مناقشة احمد باسم حسن1

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (دور المرونة الاستراتيجية في جودة خدمات البنية التحتية لتكنلوجيا المعلومات: بحث تحليلي لآراء عينة من المديرين في الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية) في تخصص الادارة الصناعية للطالب (احمد باسم حسن فتاح) بأشراف  أ. م. د. سعدون محسن سلمان

نتيجة التغيرات البيئية المتسارعة التي يشهدها العالم  ينبغي على المنظمات العمل على تسحين خدمات البنية التحتية تكنولوجيا المعلومات بمستوى عالي يحقق الجودة من اجل تحقيق أهدافها بكفاءة وفاعلية، الأ أن هذا التغيرات لم يوكبها بالضرورة تغير في الميدان الإداري لاسيما في الدول النامية;اذ يتحتم على المنظمات أن تكون قادرة على التغير وتصبح أفضل من اجل الحفاظ على اعمالها, وكجزء من عملها ينبغي الاعتماد على المرونة الاستراتيجية، لكونها من المفاهيم المهمة والحديثة، التي تعمل بها المنظمات في العقدين الأخيرين من القرن الماضي نتيجة لارتفاع حالات اللاتأكد البيئي التي تواجها المنظمات لاسيما منظمات الاعمال بسبب التحديدات المعاصرة;اذ تساعد المرونة الاستراتيجية على البقاء والمنافسة وامتلاكها مجموعة من القدرات الاستراتيجية في استخدام مواردها المتاحة وتلبية احتياجات الزبائن في ظل بيئة الاعمال المتغيرة.

هدف البحث الي ابراز دور المرونة الاستراتيجية كمتغير مستقل في  جودة خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات كمتغير تابع بحث تحليلي لأراء عينة من المديرين في وزارة الصناعة المعادن –الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية , عبر التعرف على ابعاد المرونة الاستراتيجية المتمثلة ب (المرونة التنافسية, المرونة الاٍنتاجية, المرونة السوقية ومرونة المهارات البشرية) بغية الوصول لمجموعة من التوصيات التي تسهم في إيجاد حل لمشكلة البحث الرئيسة والمتمثلة في تدنى مستوى جودة خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات في عينة البحث وذلك لوجود العديد من المعوقات في تطبيق مفهوم المرونة الاستراتيجية من اجل رفع مستوى جودة خدمات البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات.

ويستمد هذه البحث أهميته من الجوانب الاتية :

  • حيوية الموضوع الذي تتناوله، وندرته النسبية، ;اذ يتميز هذا الموضوع بالحداثة والتميز العلمي والعملي.
  • تعريف متخذي القرار في المنظمات الصناعية برؤية واقعية أوضح عن مفهوم المرونة الاستراتيجية كمفهوم علمي حديث وعملي يساعد عبر تشخيص متغيرات البيئية الداخلية والخارجية وتمكين المنظمات على التكيف مع المتغيرات والظروف المختلفة، حتى تتمكن المنظمة من أداء مهامها على أكمل وجه.
  • لفت انتباه المنظمة المبحوثة على تعزيز جودة خدمات البنية التحتية تكنولوجيا المعلومات المقدمة سيكون له تأثير حيوي وواضح على تنمية قدرة المنظمة في استخدام تكنولوجيا المعلومات وصيانته وسيؤثر إيجابياً عليه، ويزيد من معدلات رضا الزبائن.
  • يساعد البحث في توضيح دور المرونة الاستراتيجية في تعزيز جودة خدمات البنية التحتية تكنولوجيا المعلومات، ;اذ أن جودة الخدمات وتحسينها هدف لكل مؤسسة بغض النظر عن طبيعة أنشطتها، والقطاع الصناعي الذي أجريت عليه البحث، تعد من أهم ركائز التي تعزز الوضع الاقتصادي.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • حققت ابعاد (المرونة التنافسية والمرونة الاٍنتاجية والمرونة السوقية) أهمية عالية بالنسبة للشركة دليل على اهتمام الإدارة العليا بهذه الابعاد للمتغير المستقل المرونة الاستراتيجية، في حين حققت فقرات (المرونة المهارات البشرية) أهمية معتدلة.
  • حققت فقرات ابعاد جودة الخدمات البنية التحتية تكنولوجيا المعلومات (البنية التحتية، الافراد والعملية) أهمية عالية بالنسبة للشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية الامر الذي يدل على اهتمام الإدارة العليا على أهمية هذا الابعاد للمتغير التابع.
  • اهتمام الإدارة في تقديم دورات وبرامج تدريبة لمستخدمي تكنولوجيا المعلومات في الشركة مما يدل على أن هناك حرص من قبل الإدارة العليا على مواكبة التطورات السريعة في مجالات تكنولوجيا المعلومات للوصول الى نتائج فعالة.
  • يتضح أن الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية تستقطب أعداد قليلة من الذين أعمارهم ما دون 25 سنة في حين أن هذه الفئة العمرية تتميز بكونها ذات قدرات أنجاز وعطاء مستمر أكثر من غيرها من الفئات وتتمتع بالنشاط .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • دعم وزيادة تركيز الشركة على مفهوم المرونة الاستراتيجية لتعزيز قدراتها في مواجهة التغيرات البيئية الداخلية والخارجية التي تعد ايضاً اداءة متميزة في رفع أداء الشركة.
  • العمل على وضع خطط استقطاب للعاملين تأخذ بنظر الاعتبار الفئات العمرية المتوفرة والتي ستحتاجها الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية لتسيير الاعمال الاٍنتاجية في المستقبل.
  • الاهتمام أكثر بمرونة المهارات البشرية لما له من دور في سلوكيات العاملين في الشركة وعمل دورات لهم عن أهمية المناقلات الحاصلة بين خط اٍنتاجي واخر والزيادة في تخويل الصلاحيات لهم التي تساعد على أنجاز الاعمال بصورة أسرع.
  • اشراك لمديرين ن في الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية في ورش عن أهمية مفاهيم المرونة الاستراتيجية وجودة خدمات البنية التحتية ودورهما في الشركة

Comments are disabled.