مناقشة رسالة الماجستير في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب (عصام عبد العزيز ابراهيم) الموسومة ( إمكانية تطبيق نظام إدارة الجودة للمنظمات الانتخابية  ISO 54001:2019 في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات – دراسة حالة)


تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب (عصام عبد العزيز ابراهيم)  بأشراف ا.م.د مهـــا كامـــل جـــــواد عن رسالته الموسومة ( إمكانية تطبيق نظام إدارة الجودة للمنظمات الانتخابية  ISO 54001:2019 في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات – دراسة حالة)

نظرا للدور الكبير للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق وأهمية عملها في ظل التحولات السياسية والادارية، ومن أجل تقييم العمل الانتخابي بما يضمن اجراء انتخابات نزيهة وموثوق بها من قبل الأطراف المعنية بالعملية الانتخابية وبما يضمن مواكبة أحدث النظم والتقنيات المتبعة دولياً، تم اختيار موضوع البحث، وينطلق البحث من المشكلة المتمثلة بمحدودية تطبيق معايير الجودة والشفافية في العمليات الانتخابية، بالإضافة الى الحاجة الى رفع جودة الخدمة المقدمة من قبل المفوضية لشركاء العملية الانتخابية

يستمد البحث أهميته كونه يقدم اطاراً لتحقيق متطلبات إدارة الجودة للهيئات الانتخابية من خلال تطبيق مضامين المنظمة الدولية للتقييس ISO وأهمية الموائمة بين تصميم وتنفيذ نظام إدارة الجودة الانتخابية من جهة والإطار القانوني والسياسي للبلد من جهة أخرى، وتعدّ المفوضية العليا المستقلة للانتخابات الاساس للديمقراطية الناشئة في العراق، ومن مسؤوليتها إدارة انتخابات شفافة ونزيهة وذات مصداقية، وعلى هذا الاساس تتلخص اهمية البحث بالآتي:

  • تزايد الاهتمام بالعمل الانتخابي في العراق بسبب النظام السياسي القائم على الحكم الديمقراطي.
  • نشر ثقافة الجودة وتعميق فهم العاملين في المفوضية لمبادئ ومتطلبات الايزو، وإعداد استراتيجية فعلية لتحقيق متطلبات المواصفة الدولية ISO/TS 54001:2019 .
  • يتصدى البحث الى موضوع مهم وحيوي ألا وهـــو بداية التوجه للحصول على شهادة الجـــودة ISO/TS 54001:2019 في المنظمات الانتخابية.
  • يساعدنا هذا البحث في فهم عمل المنظمات المشرفة على الانتخابات بشكل عام، وفي فهم عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق بشكل خاص.

ويمكن تقسيم الهدف العام للبحث الى عدة أهداف مرحلية وكما يأتي:

  • دراسة وتحليل واقع العمل في مفوضية الانتخابات لتحديد مدى امكانية تطبيق المواصفة الدولية ISO/TS 54001:2019 .
  • تحديد الفجوة في تطبيقISO/TS 54001:2019 في المفوضية، وبيان الاجراءات التي يجب اتباعها في محاولة ردم تلك الفجوة، وصولاً إلى تحسين جودة الخدمة المقدمة إلى المستفيدين (ناخبين، مرشحين، كيانات سياسية).
  • العمل على إدارة انتخابات شفافة ونزيهة، وتعزيز الثقة لدى الاطراف المعنية بالعملية الانتخابية.
  • إعداد خطة زمنية للمفوضية لتطبيق العمليات الانتخابية الرئيسة للمواصفة ISO/TS54001:2019 باعتماد الاساليب العلمية.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  •  ان تبني المفوضية لنظام إدارة جودة قائم على أساس متطلبات المواصفة الدولية (ISO/TS 54001:2019) يُعدّ قراراً استراتيجياً من الإدارة العليا ويُعّد الخطوة الأولى نحو تطبيق إدارة الجودة، مع ضرورة أدراك جميع العاملين في المفوضية أهمية ذلك داخل المنظمة والتفاعل معه.
  • أثبتت نتائج البحث امتلاك مفوضية الانتخابات لمقومات عديدة ضمن متطلبات المواصفة (ISO/TS 54001:2019)، لكن مسـتوى الأداء والتطبيق والتوثيق للمتطلبات والعمليات الانتخابية في المفوضية متفاوت، بسبب عدم اعتماد اي مواصفة قياسية في المفوضية. ان تطبيق نظام إدارة الجودة في المفوضية بشكل متكامل سيكون له الأثر الكبير في تحقيق أهداف المفوضية بكفاءة وفاعلية  .
  • ضعف تطبيق نظام ادارة الجودة في المفوضية، بسبب حداثة قسم الجودة، وافتقاره الى اشخاص مختصين، واقتصار موضوع الجودة على هذا القسم دون بقية الاقسام في المفوضية، مما يدل على ان الجودة كثقافة واهتمام هي مسؤولية جهة محددة ولم ترتقي الى ثقافة عامة في المفوضية.
  • سياسة واهداف الجودة غير واضحة للعاملين في المفوضية عموما، نتيجة عدم نشر فِكر وثقافة الجودة داخل المنظمة وعدم وعيهم بمفهومها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • البدء باعتماد نظام إدارة الجودة مبني على أساس متطلبات المواصفة الدولية (ISO/TS 54001:2019)، والذي سيؤثر بشكل ايجابي كبير على سمعة المفوضية ويسهم بغرس الثقة في المفوضية والنظام الانتخابي محلياً ودولياً.
  • تعزيز التطوير المستمر للعاملين في مفوضية الانتخابات وتعزيز الثقافة التنظيمية من خلال نشر فِكر وثقافة الجودة داخل المنظمة، فضلا عن دعم التميز في عمل الإدارة العليا من خلال فلسفة التنمية المستمرة، مع ضرورة تفعيل دور قسم الجودة في المفوضية يعمل على برامج التدريب والتوعية للعاملين بأهمية نظام إدارة الجودة والتطوير المستمر .
  • التأكيد على محورية الدور الذي تلعبه الإدارة العليا في إنجاح برنامج إدارة الجودة، والمساهمة في ان تكون مفوضية الانتخابات ذات فاعلية وكفاءة أكثر وإدارة احترافية، كخطوة على طريق التحسين المستمر للجودة.
  • وضع آليات مناسبة للعمل على تطبيق المواصفة ومعالجة الفجوات بين واقع العمل والمتطلبات، بمشاركة العاملين في المفوضية وبالتنسيق مع شركاء العملية الانتخابية.

 

Comments are disabled.