تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي المعادل للماجستير في تخصص ادارة البلديات للطالبة (إسراء إبراهيم عبد السلام)  بأشراف أ.م. فراس رحيم يونس عن بحثها الموسوم (تقييـم مدى توافـــــــــــــر متطلبات نظام ادارة التدقيق على وفق المواصفة القياسية الدولية ISO19011:2018 دراسة حالة في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات العامة – مديرية التدقيق)

تتناول هذه الدراسة نظام ادارة التدقيق على وفق المواصفة (ISO19011:2018) ، بوصفهِ محاولة للوقوف على مدى امكانية اعتمادها في المؤسسات الحكومية

ومنها مديرية التدقيق التي تعد من اهم التشكيلات الرقابية في وزاره الاعمار والاسكان والبلديات العامة و التي تقع عليها مسؤوليه التدقيق الشامل لكل تشكيلات الوزارة (قطاع البلديات) ولغرض  تعزيز هذا الدور وتحسين الاداء الرقابي يتطلب الالتزام بتطبيق نظام اداره التدقيق على وفق المواصفة ((ISO19011:2018

حيث توفر هذه المواصفة اطار عمل للقيام بتخطيط وتنفيذ وتحسين البرامج التدقيقية ويهدف البحث الى بيان مدى توفر متطلبات نظام ادارة التدقيق على وفق المواصفة ( ISO 19011:2018 ) . فضلاً عن تحديد المعارف والمهارات المطلوب توافرها في المدققين وتركيزها على جانب مهم وهو تحديد مخاطر وفرص التدقيق و مدى موائمة نظام الادارة المتبع في مديريه التدقيق مع نظام ادارة التدقيق ومدى اعتماد المواصفة الدولية (ISo19011:2018 ).

ويمكن اجمال اهمية البحث بما ياتي :

  • تكمن اهميتها من خلال العمل في المديرية على وفق اسس ومقاييس عالمية تجري في مختلف المنظمات على الصعيد المحلي والاقليمي والعالمي بهدف ضمان تدقيق سليم ومن ثم تقليل حالات الانحراف والحيود على وفق برنامج تدقيق محدد .
  • يُقدم منفعة للعاملين في مجال التدقيق من خلال العمل على وفق الضوابط والعناصر المحددة منها اعداد قوائم فحص خاصة بمتطلبات المواصفة ( ISO 19011:2018 ) وبيان مدى تطبيق المديرية لمتطلبات المواصفة (ISO 19011:2018 ) .
  • الوقوف على الاهمية النسبية لتنفيذ نظام ادارة التدقيق على وفق المواصفة (ISO19011:2018) ومدى تاثيرها في تحسين اداء مديرية التدقيق .
  • يسلط الضوء على معايير نظام اداره التدقيق على وفق المواصفة ( ISO 19011:2018 ) بإصدارها الاخير .
  • بيان الخطوات والوسائل التي يجب اتباعها من قبل المديرية المبحوثه لتحقيق متطلبات نظام اداره التدقيق على وفق المواصفة ( ISO 19011:2018 ) .
  • بيان الفجوة من تطبيق المواصفة والوقوف على اسبابها ومحاولة ردم هذه الفجوة .

ويسعى البحث للوصول الى اهداف عديدة وهي :

  • التعرف على توافر متطلبات نظـــــــــام اداره التدقيق على وفق المواصفة (ISO19011:2018) في مديريه التدقيق .
  • تحديد مدى توافر امكانية تطبيق المواصفة الدولية (ISO19011:2018) في مديرية التدقيق
  • تشخيص الفجوة بين الواقع الفعلي لأداره التدقيق في مديريه التدقيق وبين متطلبات نظام اداره التدقيق على وفق المواصفة ( ISO19011:2018 ) .
  • معرفة المعوقات التي تحول دون التطبيق الفاعل للمواصفة الدولية (ISO19011:2018) في مديرية التدقيق.
  • معرفة الفجوات الاكثر تأثيراً والتي يجب تقليصها اولا لتطبيق المواصفة الدولية (ISO19011:2018) كلياً في مديرية التدقيق.
  • تقديم جملة من التوصيات الى الادارة العليا في مديرية التدقيق حول كيفية معالجه الفجوات بين الواقع الفعلي وبين متطلبات نظام ادارة التدقيق  على وفق المواصـــــــــــــــــــــــــفة (ISO19011:2018).

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • تبين ان لدى المديرية امكانية تطبيق المواصفة الدولية (ISO19011:2018) ولكن بشكل جزئي وغير متكامل وتحتاج مزيدا من النضوج واتباع الاجراءات الحاسمة في تطبيق المواصفة بشكل كلي في المديرية.
  • تم التوصل اثناء المشاهدات الميدانية والمقابلات مع المديرين الى عدم امتلاك المديرية تخصيصات مالية مستقلة ، مما ادى الى هدر الوقت وتعطيل بعض اعمال التدقيق في اجراءات استحصال موافقات التخصيصات المالية المتعلقة بإيفاد اللجان والهيئات التدقيقية الى المحافظات.
  • وجود ضعف كبير مع قلة الاهتمام بجانب التوثيق والمتعلقة بالبنود الرئيسة للمواصفة والمتمثلة ب( ادارة برنامج التدقيق ، و اجراء عملية التدقيق ، و كفاءة المدققين وتقييمهم )، فضلاً عن عدم وجود نظام متابعة في المديرية .
  • وجود عمل مشترك بين شعب المديرية واللجان التدقيقية ، وبين المديرية والجهات التدقيقية الاخرى في الوزارة والمتمثلة مما سهل عمليات التدقيق وتطبيق بعض جوانب المواصفة.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات :

  • على ادارة مديرية التدقيق ضرورة التطبيق الكلي للمواصفة الدولية(ISO19011:2018) في المديرية من اجل تحسين عمل المديرية بالاعتماد على معايير دولية في اجراء عمليات التدقيق من خلال معالجة الفجوات الحاصلة بين الواقع ومتطلبات المواصفة.
  • ضرورة تحديد التخصيص المالي المطلوب للمديرية لغرض اجراء عمليات التدقيق وانجاز خطة عمل المديرية من دون الحاجة الى الاجراءات الروتينية للحصول على تلك التخصيصات.
  • ضرورة تفعيل عملية الارشفة الالكترونية بشكل كلي ولكافة اعمال المديرية والاعتماد على نظام متابعة الكترونية فاعل .
  • على ادارة مديرية التدقيق الاستمرار وتوسيع العمل المشترك بين شعب ووحدات المديرية لتنفيذ خطة عمل المديرية ، وتشجيع ونشر ثقافة العمل الجماعي وتعزيز روح المبادرة لإيجاد الحلول للمشكلات التي تواجه عملهم ، وتقديم المقترحات لتطوير اجراءات العمل.
  • يجب على ادارة مديرية التدقيق المناشدة لزيادة الصلاحيات الممنوحة للمديرية بشكل يتناسب مع دورها ومع الاعمال التي تقوم بها ، وتقليل الاجراءات الخاصة باستحصال الموافقات الخاصة بأجراء عمليات التدقيق.

 

 

Comments are disabled.