تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة دكتوراه في تخصص ادارة الاعمال للطالب (ايمن هادي طالب) بأشراف أ. د. عبـــد السلام لفتـــة عن اطروحته الموسومة (الشمول المالي وتأثيره في الاستقرار المصرفي باطار الاستدامة المالية)

يهدف البحث عبر فصوله الى استكشاف تأثير الشمول المالي كمتغير مستقل في الاستقرار المصرفي كمتغير تابع من خلال الاستدامة المالية التي تعد المتغير الوسيط ، فضلا عن استكشاف تاثير الشمول المالي المباشر في الاستقرار المصرفي ، وتاثير الاستدامة المالية في الاستقرار المصرفي ، في عينة من المصارف العراقية وتتمحور مشكلة البحث الرئيسية بكيفية إيجاد السُبل المناسبة لتحقيق الشمول المالي وبما يتناسب مع متطلبات البيئة العراقية وصولاً لتحقيق الاستقرار المصرفي في البيئة العراقية عبر اتخاذ تدابير الاستدامة المالية اللازمة.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. وجود علاقة تاثير مباشر للشمول المالي بصورة اجمالية من خلال ابعاده مجتمعة في الاستقرار المصرفي وبنسبة متوسطة مما يدل على وجود اهتمام بتحقيق الشمول المالي في المصارف عينة البحث ولكن بنسبة متوسطة .
  2. تظهر النتائج وجود تاثير مباشر لأستخدام الخدمات المالية في الاستقرار المصرفي وبمستوى لا يلبي الطموح ، أذ يؤشر ذلك الى ان المصارف عينة البحث يوجد لديها ضعف في تقديم الخدمات المالية لزبائنها مما يؤثر سلباً في قدرة المصارف على مواجهة الازمات المالية وامتصاص الصدمات السلبية.
  3. أتضح وجود تاثير مباشر للوصول للخدمات المالية في الاستقرار المصرفي وبنسبة دون المتوسط ، اذ يشير ذلك بوجود بعض المعوقات التي قد تحول دون الوصول الى الخدمات المالية والتي جعلت من تحقيق الاستقرار المصرفي يكون بهذا المستوى .
  4. هناك تاثير مباشر للشمول المالي في الاستدامة المالية ولكن بنسبة ليست كبيرة مما يوضح لنا ان المصارف عينة البحث تسعى لتقديم الخدمات المالية واتاحتها للمستفيدين مع محاولة توفير القابلية على استخدامها من شريحة واسعة في المجتمع ( سواء مؤسسات او افراد ) وعلى نطاق جغرافي كبير ولكن بنسبة مقبولة وليست بالكبيرة ، وهذا بدوره يسهم في تعزيز من الاستدامة المالية لتلك المصارف وزيادة قدرتها على تنفيذ أنشطتها التشغيلية وتغطية تكاليفها والوفاء بالتزاماتها.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  1. العمل على زيادة مستوى الوصول للخدمات المالية من خلال زيادة المنافذ جغرافياً وتوفير الخدمات الالكترونية وفي جميع المحافظات ودولياً اذا استوجب الامر .
  2. ضرورة التعزيز من تاثير الشمول في الاستدامة المالية عن طريق زيادة مستويات الاستخدام والوصول للخدمات المالية لكي تكون رافداً لتدعيم الأنشطة التشغيلية والحفاظ على الاستدامة المالية.
  3. ضرورة تحسين مستوى كفاءة التشغيل من خلال تقليل المصاريف التشغيلية والعمل على زيادة صافي الدخل .
  4. العمل على زيادة ارصدة المصرف لدى المصارف الأخرى وزيادة كفاية راس المال وذلك بتوفير الأرضية اللازمة لذلك عن طريق الخوض في استثمارت ناجحة ومدروسة ، والابتعاد عن مسببات التعثر والفشل المصرفي .
  5. التركيز الكبير على الأئتمان وتوفير التسهيلات الائتمانية المشروطة بالضمانات المعقولة والممكن تحقيقها على واقع الحال .

 

Comments are disabled.