تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (علاقة البراعة التنظيمية والتسويق الشعوري في تحقيق بهجة الزبون بحث استطلاعي في قطاع الفنادق) في تخصص ادارة الاعمال للطالب (عــلـــي محــمــد صـالح) بأشراف   م.د. سارة علي سعيد .

تتجلى أهمية الدراسة في الـــربـــط بــيــن الـــبــراعــة التنـــظــــيــمــيــة والتــــسـويـــق الشـــعـــوري لتـــعــزيــــز بهـجة زبائن الفنادق المبحوثة , اذ كما تشير معظم الدراسات السابقة ان الاحتفاظ بالزبائن ضعف كلفة جذب الزبائن , بالاخص اذا كان المجال يتضمن منافسة عالية كما في قطاع الفنادق وهذا ما يجسد اهــمــيــة البــحــث في تــشــخيـــص مــســتــوى الــبراعــة التــنــظــيمــية و التسويق الشعوري لتحقيق البهجة لزبائن الفنادق بما يكفل الاحتفاظ بهم وخلق التفضيل لاستمرار تعاملهم مع تلك الفنادق كما يستمد البحث اهميته من الموضوع والنتائج التي ستقدمها والحقائق التي ستكشفها في الجانب العملي على الفنادق ومتخذي القرار فيها لتسهيل التعامل مع الزبون والاحتفاظ بهم , وتتمثل أهمية البحث في الاتي:

  • تقديم مقترحات واليات لادارة الفنادق تساعدهم في اتخاذ القرارات التي تعمل على تحقيق بهجة الزبون .
  • تشجيع الفنادق في بناء قدرات لتعزيز استغلال الفرص المتاحة واستكشاف فرص جديدة.
  • توضيح أهمية استهداف مشاعر الزبائن عبر التسويق الشعوري لتحقيق ولائهم للفندق .

وتسعى الدراسة لتحقيق الاهداف التالية :

  • تشخيص مستوى ممارسة البراعة التنظيمية بابعادها في الفنادق المبحوثة .
  • تحديد مستوى تبني التسويق الشعوري بأبعاده في الفنادق المبحوثة .
  • التعرف على مدى تــطبــيــق بــرامج بــهــجــة الزبــون فــي الـفــنادق الــمــبحــوثــة .
  • معــرفة مــدى تــحــســيــن البــــراعــة التــنــظــيمـيــة والــتــســويق الــشــعــوري لــبهـــجة الزبون في الفنادق المبحوثة

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • 1 تستند الادارة في الفنادق على بحوث السوق لعلاقتها الايجابية بتقديم معلومات مفسرة ومؤكدة للزبون عبر البرامج التي تتخذها الادارة والتي تسمح بالتعرف على الفرص والتحديات في الاسواق ومحاولة استغلالها لصالح الفندق .
  • تعتمد ادارة الفندق على تصميم الخدمة لعلاقتة الايجابية بجذب المزيد من الزبائن وكسب ولائهم بتقديم ما يبهرهم من التصاميم الداخلية للفندق بشكل عام وللغرف بشكل خاص وغيرها من التصاميم المبهرة لخدمة السكن في الفندق .
  • تستخدم ادارة الفنادق جودة الخدمة لعلاقتها الايجابية بارضاء الزبائن وتحقيق ما يتم توقعه وأكثر , وذلك بتلبية كل احتياجات الزبون من لحظة الحجز في الفندق لحين المغادرة.
  • تهتم ادارة الفندق بانشطة الدعم اللوجستي لارتباطه ايجابياً بتطوير الخدمات المقدمة وتسهيل المهام للموظفين في الفندق وبالتالي انعكاس ذلك على الزبون والخدمة المقدمة له.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

اولاً : لرفع مستوى البراعة التنظيمية  وتعزيزها في الفنادق ينصح باتباع الاليات الاتية :

  1. ينصح بتعزيز الاستغلال الأمثل للفرص
  2. ينصح بتعزيز الاستكشاف

ثانياً : لتعزيزمستوى التسويق الشعوري في الفنادق ينصح باتباع الاليات الاتية :

  1. ينصح باجراء تحسينات في بحوث السوق في الفندق
  2. ينصح باجراء تحسينات في تصميم الخدمة في الفندق
  3. ينصح بتعزيز في جودة خدمة الفنادق
  4. ينصح بتعزيز أنشطة الدعم اللوجستي للفنادق
  5. ينصح باجراء تحسينات على الاتصالات

Comments are disabled.