تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (النجاح الاستراتيجي في ظل التراصف بين القيم الفردية والقيم المنظمية –  بحث تحليلي في شركات التأمين الحكومية في بغداد) في تخصص ادارة الاعمال للطالبة (حنين نجم عبد) بأشراف أ. د. سناء عبد الرحيم سعيد

يهدف البحث الى تحليل العلاقة والتأثير بين القيم الفردية بأبعادها (السمو الذاتي, تعزيز الذات, المحافظة, الانفتاح على التغيير) والقيم المنظمية بأبعادها (ادارة البيئة, ادارة المنظمة, ادارة العلاقات, ادارة المهمة) والنجاح الاستراتيجي بأبعاده (التحليل البيئي, التفكير الابداعي, القرار الاستراتيجي, التنفيذ الفعال, القدرات القيادية) في شركات التأمين الحكومية, ومن خلال ذلك انبثقت مشكلة البحث والتي تمثلت في عدد من التساؤلات اهمها، (ما مدى قدرة شركات التأمين الحكومية على ايجاد التراصف بين القيم الفردية والقيم المنظمية ودورهما في تحقيق النجاح الاستراتيجي؟).

وتكمن اهمية البحث الحالية من خلال توضيح طبيعة تراصف القيم الفردية والقيم المنظمية في تحقيق النجاح الاستراتيجي والذي يمثلون متغيرات البحث الرئيسة, اذ نركز على ما لهذه المتغيرات من تأثير واضح في النجاح الاستراتيجي, اذ تمثل (القيم المنظمية) اهم العوامل الرئيسة في بناء كيان وشخصية المنظمة وايضا تعريف الآخرين بهوية المنظمة واهدافها, اما (القيم الفردية) فانها تعد الجوهر في معرفة الافراد وسلوكياتهم و عاداتهم و تقاليدهم فضلاً عن أهميتها في تحديد السلوك الصحيح وغير الصحيح داخل المنظمة, وتوضيح الاهداف والاعمال التي المطلوب انجازها من كل فرد داخل المنظمة, فضلا عن توضيح اهم الركائز العلمية لـ(لنجاح الاستراتيجي).

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  1. اتضح اهتمام شركات التأمين بالسمو الذاتي وبما يعزز من مستوى القيم الفردية التي تطمح في تحقيقها، من خلال تجنب افرادها السلوكيات والتصرفات المسيئة للأخرين، فضلاً عن تحليهم بمظاهر العفوية في العمل.
  2. تبين اهتمام شركات التأمين المبحوثة بتعزيز الذات وبما يحسن من مستوى القيم الفردية التي تطمح في بلوغها من خلال اظهار افرادها اللطف مع الأشخاص القريبين منهم، والاستمتاع بأوقات العمل.
  3. استطاعت شركات التأمين من اعتماد الانفتاح على التغيير في تحسين مستوى القيم الفردية، من خلال شعور افرادها بالسعادة اثناء ممارسة العمل، فضلاً عن خوضهم في بعض المهام الخطرة والتي تجعل حياتهم الوظيفية أكثر اثارة بشكل معتدل.
  4. لجأت شركات التأمين الى المحافظة من خلال مشاركة افرادها في حماية الشركة، لاسيما وانهم يشعرون بالأمان من الناحية الشخصية عندما يكونون فيها، وبما يحسن من مستوى القيم الفردية بشكل جيد.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  1. وضع قيم منظمية خاصة بالتطور والتقدم ( مثل تحقيق الاهداف المرجوة في الوقت المطلوب والالتزام بالخطط الموضوعة) وذلك من خلال الاستفادة من التجارب السابقة للمنظمات في سوق المنافسة ومحاولة تحقيق النجاح الاستراتيجي بشكل اكبر من تلك المنظمات.
  2. ادراك الوعي للقيم الفردية والقيم المنظمية في شركات التأمين الحكومية, وتطويرها عن طريق الجهات المعنية في قطاع التأمين, اذ تعد القيم موروث انساني نابع من بيئة الفرد ونشأته.
  3. تعزز المنظمات القيم الفردية والقيم المنظمية التي تمتلكها ولدى جميع المستويات المنظمية في شركات التأمين الحكومية.
  4. تحديد المنظمة لمجموعة من الاساليب والادوات مثل (تحفيز العاملين, المكافآت والحوافز, برامج تدريبية, ورشات عمل) التي من شأنها تحقيق النجاح الاستراتيجي في ظل القيم الفردية والمنظمية, وقابلية هذه الاساليب والادوات على التطور والتقدم والتصدي للظروف المتغيرة من قبل المنظمات المنافسة.

 

Comments are disabled.