تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالب (عصام مهدي عبد الحسين) بأشراف أ. م . فايق جواد كاظم عن رسالته الموسومة (الاستبصار الاستراتيجي وتأثيره في الاداء العالي بتوسيط مشاركة المعرفة – دراسة استطلاعية لعينة من كليا ت جامعة الكوفة)

يهدف البحث الى التعرف على دور الاستبصار الاستراتيجي وتأثيره في الاداء العالي بتوسيط مشاركة المعرفة  في الكليات التابعة لجامعة الكوفة  , لأعتبار هذا القطاع من القطاعات المهمة , وان سرعة  التطورات بتوظيف الاستبصار الاستراتيجي  يساعد على تنامي القدرات لدى المنظمة في المجالات المتعددة و المختلفة ، و التي تهدف الى تحسين الاداء العالي في القطاعات التابعة لها , مركزة على مشكلة رئيسية يمكن تحديدها بمحاولة تحديد شكل ونوع العلاقة بين الاستبصار الاستراتيجي و الاداء العالي وكمساهمة من الباحث على تقليص او ردم الفجوة المعرفية ما بين هذين المتغيرين فقد قام بدراسة التأثير التفاعلي لمشاركة المعرفة على العلاقة ما بين الاستبصار الاستراتيجي و الاداء العالي .

ويمكن توضيح اهمية الدراسة بالنقاط التالية:

  • تأتي أهمية البحث من قضية مهمة ومعاصرة على ابحاث الاعمال الادارية ذات الصلة بالاستبصار الاستراتيجي والاداء العالي بتوسيط مشاركة المعرفة .
  • الاهمية التي تأتي من المنظمة المبحوثة كونها تسهم على أعداد جيل يرصد المجتمع بالكفاءات والمهارات المتعدد بالمجالات المختلفة .
  • حداثة البحث وأصالته لكل من الاستبصار الاستراتيجي كمتغير مستقل ومشاركة المعرفة كوسيط والاداء العالي كمتغير تابع .
  • يساهم البحث الحالي في زيادة الدافعية لدى الكثير من الباحثين في اجراء بحوث أخرى لتعزيز فاعلية الاداء العالي للكليات التابعة للجامعة  .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • اتضح ان معظم افراد العينة من القيادات الادارية هم من الذكور وهذا يدل على الطابع الذكوري عند تولي المناصب الادارية لمجالس الكليات , كما اتضح ان معظم افراد العينة في مجالس الكليات عينة البحث من الفئة العمرية ما بين الاربعين الى الخمسين سنة وهذا مما يدل على نضج العينة المبحوثة واكتسابها للمهارات عند التعامل مع المواقف المتنوعة والتي تساهم في تطوير عمل الكليات .
  • تمتاز الكليات بان قياداتها الادارية هم من اصحاب شهادة الدكتوراه وبذلك تمتاز بالمؤهلات العلمية والاكاديمية التي تتطور في العمر والتدرج من خلال السلم الوظيفي وهذا مما يدل على قوة تأثيرهم في عمل هذه التشكيلات وتوجها نحو مشاركة المعرفة وتحقيق الاداء العالي .
  • اعطيت الكليات اهمية كبيرة لبعد (طرائق معالجة المعلومات ) الذي حل بالمرتبة الاولى بين ابعاد الاستبصار الاستراتيجي في وصف وتفسير المعلومات كما ان الاساليب الخاصة بجمع المعلومات تتناسب مع السياق المتبع في الكلية عند قيامها بتحديد الاتجاهات المستقبلية .
  • تبين من خلال الدراسات الميدانية ان الكليات تهتم بالمسح البيئي بشكل متوسط في حين ان المسح البيئي يساعد الكليات بالبحث عن المعلومات ذات الصلة بالقضايا والاتجاهات في البيئة الحالية التي تواجهها في الوقت الحالي .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ايلاء المزيد من اهتمام الكليات بطريقة يمكن من خلالها ان تحقق التوازن بين الرجال والنساء عند تولي المناصب الادارية العليا واتاحة الفرص لهن بما يتناسب مع احتياجات الكلية .
  • الحاجة الى رفع مستوى الاستبصار الاستراتيجي في الكليات لأنه يرسم لها مستقبل واعد يهتم بتحقيق الاداء العالي من خلال مشاركة المعرفة , والعمل على تعزيزه من خلال الاهتمام من قبل الكليات بتوظيف ابعاده مع المتغيرات الاخرى .
  • يجب على الكليات العينة المبحوثة تكريس جهودها في مجالي الاستبصار الاستراتيجي ومشاركة المعرفة وتوظيفها في تحقيق الاداء العالي ويتم هذا من خلال برامج خاصة ومعدة لتحقيق هذا الغرض .
  • العمل على توظيف الابعاد والمتغيرات التي اظهرت اهتمام من قبل الكليات بشكل كبير واستثمارها بشكل جيد والمتمثلة بـ( طرائق معالجة المعلومات , الشبكات والافراد ,  التنظيم , الثقافة من ابعاد المتغير المستقل , و(تبادل المعرفة , فرق العمل , تدريب العاملين) من ابعاد المتغير الوسيط , و(أداء الزبون , اداء العمليات الداخلية , اداء العاملين ,  أداء رأس المال الفكري , الاداء المجتمعي ) من ابعاد المتغير التابع .

 

Comments are disabled.