تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (الاستشراف الاستراتيجي وانعكاسه على تميز المؤسسات/ بحث ميداني في وزارة الثقافة) في تخصص التخطيط الاستراتيجي للطالبة (دانية نهاد عبد الرجمن) بأشراف أ. م.د. سعدون محسن سلمان

يهدف البحث  الحالي وعبـر فصوله الـى توضيح الاسـتشراف الاسـتراتيجي و انعكاسه على تميـز المؤسسـات ،  ومن هنـا انطلقت مشكلـة البحـث للإجابة على التسـاؤل الرئيس(هـل تطبق وزارة الثقـافـة الاسـتشراف الاسـتراتيجي بأبعاده المتمثلة ب(قابليات المسح البيئي، والخيار الاستراتيجي، وقابليات التكامل) لتحقيق التميـز بأبعاده أم لا؟).

ويسعى البحث  الى معرفة كيفة تأثير الاستسراف الاستراتيجي والمتمثل بأبعاده (قابليات المسح البيئي، قابلبات الخيار الاستراتيجي، قابليات التكامل)، فـي تحقيــق التميــــز المؤسسي؟  و تحقيق جملة من  الاهداف منها لمعالجة والاجابة عن تســـاؤلات مشكلة البحث،  وتحقيق الفوائــــد عبــــر بيــــان اهميتها:-

  •  تفسـير المضاميـن الفلســفيـة والفكريــة  للوقـوف على مـدى التوافـق والاختلاف فـي وجـهـات النظـر بخصوص متغيـرات البحث والمتمثـلة بالاســتشراف الاســتراتيجي والتميــز فـي المؤسســات.
  •  محاولة توجيه انظار القيادات في الوزارة عن طبيعـة المتغيـرات وأبعـاد الاسـتشـراف الاستراتيجي و مدى أهميـة تبينـه لمواجهـة متطلبــات المســتقبل.
  •  عرض سـبـل الاهتمـام بقـدرات القيــــادة فـي مجـال الاسـتشراف الاســــتراتيجي.
  •  التعرف على الجوانب الفكريـة و مدى تـأثير للاستشراف الاستراتيجي بأبعاده المتمثلة بـ(المسح البيئي، قابليات الخيار الاستراتيجي، قابليات التكامل)، في تحقيــق تميـــز وزارة الثقــافـــــة والســياحــة والآثــار .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  •  تشير نتائج البحـث الى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة احصائية معنوية بين الاستشراف الاسـتراتيـجـي والتـميـز المؤسـســـي.
  • تدل نتائج البحث الى وجود  اثر معنوي دال احصائياً لـلاسـتشـراف الاســــتراتيجــــي في التميــز المؤسـســــي.
  • أن تبني الاستشراف الاستراتيجي و تطبيقه في الوزارة المبحوثة ومؤسساتها و تشجيع الموظفين، يهدف الى التفوق وتقديم الافكار الجديدة  لتطوير العمل من شـأنـه أن يدفع الوزارة و مؤسسـاتها نحو تحقيق التميز الذي تطمح له .
  • ثبت أن اكثر المبحوثين من حملة شهادة البكلوريوس، في الوقت الذي يشير الى حرص المؤسسة في أن يكون شاغلي المناصب الادارية من حملة الشهادة الجامعية، ألا انه يعد أمراً مناسباً و متسقاً مع متطلبات العمل و ان كـــانــت الوزارة تســـعى الى اعتـــماد حملـــة الشهادات بمســـتوى اعلى من ذلك. 

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدمت الباحثة عدد من التوصيات اهمها :

  • تكثيف الجهد المعرفي والبحثي في متغيرت الدراسة إذ اصبحت اشكل محور اهتمام الادبيات المعاصرة كونها المرجع المحقق للاستمرارية  في ظل بيئــــة الاعمال المتســـمة بالتغييــر المستــمر.
  • ينبغي على المؤسسة المبحوثة ان تعطي اهتماماً اكبر للعمليات الخاصة بالتميز المؤسسي و ذلك عبر قيامها باستطلاعات منتظمة بغية التعرف على الاحتياجات والمتطلبات، بالاضافة الى الاهتمام بالموارد البشرية و حث الموظفين على التواصل المباشر مع الادارة العليا مما يساهم في تعزيز الثقة فيــما بينهم.
  • ضرورة التفات الى توفير الدعم والاهتمام بالمسح البيئي عن طريق توفير قاعدة معلومات في المؤسسة المبحوثة ، و ذلك لكونها تعد عامل مهم في بيان الرؤيا لاتخاذ القرارات الاســـتراتيجيــــة المهمة الخاصـة بالوزارة المبحوثـة.
  • استخدام نظام حوافز واسع يتمثل بالحوافز(المادية والمعنوية) لتحقيق الرؤيـة المســـــتقبـليــة، و ضرورة الاهتمـام بتوفيـر و تحقيق متطلبـات التميــز المالــي.

Comments are disabled.