط عالي للموازنة الاستثمارية بالخطط الاستراتيجية لأنها تعتبر دافع للتنفيذ واداة فعالة لقياس مستوى نجاح او فشل الخطة واعتبارها اداة رقابية بالتنفيذ

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها:

  1. أن يكون تخطيط الموازنات الاستثمارية مرتبط برؤية مستقبلية من حيث الإعداد والتنفيذ ( موازنة إنتاجية شفافة تعزز من أركان التنمية المستدامة ) ، وان تكون رسالتها ( توزيع الموارد المالية المتاحة على وفق منهجية إستراتيجية تمكن الوزارات وكافة القطاعات التابعة لها من تحقيق اهدافها مع التركيز على البنى التحتية والقطاع الخدمي ) ، وهذا ممكن تحقيقه من خلال ربطها بعمليات التخطيط الاستراتيجي (Strategic Planning) التي تكون قادرة على الاستجابة بطريقة فعالة للتغيرات التي تحصل في المستقبل  ، من اجل النهوض بواقع الاقتصاد العراقي .
  2. ضرورة تخصيص نسب عالية من الموازنة الاستثمارية للقطاع الزراعي لرفع كفاءة الانشطة الزراعية والنهوض بها لتحقيق الاكتفاء الذاتي للمواطن
  3. الاهتمام بالقطاع الزراعي من خلال ادراج محور الارشاد والتعاون الزراعي ضمن برامج استراتيجية الوزارة لتنشيط العمل الميداني.
  4. اعداد وتدريب كوادر متخصصة في مجال تهيئة واعداد خطط استراتيجية وكذلك زيادة البرامج التوعوية والتعليمية في هذا المجال وقيام دورات تدريبية حول التخطيط الاستراتيجي للموظفين.

 

Comments are disabled.