تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص ادارة الاعمال للطالبة ( فاطمة باسم فاضل ) بأشراف أ.م.د. فراس محمد إسماعيل عن رسالتها الموسومة ” مناقشة رسالة ماجستير الموسومة تأثير الاستشراف الاستراتيجي في الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط البراعة التسويقية دراسة ميدانية في شركة التأمين الوطنية “.
لقد أفرزت الاحداث الاخيرة عددا من التغيرات و التطورات على ساحة منظمات الاعمال، مما يتطمب منا السعي الى إتخاذ إجراءات و قرارات لمواجهة اخطار و تحديات المستقبل، فأن تحديد الاتجاه المستقبلي لاي منظمة و تحقيق الاهداف التي تسعى الى تحقيقها يتوقف بشكل كبير على المعرفة بالاوضاع المستقبلية و ذلك من خلال الاستشراف الاستراتيجي فهو نهج قائم على التحميل و التقدير و الحدس تستعين به المنظمات في جمع المعلومات عن بيئتها في المستقبل و يتم ذلك عبر توقع احتمالات التطورات و القضايا الناشئة و آثارها المترتبة لاستخالص رؤى فعالة تفيد في التخطيط الاستراتيجي و إتخاذ القرارت و التأهب لمواجية المستقبل بغية تحقيق نتائج إيجابية، حيث يلعب دوراً اساسيا في التخطيط و إتخاذ القرار و أن التأهب و الاستعداد للمستقبل هو مؤشر قوي ً أساسي للمنظمات لتصبح أفضل في مجالها و تحقيق ربحية أعلى و تكتسب نمو متميز في السوق و تحقيق ميزة تنافسية مستدامة التي تعتبر هدفاً رئيساً تسعى الى بلوغه جميع منظمات الاعمال.
يهدف البحث الحالي الى تشخيص نوع و مستوى تأثير الاستشراف الاستراتيجي بأبعاده ( المسح البيئي، الخيار الاستراتيجي، التكامل ) في الميزة التنافسية المستدامة بأبعادها ( الجودة، التكنولوجيا، المقدرات الجوهرية ) بتوسيط البراعة التسويقية و التي تمثلت أبعادها ( إستكشاف الفرص، إستغلال الفرص، الاداء التسويقي ) و قد سعى البحث للإجابة عن التساؤلات المتعلقة بمشكمة البحث من خلال إختبار سبع فرضيات رئيسة لاستكشاف علاقة التأثير بين متغيرات البحث، و لتحقيق إختبار فرضيات البحث إستخدمت الدراسة الميدانية.
و توصل الباحث الى عدد من النتائج أبرزها يعد الاستشراف الاستراتيجي وسيلة فاعلة للحصول على معلومات متكاملة تسهم بإتخاذ قرارات إستراتيجية ذات جودة عالية تساعد الشركات في تحقيق ميزة تنافسية مستدامة، و كان ختام البحث مجموعة من التوصيات أبرزها ضرورة إعتماد الشركة المبحوثة تقنيات و أساليب حديثة تسهل من انجاز أنشطتها المتمثلة بالبحث عن الفرص التي يجب عليها إغتنامها و التهديدات التي قد تواجهها.
ولاهمية هذه الموضوعات تبلورت فكرة الدراسة التي تمحورت حول تأثير الاستشراف الاستراتيجي في الميزة التنافسية المستدامة بتوسيط البراعة التسويقية، ولكون شركة التأمين الوطنية احدى الشركات التابعة لوزارة المالية تقدم خدمات غير ملموسة متمثلة بمختمف أنواع الوثائق التأمينية ، و كذلك لكبر حجم الشركة اذ تمتلك فروع و مكاتب موزعة في جميع انحاء العراق و نتيجة لذلك قد وقع عليها الاختيار لتكون ميداناً للدراسة الحالية حيث بلغ عدد أفراد العينة (66) شخص، و قد قسم البحث الى اربعة فصول، أشتمل الفصل الاول على مبحثين خصص الاول منه لمنهجية البحث أما الثاني فقد خصص للدراسات السابقة المتعلقة بمتغيرات البحث، أما الفصل الثاني فقد أشتمل على الاطار النظري للبحث و تم تقسيمه الى ثلاثة مباحث، الاول تناول الاستشراف الاستراتيجي و الثاني الميزة التنافسية المستدامة و الثالث البراعة التسويقية، و خصص الفصل الثالث الى الجانب العملي للبحث و قسم الى ثلاثة مباحث، الاول تضمن تشخيص و تحميل الواقع الحالي لمتغيرات البحث و الثاني تضمن اختبار و تحميل فرضيات التأثير بين متغيرات البحث و الثالث تحميل المسار ، أما الفصل الرابع فقد عرض استنتاجات و توصيات البحث و ذلك في مبحثين، الاول خصص ألى الاستنتاجات التي توصل اليها الباحث، أما الثاني خصص لمجموعة من التوصيات الضرورية لشركة التأمين الوطنية مجتمع البحث.