تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير في تخصص الادارة الصناعية للطالب (كاظم هاني هاشم) بأشراف  أ.د. فضيلة سلمان داود عن رسالته الموسومة (تأثير سلوكيات القيادة البارعة في التميز المنظمي  من خلال المقدرات الريادي)

     يهدف هذا البحث الى معرفة تأثير سلوكيات القيادة البارعة في التميز المنظمي من خلال المقدرات الريادية في شركتي (الزوراء العامة والصناعات الكهربائية والالكترونية) وسعياً لتحقيق هدف البحث كان لابد من التطرق الى معرفة تأثير سلوكيات القيادة البارعة في تحقيق التميز المنظمي عند توسيط المقدرات الريادية، اذ تظهر مشكلة البحث بضعف الموائمة بين سلوكيات القيادة المنفتحة والمنغلقة في الشركتين مجتمع البحث الذي من الممكن تحقيق افكار مبدعة من شأنها تحقيق التميز المنظمي في الشركتين.

أنطلق البحث من مشكلة ضعف القيادات العليا في الشركتين المبحوثة في أدارة وديمومة العمل, وكذلك عدم قدرتهم على  مواجهة التحديات التي يمكن ان تؤثر في عمل الشركتين في المستقبل لاسيما عدم استشراق المستقبل والتنبؤ لتلك الاحداث.

ويمكن تلخيص أهمية البحث بالاتي :

  •  يسهم البحث الحالي بالتعرف على أهم المستجدات الفكرية والاستراتيجية المتعلقة بمتغيرات البحث
  •  ( سلوكيات القيادة البارعة ,المقدرات الريادية والتميز المنظمي) والتي تعد من المواضيع الحديثة نسبياَ في الفكر الاستراتيجي والتنظيمي والانطلاق منها لتقديم مقترحات مستقبلية .
  •  لفت انظار متخذي القرارات في الشركات المبحوثة حول اهمية هذه المتغيرات ودورها البارز في النجاح المنظمة و تحقيق التفوق للشركات الصناعية عينة البحث .
  •  تتجلى أهمية البحث الحالي في النتائج العملية التي يتم التوصل أليها , والإيعاز الى متخذي القرار باستكشاف الفرص غير المستغلة واستثمارها لتعزيز المقدرات الريادية في مختلف الاتجاهات .
  •  يمثل البحث الحالي اضافة متواضعة الى الخزين الاكاديمي العراقي والعربي في مجال الفكر الاستراتيجي و السلوك التنظيمي, اذ يقدم البحث اطاراً نظرياً ومفاهيماً عن متغيرات البحث الثلاثة , نظراً لكون العنوان لم يسلط الضوء عليه بشكل وافي لجميع المتغيرات , لاسيما على مستوى الدراسات السابقة , اذ لم تختبر المتغيرات مجتمعة ببحث واحد .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • يوجد ضعف من قبل شركة الكهربائية والالكترونية في تقييم اصحاب المصالح لغرض تقدير الفرص المتاحة في البيئة الخارجية .
  •  يوجد تقارب في فلسفة نظام الحوافز والمكافات في كل من شركة الزوراء العامة وشركة الصناعات الكهربائية والالكترونية وهذا يشير الى اتباع تعليمات مناسبة للموظفين لغرض الابداع ولتشجيعهم نحو زيادة الانتاجية.
  •  تقوم الشركتين باستمرار اكتشاف الفرص الموجودة في السوق المحلي لغرض استثمارها بكفاءة ومن خلال تطوير المقدرات و مهارات و المديرين لغرض تسليط الضوء على كيفية اكتشاف الفرص والابداع فيها.
  •  تسعى الشركتين الى اقتناص الفرص الريادية الموجودة في السوق العراقية لغرض زيادة حصتها السوقية اذ يوجد لديها قدرة استيعابية لسد الطلب المتزايد في السوق لاسيما في فترات الذروة .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  •   يتطلب من شركة الزوراء زيادة الاهتمام في تقييم اصحاب المصالح لدورها في تقدير الفرص المتاحة في البيئة الخارجية.
  •   ينبغي على الشركتين تدريب او تهيئة كوادر لها القدرة على توقع درجة المخاطر لمشاريعهم المستقبلية لكي لا تقع في اضطرابات ذات بيئة سياسية او اقتصادية تعصف بالبلد.
  •   ان اقتناص الفرص الموجودة في السوق العراقية لا سيما الطلب المتزايد على منتجات تقع في صلب منتجات الشركتين يتطلب منهما الاهتمام بهذه الفرص واغتنامها ولا سيما في مدد الذروة.
  •    يتطلب من الشركتين ولا سيما شركة الزوراء ان تعطي الثقة لعامليها في المشاركة على اتخاذ القرارات كونها وسيلة اجتماعية هامة للشركتين.

كاظم هاني هاشم2

 

 

Comments are disabled.