تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالبة (وفاء طالب عبد النبي) بأشراف  م.د. هالة حمـد ماجود عن رسالتها الموسومة (تطبيـق بعض أدوات الانتاج الرشيق لتحسين العملية الانتاجية دراسة تطبيقية في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية مصانع البان ابي غريب)

يمثل نظام الإنتاج الرشيق احد الانظمة الحديثة، االتي تم تطبيقها في مختلف الصناعات وفي جميع أنحاء العالم بهدف خفض التكاليف والتوجه نحو انتاج مستدام من خلال التخلص من الهدر ولكافة الجوانب الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، التي تخص بيئة العمل والتسليم السريع لمنتجاتها والحفاظ على بيئة انتاجية مستدامة .

وتمحورت مشكلة الدراسة حول إمكانية تطبيق بعض أدوات الإنتاج الرشيق في معملي القشطة واللبن في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية /مصانع البان أبي غريب، بهدف دراسة امكانية تطبيق بعض الأدوات الرشيقة والملائمة لظروف كل معمل الداخلية والخارجية وبالتركيز على المشكلات والقيود لإيجاد بعض المقترحات والحلول المناسبة ضمن موضوع الدراسة.واعتمدت الدراسة منهج دراسة تطبيقية، لما يحققه من توفر معلومات اكثر دقة ولتقديم دراسة شاملة ومتكاملة ومتعمقة للحالة المدروسة .

تتجلى اهية الدراسة في الحوانب الاتية :

  1. تساعد الادارة العليا في الشركة العامة للمنتوجات الغذائية، لبناء خططها الانتاجية بشكل يتوافق مع توجهات العصر، واعتماد الاساليب العلمية الحديثة في ادارة العمليات الانتاجية داخل المعامل.
  2.  يجب ان يكون هناك انسجام بين الخطط الإنتاجية ومستوى الإنتاج الفعلي في كل معمل داخل الشركة بالقضاء على الهدر بما يحسن إيرادات الشركة، ان أهمية الدراسة تتجلى بوضع أسلوب ومنهج علمي تساعد إدارة الشركة على إزالة المشكلات التي تتعرض لها المعامل من خلال اعتماد الإنتاج الرشيق والسيطرة على الإنتاج.
  3. تتجلى الاهمية العلمية للدراسة في وضوح أثر وأهمية نشر ثقافة الانتاج الرشيق، كإسلوب مهم لتحقيقه في شركة إنتاجية، وماينتج عن ذلك من تقليل الانتاج المرفوض، وتحسين معدلات الاداء وتقليل نسب الهدر والتلوث وترشيد إستخدام الموارد، ونشر ثقافة الاهتمام ببيئة العمل وتحقيق الاستدامة.
  4. تمكين العاملين ورفع كفاءتهم من خلال زيادة التخصص اثناء القيام بالمهام التشغيلية مما يؤدي الى دقة العملية الإنتاجية وتقليل مشكلات العمل وإعادة تنظيم العمل وفق ادوات الانتاج الرشيق.

وتهدف الدراسة الى :

  1. تحليل الواقع الفعلي لمعمل القشطة ومعمل اللبن وتشخيص المشكلات الانتاجية وتأثيرها على بيئة العمل والتي تعيق العملية الإنتاجية وتؤثر على العاملين داخل كل معمل.
  2. تطبيق بعض أدوات الانتاج الرشيق في معمل القشطة ومعمل اللبن، وبيان دورها في رفع مستوى العمل وتحديد مجالات الهدر والضياع والانشطة التي لا تضيف قيمة.
  3. تحليل العمليات الانتاجية وكذلك بيئة العمل والمتمثلة (العاملون، الصحة والسلامة المهنية الضوضاء، الاضاءة والتهوية) داخل معمل القشطة ومعمل اللبن والبحث عن اسباب التلكؤ والضعف بالشكل الذي يعالج المشكلات الانتاجية والاجتماعية والبيئية، من خلال تمثيلها على خارطة تدفق القيمة المستدامة باسلوب علمي للوصول الى تدفق امثل للمنتج وبناء بيئة عمل مستدامة وزيادة مستوى الاداء وتحسينه.

 

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. تختلف فرص النجاح في عملية الانتقال من الطرق والاساليب التقليدية الى الممارسات الحديثة والمتطورة في التوجه نحو نظام انتاج الرشيق المستدام في صناعة غذائية خاصة في صناعة الالبان، وقد ترتبط ارتباطا وثيقا بطبيعة هيكلها وأنظمتها واستراتيجياتها ومواردها البشرية. وفي ختام الدراسة أدرك الباحث باهمية والفوائد المتحققة لتطبيق الانتاج الرشيق داخل جميع
  2. في الشركة مع التنفيذ الناجح لتطبيق الانتاج الرشيق ، كان الدافع للتغيير يتماشى بوضوح مع الأهداف الإستراتيجية للمنظمة ، مما يخلق إحساسًا بالهدف ويسهل مشاركة العاملين بالإضافة إلى الحاجة الى التغيير ، حيث أن تنفيذ التحسينات دون الشعور بالحاجة يميل إلى انخفاض الاستدامة والفشل.
  3. لم تتميز الشركة بهيكل تنظيمي يتوافق نوعا ما مع خـصائص الصناعة العالمية، وذلك من خلال اعتماد فرق العمل وتدريب العاملين ومـنح السلطات والمسؤوليات ضمن إطار تنظيمي شبكي يمكن من تـشارك المعلومـات واتخاذ القرارات وأداء الوظائف المختلفة.
  4. ان دعم الحكومة للتوجهات العالمية لمختلف الصناعات المحلية وخاصة الصناعات الغذائية نحو الانتاج الرشيق المستدام يمكن ان تساعد على نجاح تلك التوجهات وتؤدي الى ظهور مرحلة الازدهار في السوق العراقية تنافس المنتجات العالمية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات  اهمها :

  1. ضرورة توفير بنى تحتية متكاملة لها قدرة عالية في تقانة العمليات الانتاجية التي تمكنها من مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.
  2. ضرورة تعزيز القدرات الجوهرية الخاصة بالشركة من خلال التوجه الحديث نحو الرشيق المستدام واختيار العاملين ذي كفاءة عالية بالقدرات التشغيلية والتي تتميز بها الشركة عن باقي الشركات ولعل دمج وتكامل العمل مع الشركة التركية ساهم وبشكل واضح في تعزيز القدرات وفي تبادل الخبرات واستخدام الممارسات الحديثة في العمليات.
  3. يعتبر الانتاج الرشيق مفهوما معقدا ومتعدد الادوات ويتصل بالانظمة المعقدة (العمليات) وللحصول على نظرة متعمقة في التحليل الصحيح للوضع الحالي لابد أن تعتمد الدراسات المستقبلية على الدراسة التطبيقية للكشف عن مقاييس الانتاج الرشيق المستدام الاخرى وحسب المشكلات التي تواجهها من الواقع الفعلي لموقع العمل ولتكون اكثر ملائمة لمنهجية الدراسة التي تجمع البيانات النوعية والكمية بما يسمح بدراسة المشكلة والاستنتاج في قطاع صناعي غذائي مهم وهو صناعة الالبان.
  4. اتباع منهجية علمية في البحث والتطوير كمنهج مدروس نحو إدارة العمليات لتكوين قدرة عالية في تحديد الاعمال الاساسية والامكانيات تمكنها من مواجهة التحديات الحالية والمستقبلية.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.