تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة بحث الدبلوم العالي في تخصص الاحصاء التطبيقي للطالب (حميد مجيد حميد) باشراف أ. د. صباح منفي رضا عن بحثة الموسوم (التحليل الاحصائي لاهم العوامل المؤثرة  على الولادات المشوهة في العراق لعام 2020)

تعد الولادات المشوهة من اكثر الامور تأثيرا بالمجتمع لما لها من اثار سلبية على العوائل التي تعاني من هذه الحالات وانعكاساتها النفسية على كل من المريض وذويه وما يتبعها من تكاليف مادية ومعنوية ادت الى ان تكون هذه الحالات هي مدار بحثنا الذي حاولنا من خلاله ان نسلط الضوء على خطوره هذه الحالات ولفت انظار المؤسسات الحكومية والمجتمعية اليها لوضع حلول للحد من انتشار الولادات المشوهة .

كما اظهر البحث العوامل والمتغيرات ذات التأثير المباشر على حدوث الولادات المشوهة وتحليلها واظهار النتائج بواسطة توظيف التحليل العاملي لهذا الغرض واستخدام البيانات الاحصائية التي وفرتها دوائر الصحة حيث تم تجميع قاعدة بيانات مؤلفة من (2906) حالة ولادة مشوهة في عموم محافظات العراق لسنة 2020 عدا اقليم كردستان العراق.

ان ما يميز التحليل العاملي هي ربط المتغيرات مع بعضها لاستنتاج اهم العوامل المؤدية لحدوث الولادات المشوهة، وقد تم التوصل الى سبعة مركبات رئيسية وهي كل من العامل الاول حيث تكون من (عمر الاب، عمر الام) اما العامل الثاني فتكون من (تعرض الام اثناء الحمل، يوجد امراض مزمنة للام، عدد حالات الاسقاط السابقة)  والعامل الثالث تضمن كل من المتغيرات (ICD 10، دائرة الصحة، العنوان) وكذلك العامل الرابع تألف من (الوزن، الولادة الحالية) اما العامل الخامس فقد شمل كل من المتغيرين (عوق ولادي، درجة القرابة بين الوالدين) والعامل السادس الذي شمل المتغيرين (مهنة الام، مهنة الاب) واخيرا العامل السابع (نوع الولادة الحالية و الجنس).

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  • هناك سبع عوامل اساسية فسرت ما نسبته (54.676) من اجمالي التباين .
  • ان اهم المتغيرات المؤثرة على الولادات المشوهة هي (عمر الاب، عمر الام) التي كانت موجودة في العامل الاول ،يليها المتغيرات الموجودة في العامل الثاني (تعرض الام اثناء الحمل، يوجد امراض مزمنة للام، عدد حالات الاسقاط السابقة) .
  • اما بقية المتغيرات مثل (نوع الولادة الحالية، الجنس) كانت هي الاقل تأثيراً.
  • تم تحليل البيانات لكل محافظة على حدة وتباينت المتغيرات المؤثرة على الولادات المشوهة بين العوامل الاساسية وتم توضيح ذلك في الجدول المرقم (66).

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث التوصيات الاتية:

  • تحديث الاستمارة الخاصة بالولادات المشوهة التابعة الى وزارة الصحة العراقية لتضم التحصيل الدراسي لكلا الوالدين.
  • ان اجراء المسوحات والدراسات الدورية الخاصة لمتابعة نسب واسباب الولادات المشوهة يعتبر من الامور الضرورية للوقوف على الواقع الصحي في العراق.
  • التشجيع على الزواج المبكر والانجاب في سن مبكرة لتقليل حالات التشوه التي قد تحصل عند الانجاب في سن متأخرة.
  • توعية الاسر حول مضار انجاب عدداً كبيراً من الاطفال لاحتمال تعرض الام لولادة اطفال  مشوهين.

 

Comments are disabled.