تمت في كلية الادارة والاقتصاد – جامعة بغداد ، مناقشة  بحث الدبلوم العالي في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (فاطمة هشام قاسم ) باشراف أ.د لورنس يحيى صالح عن بحثها الموسوم ( تحليل أستراتيجية الدورات التدريبية – في المركز الوطني للتطوير الإداري وتقنية المعلومات/دراسة حالة)

تـتضح أهمية التـدريب من الدور الحـيوي والاستراتيجـي في المنظـمات من أجل تحسين وتطوير  آلية المنظمة وأدائها من خلال الدور الذي يلعبه الـمورد البشـري في المنظـمة ، وهو دور مهم وحيوي في تخطيط وتنفيذ أنشطة المنظمة ، وسيـكون المورد الذي تراهـن عليه المنظمات على البقاء والنجـاح نحو العـمل على تحـويل الطاقات غير الفعالة إلى طاقات عمل قادرة ومتميزة في الأداء تؤدي إلى تحقيق أستراتيجة ناجحة للمنظمة. لذلك ، للمساهمة في حشد هذه الطاقات المادية والبشرية وتوجيهها لتحقيق الأهداف المرجوة للمنظمة، وكذلك “التكيف مع التغيرات في العوامل الداخلية والخارجية وتحديد نقاط القوة”. وضعف في التحليل الأستراتيجي .

ويعد التدريب احد الاساليب لتطوير واكتشاف مهارات الموظف والمعارف اللازمة ويعد  ركيزة من ركائز تطوير أي مؤسسة إضافه الى أكتساب كل ماهو جديد ولتعزيز هذا الشيء سوف نتناول الدورات التدريبية وأن المركز يحتوي على دورات تدريبية حتمية ودورات تدريبية خارج الخطة ولتحليل مشكلة وجود فجوه مابين المخطط والمنفذ  , أرتأت الباحثة لدراسة هذه المشكلة في المركز الوطني للتطوير الاداري وتقنية المعلومات الذي يعد جهه حكومية تمنح شهادة  مشاركة للمتدربين ولمالهُ من بعد أستراتيجي على المدى البعيد .

حيث تكمن أهمية البحث في الأتي :

  1. مدى ادراك المؤسسة المبحوثه الى أهمية البعد الاستراتيجي والتحليل الاستراتيجي للدورات لما لها أثر في الارتقاء بالكادر البشري وديمومتة الكفوءه .
  2. تنبع أهمية البحث من مساهمتها في الكشف عن مواطن القوة والضعف في البرامج التدريبية المستخدمة في المنظمة المبحوثة , بهدف معالجة نقاط الضعف وأستخدام نفاط القوة لتحقيق ميزة تنافسية للمنظمة .
  3. يجمع البحث بين متغيرات تنظيمية تتمثل ب (التحليل الأستراتيجي , الدورات التدريبية ) بمزيج جديد بين متغيراتها لاستنباط علاقات وأختبارها .
  4. معرفة مدى تطبيق المركز الوطني للتخطيط الأستراتيجي للدورات التدريبية .

ويسعى البحث الى تحقيق الأهداف الأتية  :

  1. وضع و تحديد وسائل مناسبة للتحليل الاستراتيجي للدورات التدريبية .
  2. ابراز موضوع تحليل الخطط التدريبية في المركز أضافه الى اهمية التدريب ودورة الفاعل في نهظه المركز .
  3. تحليل وتحديد الفجوة بين الخطط التدريبية الموضوعة والخطط التدريبية المنفذة .
  4. التحليل الأستراتيجي للدورات التدريبية SWOCمع تقديم مقترح أستراتيجي لتحقيق الاهداف الموضوعة

وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من الاستنتاجات اهمها :

  1. أن وجود نقاط قوة المتمثلة في البيئة القانونية و مداراء لديهم القدرة على توفير خدمات تدريبية جيدة هي نقاط جوهرية ولها أثر ايجابي على للوصول الى الاهداف الموضوعة .
  2. قلة الميزانية المخصصة للتدريب وضعف تمويل الدورات التدريبية مما يحد من فاعلية البرامج التدريبية وتطورها .
  3. عدم الاهتمام بالتجديد في قيم التدريب والتقيم للمتدربين والمناهج التدريبية مما يؤدي الى ضعف في محتوى بعض البرامج التدريبية
  4. أضهرت الدراسة وجود فجوة سلبية بين الخطط الموضوعه والمنفذه أما سبب الفجوه فتعود الى المعوقات التي تواجه تنفيذ الدورات .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات :

  1. اوصت الدراسة ب ضرورة الاهتمام بعملية التحليل الاستراتيجي للتدريب وذلك لغرض التعايش مع التغييرات البيئية التي تطرء نتيجة تسارع المعرفة لذا يتطلب  الاخذ بنضر الاعتبار العوامل البيئية الداخلية والبيئة الخارجية وتطوير نشاط تدريب متكامل وفقها لغرض أكساب العاملين بالمهارات والقدرات وتزويدهم بالمعارف .
  2. وأوصت الدراسة بدعم برامج التدريب دعم مالي لتحقيق الاهداف المرصودة باحسن صورة .
  3. ضرورة تحديد أهم أنواع البرامج التدريبية في المجالات المتخصصه وكذلك مواكبة المعاييرالدولية.
  4. أوصت الدراسة بزيادة فاعلية البرامج التدريبية عن طريق تحسين جودة البيئة التدريبية و أختيار الطرق المناسبة التدريبية المناسبة للمتدربية .

 

Comments are disabled.