تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي  في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب ( ابرار قدوري محمد ) بأشراف أ.م. فايق جواد كاظم ، عن بحثه الموسوم  (تقييم الرقابة التسويقية في دائرة البستنة – دراسة حالة).

ان الرقابة التسويقية تشمل تحديد الأهداف وقياس الأداء الفعلي وتقييمه و مقارنته بتلك الأهداف الموضوعة ، و الكشف عن نقاط القوة فيه و تعزيزها و الكشف عن نقاط الضعف و الخلل فيه  و اتخاذ الإجراء التصحيحي المناسب لغرض تصحيح الخلل والعمل على عدم تكراره مستقبلا.

وتبرز الرقابة على الأنشطة التسويقية كواحدة من أهم أنواع الرقابة المعتمدة في مواجهة المتغيرات البيئية المتعددة والمستمرة، لما للتسويق من دور رئيسي ومؤثر على كافة وظائف المنظمة. مما يستلزم رقابة تسويقية فاعلة تسهم في تقليل الكلف ومراجعة الخطط وتحليل الفرص التسويقية بغية استغلال هذه الفرص لتحقيق الأهداف ومواجهة التهديدات.

ويمكن تحديد مشكلة البحث بالنقاط التالية :

  1. عدم قدرة النشاط التسويقي في دائرة البستنة على مواكبة التطورات الحاصلة في المجال التسويقي بشكل العام ، والانشطة التسويقية للمنظمات المنافسة في المجال الزراعي بشكل خاص .
  2.  عدم اعطاء موضوع الرقابة الاهمية اللازمة في الدراسات و البحوث التي تجريها الدائرة، و ذلك تحديد المشاكل والمعوقات داخل العمل الرقابي والتي يمكن معالجتها من اجل النهوض بواقع الرقابة و هذا ما سيتم تناوله في هذا البحث.
  3.  غياب الاسس و المعايير العلمية في تقييم نظام الرقابة بصورة عامة و الرقابة التسويقية بصورة خاصة و على مستوى الدائرة ككل ،و الاعتماد بشكل  اساسي على الرقابة الشكلية و الذي ادى بدوره الى حالة من التذمر بسبب الواقع الرقابي الموجود في الدائرة المعنية .

يستمد هذا البحث اهميته  من النقاط الآتية:

  1. تقديم الباحث لمفهوم الرقابة باعتماده على الاسس العلمية بهدف رفع وتحسين  كفاءة الانتاج و التسويق للدائرة المعنية .
  2. تناول الباحث موضوع الرقابة التسويقية يعطيه اهمية خاصة كون هذا النوع من الرقابة تعني فرض الرقابة على اداء المنظمة ككل .
  3.   تعد دائرة البستنة واحدة من اهم المنظمات الرائدة في العراق ، والتي  يعول عليها كثيرا في المرحلة القادمة لخدمة الاقتصاد الزراعي العراقي ومواجهة المنافسة القادمة من الاسواق الخارجية ، لذلك يكتسب هذا البحث أهمية خاصة كونه يسعى الى رفع درجة كفاءة الاداء التسويقي في الدائرة و معالجة نقاط الخلل فيه من خلال العملية الرقابية على الأنشطة التسويقية و بالتالي رفع القدرة الانتاجية للدائرة ككل.

يهدف الباحث في تقديمه لبحثه الى:

  1.  تسليط الضوء على العملية التسويقية داخل دائرة البستنة ، و العمل على رفع  فاعليتها و تطبيقها لأساليب التسويق الحديثة .
  2.   تشخيص نقاط القوة و الضعف داخل العملية التسويقية  و العمل على دعم نقاط القوة و معالجة نقاط الضعف  من اجل النهوض بالواقع التسويقي للدائرة و بما يتواكب مع الظروف المحيطة بها .
  3.  كما يهدف الباحث الى دراسة عملية الرقابة من مختلف الجوانب ، و خاصة في تطبيق المعايير و القوانين  المعتمدة، و مقارنتها مع النتائج المتحققة من الاداء الفعلي للدائرة .
  4. تقديم التوصيات و المقترحات التي من شأنها رفع كفاءة النشاط التسويقي و تعزيز عمل الرقابة التسويقية مما ينعكس ايجابا على تحقيق اهداف الدائرة ككل .

اما الاستنتاجات التي تم التوصل إليها من خلال ما تناولته الدراسة في جانبيها النظري و العملي هي كالاتي:

  •  أن الإدارة العليا في الدائرة على دراية كاملة بأهمية انتاج سلعها و خدماتها وفقا لرغبات الزبائن و الأسواق المستهدفة .
  •  ان الادارة العليا و الجهات المعنية في الدائرة لا تقوم بالدراسات الاقتصادية و التحليلية الكافية للأسواق المستهدفة وللسياسات التسويقية للجهات المنافسة لها ،
  • هنالك مستوى عال من الرقابة على الانشطة التسويقية داخل الدائرة عن طريق الجهاز الرقابي الموجود فيها .
  •  عدم وجود اي تطوير او تحديث للألية المتبعة في الدائرة في العملية التسويق لغرض مواكبة التطور الحاصل في النشاط التسويقي المتبع في الاسواق .
  • ان الإدارة العليا في الدائرة على اطلاع واسع حول مستوى الأسعار للسلع و الخدمات التي تقدمها و السلع و الخدمات المنافسة لها .

في ضوء ماتحقق من نتائج و استنتاجات في البحث، يوصي الباحث بما يلي :

  •  ضرورة الاعتماد على الرقابة التسويقية في متابعة الانشطة التسويقية للدائرة و متابعة المتغيرات في البيئة الداخلية و الخارجية في ضوء التطورات الحاصلة و زيادة المنافسة في الاسواق و ذلك لغرض تحديد التوجه التسويقي الواضح و المفهوم للدائرة و على المستويات الادارية كافة .
  •  ضرورة قيام الجهات المعنية بالدراسات التسويقية التحليلية للأسواق و المنافسين و ذلك لغرض الاستفادة منها في وضع الخطط التسويقية المستقبلية المناسبة للدائرة  للتغلب على المنافسة الخارجية و الحصول على حصة اكبر في الاسواق المستهدفة .
  •  استحداث تشكيل اداري داخل الهيكلية الرئيسة للدائرة يعنى بالتسويق سواء كان هذا التشكيل على  مستوى  قسم او شعبة ، و ذلك لغرض النهوض بالواقع التسويقي للدائرة و رفع الكفاءة التسويقية لها .
  •  ضرورة الاعتماد على الاستخبارات التسويقية لغرض رفد الجهات الإدارية و التسويقية بكل ما تحتاجه من معلومات عن الجهات المنافسة و طبيعة الاسواق و السلع و الخدمات الموجودة فيها .

Comments are disabled.