استخدام بعض الطرائق المعلمية واللامعلمية لتحليل التجارب العاملية
الطالبة : هديل عماد ناصر المشرف : أ. كمال علوان خلف
تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الاحصاء للطالبة ( هديل عماد ناصر ) عن دراستها الموسومة ” استخدام بعض الطرائق المعلمية واللامعلمية لتحليل التجارب العاملية مع تطبيق عملي “.
ان للتجارب العاملية المنفذة بأحد التصاميم استعمالات واسعة ومهمة في المجالات الزراعية ، الطبية ، الصناعية ، البيولوجية وغيرها من المجالات العملية وذلك لإمكانية عمل إختبار التأثيرات الرئيسية لعاملين او أكثر وتأثيرات التفاعل بين العوامل في اَن واحد على صفة معينة.
ولغرض إختبار التأثيرات الرئيسية والتفاعل للعوامل تُحلَل بيانات التجربة العاملية عن طريق تحليل التباين اي عمل جدول ANOVA)) المعلمي المعتاد الا إن استعمال تحليل التباين ANOVA)) مقيد بعدة فروض ( مثل التوزيع الطبيعي للأخطاء، تجانس تباينات العينات وغيرها) و في حالة فقدان تلك البيانات لأحد او بعض الشروط او الفروض الأساسية الخاصة بالتحليل يجعل تطبيق تحليل التباين (ANOVA)على مثل هذه البيانات غير مجدٍ لأنه يعطي نتائج مضللة وغير دقيقة وإن الاعتماد على هذه النتائج يؤدي الى اتخاذ قرارات خاطئة في المستقبل.
ولتفادي الوقوع بمثل هذه المشكلة نلجأ الى اساليب وطرق احصائية اخرى لتحويل البيانات لتطابق شروط تحليل التباين ومنها اساليب التحويل ومن هذه التحويلات : التحويل اللوغاريتمي Log Transformation)) والتحويل باستعمال الجذر التربيعي Transformation) (Square Root والتي يمكننا من خلالها تحويل البيانات الى حالة اخرى قد يتم خلالها تحقق فروض تحليل التباين.
لتحليل بيانات التجارب العاملية من اجل اختبار التأثيرات الرئيسية والتفاعل لعوامل التجربة يتم استعمال تحليل التباين (ANOVA) المعلمي وكما هو معروف هنا بأن التحليل يعتمد على عدة فروض لذا عند الرغبة في تحليل البيانات تظهر مشكلتين الاولى هي عدم تحقق او استيفاء شروط (فروض) (ANOVA) والثانية عدم ملاءمة تحليل التباين (ANOVA) لتحليل البيانات ذات مقياس رتبي (Data Of Ordinal Scale) والتي تتطلبها بعض الدراسات مثل المحاولات او الاختبارات البيئية والكيمياء السريرية وغيرها والسبب يكمن في عدم ملاءمة التوزيع الطبيعي لشكل هذه البيانات ، وان لم تؤخذ هذه المشاكل بعين الاعتبار فإننا نقف امام امر وهو القبول بنتائج تحليل التباين بغض النظر عن عدم تحقق فروضه او عدم ملاءمته لتحليل بيانات رتبية وفي مثل هذه الحالة تكون نتائج التحليل غير دقيقة لذا نلجأ الى طرائق بديلة لحل هذه المشكلة.
و تهدف الرسالة الى استعمال اختبارات إحصائية (طرائق لامعلمية) بديلة عن استعمال الاختبارات المعلمية في دراسة التجارب العاملية التي لا تتسم بالدقة حينما تنتهك احدى فروض تحليل التباين او لبيانات التجربة التي تأخذ شكل رتب وذلك للحصول على نتائج دقيقة لمعنوية تأثيرات العوامل المدروسة.
ولتوضيح مضمون الرسالة بشكل مفصل فقد قسمت الرسالة الى اربعة فصول ، حيث يتضمن الفصل الاول المقدمة ، مشكلة وهدف البحث والدراسات السابقة ، و تضمن الفصل الثاني الجانب النظري المتمثل بتعريف ملخص للتجارب العاملية مميزاتها ومآخذها ومن ثم التطرق الى الاختبارات المستخدمة لبيان عدم استيفاء البيانات لشروط تحليل التباين وكذلك الى الطريقة المعلمية F لتحليل البيانات وكذلك استعمال الطرائق اللامعلمية لاختبار التأثيرات الرئيسية والتفاعل للعوامل في التجارب العاملية ، اما الفصل الثالث فأشتمل على الجانب التطبيقي ؛ لتطبيق الاختبارات و الطرائق المعلمية و اللامعلمية المذكورة في الجانب النظري على بيانات حقيقية ، واخيرا الفصل الرابع الذي يشمل الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة عند تطبيق الطرائق (الاختبارات) على البيانات والتوصيات التي توضع على اساس تلك الاستنتاجات.
وقد تم التوصل الى ان بيانات التجربة تعاني مشكلة عدم تجانس تباين العينات وكذلك بان البيانات لا تتوزع توزيعاً طبيعياً لذا عند الرغبة في تحليل بيانات التجربة العاملية عن طريق تحليل التباين المعتاد فإننا لم نتوصل الى المعنوية لجميع تأثيرات العوامل مما دعانا الى استخدام اساليب وتقنيات احصائية وهي تقنيات التحويل (اللوغاريتم LOG والجذر التربيعي Square Root ) حيث ان تطبيق التحويلات اعطت نتائج معنوية لجميع التأثيرات للعوامل الا انه كان لابد من اعتماد طرائق بديلة تعطي نتائج اكثر دقة لمثل هذه البيانات لذا تم استعمال طرائق لامعلمية للحد من هذه المشكلة ومن هذه الطرائق ) طريقة تحويل الرتبة RT ، طريقة تحويل الرتبة المتراصفة ART ، طريقة تحويل الطبيعي المعكوس INT ، طريقة Puri& Sen ، طريقة (ART+INT) وطريقة Van Der Waerden) وتم الحصول على نتائج دقيقة ومعنوية لتأثيرات العوامل.