تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الإدارة العامة للطالب (علي احمد محمد ) بأشراف أ.م.علاء دهام الحمد عن رسالته الموسومة (الريادة الاستراتيجية ودورها في الأداء التسويقي ” بحث تحليلي “)

اذ تعد الريادة الإستراتيجية احد العناصر التي تحدد التوجه ألإستراتيجي للكشف عن الفرص والقدرة على الإبداع وتبني المخاطرة من أجل الدخول إلى السوق المستهدف ، لتكون الريادة من الحقول المهمة في اقتصاديات الدول المتقدمة والدول النامية على حد سواء. يعتمد نجاح المنظمات بالدرجة الأساسية على المستوى الناجح للأداء التسويقي بسبب التطورات الحاصلة في سوق الطلب ، فضلاً عن كيفية التعامل مع الزبائن، اذ اختلفت النظرة التسويقية عن السابق في كيفية الحصول على الزبون  والمحافظة عليه، في ظل التسويق الواسع أو الجماهيري، والانتقال إلى التسويق المستهدف، نظراً لتأثر جميع الأنشطة التسويقية بتطور العولمة وانفتاح الاسواق لعالمية .

تبرز مشكلة البحث في دراسة العلاقة الرابطة بين الريادة الاستراتيجية والأداء التسويقي في المنظمات الصناعية ، فضلا عن قدرة الريادة الاستراتيجية في التأثير في الأداء التسويقي في معمل سمنت كبيسة على وجه الخصوص, فمن خلال زيارات الباحث وتوجيه بالسؤال عن مفهوم واهمية ونماذج الريادة الاستراتيجية والأداء التسويقي التي يتبناها المعمل وجد أنهم يمارسونه دون المام فضلاً عن تشخيص مستوى هذا التطبيق لمتغيري البحث والوقوف على مستوى تطبيق أبعادها واي تلك الابعاد اكثر تبنيا, فضلاً عن معاناة منسوبي المعمل من محدودية الدعم المادي والمعنوي التي يقدمها المعمل لأفراده عند تنفيذ الافكار الجديدة التي تعزز الابداع لديهم، لذا تطلب من الباحث الوقوف على مستوى  اهتمام معمل سمنت كبيسة بالريادة الاستراتيجية من خلال تبنيها للأبعاد.

وتتجلى أهمية البحث فيما يأتي :

  • تبرز اهميته من خلال طرح موضوع علمي يستند الى منطلقات الجانبين النظري والتطبيقي يمكن للمنظمات تطبيقه على ارض الواقع. لأجل ان تكتسب هذه المنظمات خبرات ومعرفه من اجل استمرارها.
  • يمثل البحث مساهمة في زيادة الاثراء العلمي والعملي لمتغيراتها فضلاً عن كونها ستساهم في دعم الدراسات الاخرى القادمة في هذا المجال والتي قد تصل الى نتائج جديدة فيما بعد.
  • تبرز أهمية البحث من خلال الدور الذي تلعبهُ الريادة ألاستراتيجية في المنظمات مما يساعد على مواكبة التطور والنمو والذي بدوره يسهم في تحسين الأداء التسويقي وما له من مردودات اقتصادية.

ويمكن تحديد أهداف هذه الدراسة بالآتي:

  • عرض وتحليل المؤشرات الخاصة بالريادة الاستراتيجية وتأثيرها في الأداء التسويقي .
  • إعطاء أولوية الاهتمام لأبعاد كل متغير من متغيرات الدراسة ومستوى اهتمام المعمل بهذه الأبعاد عبر تحديد مستوى توفرها ودرجة ممارستها له .
  • تسليط الضوء على الجانب المعرفي والتحليلي ومناقشة المضامين الفلسفية والمناهج الأكاديمية الحديثة لمتغيرات البحث (الريادة الاستراتيجية ، الأداء التسويقي ) لغرض الافادة منها من قبل معمل سمنت كبيسة.
  • محاولة توجيه أنظار ادارة المعمل إلى دراسة الأبعاد التنظيمية  والاستراتيجية ( للريادة الاستراتيجية، الأداء التسويقي) وجعلها أكثر ملائمة لواقع الأداء المطلوب منها في ظل البيئة التنظيمية المضطربة في العراق .
  • التعرف على تأثير الأبعاد التي يتبناها المعمل ويمارسها وتكون مؤثرة في المتغير الاخر، فضلاً عن تحديد اكثرها ترابطاً وتأثيراً.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • يعتمد معمل سمنت كبيسة الذكور في انجاز مهامه واعماله بشكل اكبر من الاناث نظراً لطبيعة العمل في ظل المؤهلات العلمية الاكاديمية وباقة من سنوات الخبرة والاعمار المتقدمة والاستقرار الاجتماعي.
  • يمتلك معمل سمنت كبيسة ثقافة ريادية يعززها من خلال اهتمامه بتحسين خدماته كما ونوعاً ,والنظر الى التغيرات في المجتمع وتبني الافكار الاستشارية الواعدة الملائمة لذلك التغيير دون الطموح .
  • لدى معمل سمنت كبيسة قيادة ريادية يحرص من خلالها على بناء علاقات شخصية جيدة تتسم بالبراعة والدبلماسية، فضلا عن حرصه على اكسابهم الشجاعة والثقة والامل والاطمأنان وتقديم النصح عليهم بشكل معتدل.
  • يظهر معمل سمنت كبيسة كبيسة امتلاكه للعقل الريادي عبر تركيزه على تنفيذ برامجه وخططه بدقه ومتابعة مستمرة, فضلا عن متابعته الفرص لغرض تطوير خطوطه الانتاجية بشكل لا يلبي الطموح.
  • اظهر معمل سمنت كبيسة امتلاكه للموارد المدارة استراتيجياً من خلال العمليات الاستراتيجية الهادفة للحصول على الموارد وتجميعها والمحافظة عليها, فضلا عن قدرته على ايجاد هياكل مرنه تتلائم واستراتيجيته ومحفظة موارده.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات  اهمها :

  •  ينبغي على معمل سمنت كبيسة تركيز اهتمامه بتنويع قوة العمل التي تستند الى المؤهل العلمي والخبرة والمعرفة واستقطاب وتعين اصحاب خبرة في ظل قوة العمل الحالية كونها مؤهلة للإحالة الى التقاعد ,فضلا عن تجديد دماء المعمل وتأهيلهم وفق الاستراتيجية الريادية المنتجة.
  • ينبغي على معمل اسمنت كبيسة التأكيد على الثقافة الريادية من خلال :
    • تبني الافكار الاستثمارية الواعدة في المعمل من خلال التنوع في تقديم المنتجات الجديدة.
    • الحرص على تقديم الافكار الابداعية وتحويلها الى خدمات وسلع تسهم في زيادة ارباح المعمل.
    • استثمار موارد المعمل بشكل كفؤ وفاعل والابتعاد عن الهدر قدر المستطاع.
  • ضرورة تشجيع القيادة الريادية لمعمل سمنت كبيسة من خلال منح قياداته الشجاعة والامل والاطمئنان وتقديم النصح والارشاد كتغذية عكسية افضل مما تكون عليه في صيغة الامر, فضلاً عن استقطاب وتطوير القيادات الواعدة صاحبة الخبرة والثقة والموضوعية والجرأة على استثمار الفرص واقناع مرؤوسيها بضرورة التوجه نحو تبني استراتيجية الريادة.

 

Comments are disabled.