تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الاقتصاد للطالب (أمجد راضي حسن) باشراف أ.م. د. حمدية شاكر مسلم عن رسالته الموسومة (الاهمية الاقتصادية لميناء الفاو الكبير وانعكاسه على واقع التنمية المستدامة في العراق)

يعد انشاء ميناء الفاو الكبير والارتباط بالقناة الجافة والمشاريع الملحقة بمنطقة الفاو الاقتصادية ذات اهمية اقتصادية كبيرة تنعكس اثارها على تطوير عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مما يساهم في تحقيق اهداف التنمية المستدامة في العراق على المدى المتوسط والبعيد، عن طريق انشاء البنى التحتية للطرق والجسور والسكك الحديد والمطارات وتطوير الموانئ القائمة فضلاً عن انشاء ميناء الفاو الكبير، وذلك للارتباط بطرق التجارة العالمية وخصوصاً مشروع الحزام والطريق مما يجعل العراق ممرا اقتصادي مهم في المنطقة مستغلين الموقع الاستراتيجي للعراق المتوسط بين القارات الثلاث، واهم حلقة في المنطقة لربط الشرق الاسيوي بالغرب الاوربي والافريقي، ولاجل التخلص من المشاكل العديدة التي تشكل عقبة تجاه الانشطة المختلفة للموانئ العراقية القائمة في ظل التطورات الحديثة التي شهدتها الموانئ اذ لم تعد موانئ العراق تواكب تلك التطورات.

ان اهمية البحث نابعة من اهمية انشاء ميناء الفاو الكبير وربطه بالقناة الجافة وتفعيل دور الموانئ و النقل البحري، في تطوير عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية واثره على واقع التنمية المستدامة في العراق على المدى المتوسط  والبعيد من خلال انشاء البنى التحتية ومشاريع المنطقة الصناعية الملحقة بميناء الفاو الكبير.

يسعى البحث إلى تحقيق الأهداف الأتية:

  • ابراز الاثار الاقتصادية المتوقعة لانشاء ميناء الفاو الكبير على التنمية المستدامة في العراق.
  • دراسة الاثار الاقتصادية والاجتماعية لربط ميناء الفاو الكبير بالقناة الجافة.
  • التركيز على المشاريع الملحقة بالميناء واثارها الاقتصادية.
  • دراسة اهمية ربط العراق بمشروع طريق الحرير الجديد او مبادرة الحزام والطريق.

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • ادراك اهمية موقع العراق الاستراتيجي الرابط بين الشرق والغرب مختصراً المسافة والزمن والتكاليف.
  • الاثار الاجتماعية المترتبة على انشاء ميناء الفاو الكبير وتفعيل القناة الجافة من الممكن ان تغير واقع الحال العراقي من خلال ممرات طرق الترانزيت، التي سوف تمر من جنوب العراق الى شمال وغرب العراق وهي محافظات تتميز بتنوعها العرقي والمذهبي مما يشكل فرصة للتعايش السلمي و يشجع على عودة الامن والاستقرار لجميع مدن العراق.
  • اهمية المناطق الصناعية والمنطقة الحرة الملحقة بالميناء ودورها في تعزيز التنمية الاقتصادية، والميزة التنافسية لميناء الفاو الكبير .
  • اهمية انجاز البنية التحتية للقناة الجافة جنباً الى جنب مع مراحل انجاز ميناء الفاو الكبير.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها:

  • ضرورة الاسراع في انشاء ميناء الفاو الكبير للاستفادة من موقع العراق الاستراتيجي الرابط بين الشرق والغرب ذلك لتنويع مصادر الدخل تماشياً مع رؤية اهداف التنمية المستدامة 2030 في التقليل من الاعتماد على الايرادات النفطية، التي من المفترض ان لاتشكل سوى 30% من مصادر دخل الدولة.كذلك ان انجاز الميناء يقلل من الاعتماد على موانئ دول الجوار في نقل التجارة.
  • انشاء مشروع ميناء الفاو الكبير يسهم في تنشيط العديد من المشروعات الاستثمارية عليه لابد من تهيئة الاجواء والظروف المناسبة للشركات الاستثمارية للعمل بدون توقف وضمن المخطط الزمني لانجاز مشروع ميناء الفاو الكبير.
  •  تعد الاثار الاجتماعية المترتبة على انشاء ميناء الفاو الكبير وتفعيل دور القناة الجافة فرصة يجب استغلالها لتغيير  واقع الحال العراقي من خلال ممرات طرق النقل، التي سوف تمر من جنوب العراق الى شمال وغرب العراق.
  •  اهمية محافظة البصرة والتأكيد على عدها العاصمة الاقتصادية للعراق بالنظر لموقعها الاستراتيجي ولانها رئة العراق و كونها المنفذ البحري الوحيد الى اعالي البحار.

 

Comments are disabled.