مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالبة (هـبـة عـمـار صبـاح )الموسومة (الـدور الـوسيـط لبـعض وسائل التواصــل الاجتــمـاعــي فـي الـعلاقــة بـيـن الـتســويـق الاجتـماعـي وسـلـوك الـزبـون/ بـحـث ميـدانـي)


تمت في كلية الادارة والاقتصاد جامعة بغداد ، مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ادارة الاعمال  للطالبة (هـبـة عـمـار صبـاح ) بأشراف  م.د. نـور خـلـيـل إبـراهـيـم عن رسالتها الموسومة (الـدور الـوسيـط لبـعض وسائل التواصــل الاجتــمـاعــي فـي الـعلاقــة بـيـن الـتســويـق الاجتـماعـي وسـلـوك الـزبـون/ بـحـث ميـدانـي)

يهدف البحث الحالي الى تشخيص نوع ومستوى تأثير التسويق الاجتماعي بأبعاده (رضا الزبائن، ثقة الزبائن، التعاملات الاجتماعية، المساهمة الاجتماعية) في سلوك الزبون بأبعاده (جذب الانتباه، اثارة الاهتمام، خلق الرغبة، استجابة الزبون) بتوسيط وسائل التواصل الاجتماعي والتي تمثلت ابعادها بـ (المواقف تجاه التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، معرفة واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، التأثر بالأنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي، متابعة وسائل التواصل الاجتماعي)، وقد سعى البحث للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكلة البحث من خلال اختبار سبع فرضيات رئيسة لاستكشاف علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث، ولتحقيق اختبارات فرضيات البحث استخدمت الدراسة الميدانية، إذ بلغت عينة البحث (135) فرداً من المدير ومعاون المدير وموظفي التسويق في الشركات السياحية في بغداد، وقد تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات وتم اعدادها من قبل الباحث بعد أن خضعت لاختبارات الصدق والثبات والتحكيم، فضلاً عن استخدام الملاحظة والتواجد الميداني للباحث، وتم تحليل البيانات باستخدام البرنامج الاحصائـي (SPSS v.25 ، AMOS v.23) وكما تم استخدام عدد من الوسائل الاحصائية لمعالجة البيانات المتمثلة بالوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف، ومعامل الارتباط (Person)، ومعادلة الانحدار الخطي البسيط والمتعدد، واختبار ((Soble

تتجلى اهية الدراسة في الحوانب الاتية :

  • تبرز اهمية هذا البحث كونه يهتم بالتسويق الاجتماعي في الشركات وتحقيق الوعي للزبون من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الواسعة.
  • يربط البحث بين متغيرات مهمة تهتم برفاهية المجتمع والزبون ورضائه وهم من ممارسات ادارة التسويق الحديث.
  • تعد ممارسات ادارة التسويق الحديث والتي منها التسويق الاجتماعي من أفضل الحلول التي يجب استخدامها في الشركات من اجل ايجاد حل لمشكلاتها الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والثقافية .
  • قلة البحوث التي تناولت التسويق الاجتماعي وندرة البحوث التي تربط بين متغيرات البحث التسويق الاجتماعي وتأثيره في سلوك الزبون من خلال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي حيث تعطي لموضوع البحث اهمية كبيرة لإيجاد علاقة فيما بينهم.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. أظهرت نتائج البحث بوجود اهتمام من قبل أغلب الشركات المبحوثة في مدى وجود رضا الزبون من عدمه انطلاقة من مبدأ ان زيادة ربحيتها هو يأتي من خلال قياس مستوى الرضا أو عدم الرضا، كما وجد الباحث بأن هناك استمارة يتم اعطاءها لمعرفة ردود فعل الزبائن بعد انتهاء الرحلات السياحية.
  2. وجد ان أغلب الشركات المبحوثة تسعى الى ان يكون هناك اهتمام ووجود لثقة ما بينها وما بين الزبون وذلك لكون انه بمجرد وجود الثقة سيعمل ذلك على استمرار الزبون مع الشركة طوال الفترة وعدم اللجوء الى المنافسين، وذلك من خلال ان الشركة دائماً ما تسعى الى ان تكون حيادية في تعاملها مع جميع الزبائن لأنه عندما يجد الزبون بأن هنالك عدم عدالة في توزيع الخدمات التي تقدمها الشركة سوف يعمل ذلك الى لجوء الزبون الى الشركات المنافسة الاخرى.
  3. تبين وجود جيد للتعاملات الاجتماعية مع الزبائن حيث ان الشركات المبحوثة تسعى الى الاستماع وحل المشاكل التي يتعرض لها الزبون واعطاء فرصة للزبون للتعبير عن رأيه بخصوص الخدمات المقدمة او اضافة خدمة جديدة.
  4. توصل البحثب بأن الشركات السياحية المبحوثـة تهتم بالمساهمة الاجتماعية من خلال تقديم الدعم الانساني والاهتمام بالبيئة والمحافظة على المجتمع ككل.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات  اهمها :

  1. من أجل الحصول على رضا الزبون وهو ما تسعى الشركة الى تحقيقه ينبغي على الشركات المبحوثة التواصل مع الزبون بصورة دائمة والاخذ بالشكاوي والمقترحات التي يتم تقديمها من قبل الزبون واعتبارها تغذية عكسية للشركة والاستفادة منها.
  2. ينبغي على الشركات المبحـوثة أن تكون على تواصل مستمر مع الزبائن من أجل معرفة ردود افعالهم لكي يتم معالجة الانحرافات التي تحصل وذلك من خلال انتاج استمارة خاصة تبين فيها أهم الايجابيات والسلبيات يتم اعطائها للزبون بعد انتهاء الرحلة السياحية.
  3. من اجل أنجاح التعاملات الاجتماعية لدى الشركات المبـحوثة ينبغي أن تقوم بتوظيف اشخاص ذوي اختصاص من خريجي كليات السياحة ويجب ان يكون ذوي شخصيات انبساطية مفتوحة ويمتاز باللباقة واللطافة وحسن التعامل مع الزبون.
  4. ضرورة اهتمام الشركات بالمساهمة الاجتماعية من أجل الترويج والاعلان للشركة بأن تقوم مثلاً بعمل حملة لتنظف معلم أثري، أو القيام بحملة ترويجية للأهوار في جنوب العراق.

 

 

 

 

 

Comments are disabled.