مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (سرى عبد الكريم عبد الرحيم)الموسومة (تصميم نظام لرقابة الجودة باستعمال اسلوب برمجة الاهداف بحث تطبيقي في شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية)

تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالبة (سرى عبد الكريم عبد الرحيم) بأشراف أ.م .د. وقاص سعد خلف عن رسالتها الموسومة (تصميم نظام لرقابة الجودة باستعمال اسلوب برمجة الاهداف بحث تطبيقي في شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية)

ان الهدف من هذا البحث هو استعمال اسلوب يساعد على اتخاذ القرارات ذات الطابع الكمي المتعدد الاهداف المتمثلة اساسا في اسلوب البرمجة بالاهداف, والذي يساعد في تصميم نظام لمراقبة جودة المنتجات الصناعية في معمل محولات التوزيع في شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية. إذ تم من خلال هذه الدراسة اقتراح صياغة إنموذج رياضي متعدد الاهداف في مجال مراقبة جودة المنتجات الصناعية, وهذه النمذجة الجديدة تسمح لنا بادماج تفضيلات متخذ القرار في حال اخذت الاهداف القيم التي تعبر عنها بمدة معينة . وللاجابة على هذه المشكلة نقترح في هذه الدراسة استعمال إنموذج البرمجة بالاهداف الليكسكوغرافية لبناء طريقة لتصميم نظام لمراقبة جودة المنتجات الصناعية في معمل محولات التوزيع في شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية والذي يدعم معالجة المعلومات لمستويات الطموح بالنسبة لقيود الاهداف ومساعدة متخذ القرار على البحث عن الحل الذي يحقق اعلى درجة لافضليات متخذ القرار او اعلى رضى لمتخذ القرار.

ويمكن تقسيم الاهمية على ماياتي:

  • اهمية البحث او الدراسة بالنسبة للشركة بعدّ ان من خلال هذه الدراسة يمكن وضع نظام كفء لمراقبة جودة المنتجات في الشركة من خلال إنموذج رياضي متعدد الاهداف وجدت نتائجه باستعمال برامج حاسوبية رصينة إذ بالامكان تطبيق هذا النظام على باقي منتجات الشركة لمراقبة جودة منتجاتها كما ان بامكان متخذ القرار ايجاد النتائج الجديدة في وقت قياسي ان حدثت اي تغييرات جديدة في مدخلات الإنموذج الرياضي .
  • اهمية البحث في رفد المكتبات في الكليات والجامعات بدراسة تطبيقية مهمة قل نظيرها في مكتباتنا .

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. بالرغم من شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية تهتم بالجودة الا ان بعض المنتجات تتعرض للعطل وذلك لعدم الرقابة بشكل كافي ووافي عليها واعتماد الخبرة الشخصية والطرائق الرياضية البسيطة وعدم استعمالها الطرائق الرياضية الحديثة والمتطورة في الرقابة على جودة منتجاتها.
  2. ان تصميم نظام لمراقبة جودة المنتجات للشركة وبوجود عدة معايير هي عبارة عن مشكلة قرارية كمية حيث يتم تحديد مستويات المدخلات للعملية الإنتاجية ومتغيراتها من اجل تلبية مواصفات المنتج المطلوب.
  3. في هذه الدراسة تم إيجاد صياغة لانموذج البرمجة بالاهداف والتي تسمح بنمذجة المشاكل لتصميم نظام لمراقبة جودة منتجات الشركة.
  4. ان الصياغة الرياضية بالاهداف صممت خصيصا للبحث عن الحل المرضي الذي يحقق اقل الانحرافات الممكنة عن القيم المستهدفة جميعها للاهداف جميعها والتي تم تحديدها من قبل متخذ القرار لكل قسم.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. إقامة ورش عمل لمتخذي القرار والمهندسين والموظفين وفق تخصصاتهم للتعريف عن برنامج Lingo وكيفية ادخال وتطبيق النماذج الرياضية لمراقبة جودة الإنتاج لمختلف المنتجات الصناعية ومرونته في تعديل المدخلات وفق التغييرات التي تطرا على المصنع.
  2. إقامة دورات تدريبية لمتخذي القرار والمهندسين والموظفين للتعريف بالاساليب الكمية والرياضية ولاسيما برمجة الأهداف وامكانياتها الواسعة في إيجاد الحلول الكفء للعديد من الأهداف التي يطمح متخذ القرار تحقيقها في اَن واحد، تمهيدا لمحاولة تطبيق هذا الاسلوب في شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية.
  3. تطبيق انظمة جودة فاعلة في شركة ديالى العامة للصناعات الكهربائية.
  4. الزيادة من التوعية ونشر مفاهيم الجودة في الشركة.