تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص المحاسبة للطالب ( عادل كاظم محمد ) بأشراف أ.د. صفاء احمد محمد عن رسالته الموسومة ” تأثير جائحة كورونا في الحوكمة والأداء المالي للشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية “.

تسببت جائحة كورونا وتداعياتها بأضرار اقتصادية وصحية كبيرة. اذ اثرت في معظم اقتصادات دول العالم، وتوقفت عجلة الاقتصاد دون سابق انذار، وفي ظل تطور جائحة كورونا، فان مهنة المحاسبة ليست بمعزل عن تأثيرات هذه الجائحة، فقد القت الجائحة بضلالها على اغلب الشركات التجارية العالمية، ومنها الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، ما أدى الى ظهور جوانب الضعف والخلل في إدارة وأداء اغلب هذه الشركات، فكان التأثير واضح في بعض القطاعات مقارنة بالقطاعات الأخرى، كقطاع السياحة وقطاع الفنادق وقطاع المصارف مما إثر سلباً في الحوكمة والأداء المالي للشركات. وبالنظر الى تدهور الازمة الراهنة، قامت اغلب الحكومات في مختلف انحاء العالم ومن ضمنها الحكومة العراقية باتخاذ مجموعة من الإجراءات والتدابير الاحترازية للحد من مخاطر تفشي الجائحة من خلال العديد من القرارات، منها فرض حظر التجوال وتقييد حركة المواطنين والعجلات، فضلاً عن غلق المحلات التجارية والشركات والمصانع والدوائر الحكومية. اذ تعتبر جائحة كورونا واحدة من اقوى التحديات في وقتنا الحالي.

يهدف البحث الى بيان طبيعة ومفهوم جائحة كورونا وتداعياتها في الاقتصاد العالمي بصفة عامة وعلى إدارة وأداء الشركات بصفة خاصة، وكذلك قياس تأثير جائحة كورونا في الحوكمة والأداء المالي للشركات. ولتحقيق اهداف البحث قام الباحث بأعداد استمارة استبانة وفق مقياس ليكرت الخماسي لبيان تأثير جائحة كورونا في الحوكمة، فضلاً عن تحليل القوائم المالية للشركات عينة البحث باستخدام النسب المالية الأكثر شيوعاً في قياس الأداء المالي للشركة لبيان تأثير جائحة كورونا على الأداء المالي للشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية التي أنجزت حساباتها الختامية لسنة 2019-2020

وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات أهمها ان اغلب الشركات لم تكن مهيأة لمثل هذه الازمة من الناحية التكنولوجية وتطوير الموارد البشرية للتعامل مع هذه الجائحة، كذلك ضعف تطبيق معظم الشركات المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية إجراءات الحوكمة في الشركات والتي أصبحت واجبة التطبيق عالميا، انخفاض الأداء المالي لأغلب الشركات بسبب جائحة كورونا حسب نتائج مؤشرات الأداء المالي التي تم بحثها، تقادم قانون الشركات العراقية الخاصة وعدم احتواءه على نصوص قانونية لمواجهة الازمات.

وقدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إلزام جميع الشركات المدرجة بسوق العراق للأوراق المالية بتطبيق إجراءات الحوكمة وليس فقط في المصارف، من الضروري ان تستثمر الشركات في مجال التكنولوجيا وتطوير الكوادر البشرية بشكل أكبر من اجل الاستعداد لمثل هذه الازمات مستقبلاً، تقديم الدعم الحكومي للشركات المتضررة جراء الجائحة من خلال إعفاءات ضريبية، الغاء الرسوم الكمركية، تقديم تسهيلات مصرفية من البنك المركزي، ضرورة تعديل قانون الشركات العراقي وبما يتلائم مع ازمة جائحة كورونا من اجتماعات افتراضية وتصويت الكتروني.

ولتحقيق اهداف البحث فقد تم تقسيمه الى اربعة فصول تضمن الفصل الاول مبحثين تناول المبحث الأول منهجية البحث والثاني دراسات سابقة، وتضمن الفصل الثاني الجانب النظري للبحث مدخل مفاهيمي لتأثير جائحة كورونا في الحوكمة والأداء المالي للشركات وقسم الى ثلاثة مباحث تناول المبحث الاول طبيعة ومفهوم جائحة كورونا، وتداعياتها والإجراءات الاحترازية المتخذة للحد منها.  وتناول المبحث الثاني الإطار المفاهيمي للحوكمة والأداء المالي للشركات، وتضمن المبحث الثالث تأثير جائحة كورونا في الحوكمة والأداء المالي للشركات. وخصص الفصل الثالث للجانب العملي للبحث وصف وتحليل العلاقة بين متغيرات البحث واختبار فرضياته وقسم الى ثلاث مباحث تضمن المبحث الاول نبذة تعريفية عن عينة البحث وتناول المبحث الثاني تحليل نتائج الاستبانة واختبار فرضية البحث الرئيسة الاولى بينما تناول المبحث الثالث تحليل تأثير جائحة كورونا في الأداء المالي للشركات عينة البحث واختبار فرضية البحث الرئيسة الثانية، في حين جاء الفصل الرابع الاستنتاجات والتوصيات من خلال مبحثين تناول المبحث الأول الاستنتاجات والمبحث الثاني التوصيات.

 

 

 

Comments are disabled.