عل فاضل دخيل

تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة اطروحة الدكتوراه  الموسومة (تأثير تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs في مستوى التحفظ المحاسبي وانعكاسه على مؤشرات الاداء التشغيلي للمصارف العراقية الخاصة) في تخصص المحاسبة للطالب (علي فاضل دخيل) بأشراف  أ.م.د محمد عبدالله ابراهيم

يتمثل هدف القضية البحثية المطروحة في هذه الدراسة في قياس تأثير تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs في مستوى التحفظ المحاسبي وانعكاسه على مؤشرات الاداء التشغيلي للمصارف العراقية الخاصة المتداول اسهمها في سوق العراق للأوراق المالية , وفي سبيل تحقيق هذا الهدف سيتم عرض ادبيات التراث المحاسبي المتعلقة بمعايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs وتحديات تطبيقها فضلا عن مفهوم التحفظ المحاسبي وانواعه والعلاقة التأثيرية بين تطبيق هذه المعايير ومستوى التحفظ المحاسبي بالإضافة الى عرض لأهم ادبيات هذا التراث المتعلق بالانعكاسات المحاسبية والعلاقة التأثيرية بين تطبيق IFRSs ومؤشرات الاداء التشغيلي.

تنبع أهمية البحث من عدة جوانب يمكن تلخيصها بما يلي :

  • يتمثل الجانب الاول بأهمية معايير الابلاغ المالي الدولية وامتداد تحديات تطبيقها على مساحة كبيرة في مهنة المحاسبة لا سيما تأثيرها على مستوى التحفظ المحاسبي ومدى انعكاسه مؤشرات الاداء التشغيلي والتي تؤثر بدورها على منفعة القرارات الاقتصادية .
  • يتمثل الجانب الثاني بالدراسة التطبيقية للبحث فيما اذا كان هناك تباين في مستوى التحفظ المحاسبي ومدى انعكاسه على مؤشرات الاداء التشغيلي قبل وبعد تطبيق IFRSs والدور الهام الذي يقوم به التحفظ المحاسبي كأحد السياسات التي تساهم في الحد من ممارسات ادارة الارباح في ضوء IFRS)) في المصارف العراقية الخاصة والمدرجة في سوق العراق للأوراق المالية.
  • يحظى البحث الحالي بأهمية على مستوى بيئة الاعمال المحلية في العراق كونه -وعلى حد علم الباحث – يعد من اوائل الدراسات المحلية التطبيقية في مجال المحاسبة تتناول اختبار هذه المتغيرات مجتمعة ودراسة التفاعل فيما بينها .
  • تنبثق اهمية البحث من اتساقها مع الجهود والتوجهات الحديثة في بيئة الاعمال المحلية الساعية الى تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية IFRS بشكل ايجابي بحيث تساعد في الوصول الى ابلاغ مالي للوحدات الاقتصادية يتصف بالجودة والموثوقية.

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • ادى تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs الى اجراء تغييرات جوهرية في بيئة الشركات المساهمة والمدرجة في سوق العراق للأوراق المالية من خلال تحسين كفاءة اداء هذه الشركات وتعزيز الشفافية .
  • ادى تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs الى وجود تحسين في جودة التقارير المالية والافصاح عن محتويات هذه التقارير حيث اصبحت تتصف بالمصداقية والشفافية العالية وارتفاع دقة المعلومات التي تحتويها مع قابليتها للمقارنة.
  • على الرغم من تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs الا ان هذا لا يمنع من وجود تحديات ومعوقات ترافق عملية تطبيق IFRSs  سواء على الجانب القانوني , البيئي , التشريعي و التعليمي.
  • على الرغم من استبعاد التحفظ المحاسبي من الاطار المفاهيمي الصادر عام 2010 عبر المشروع المشترك بين FASB و IASB  الا ان هناك العديد من فقرات معايير المحاسبة الدولية ومعايير الابلاغ المالي الدولية (IFRSs\ IAS) تشير الى انتشار ممارسات التحفظ المحاسبي عند اعداد التقارير المالية وهذا يعكس التناقض الداخلي بين الاطار المفاهيمي وIFRSs .

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • ضرورة تضافر جميع الاطراف الفاعلة في بيئة الاعمال العراقية سواء الجهات المسؤولة عن تنظيم مهنة المحاسبة او المعنية بالمعايير المحاسبية بدراسة وتحليل تجارب الدول التي اتخذت خطوات جادة نحو التحول الى تطبيق معايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs سعيا للاستفادة من الاثار الايجابية في تحسين جودة الابلاغ المالي مع تعزيز القابلية للمقارنة مما يدعم التقييم النسبي للأداء التشغيلي للوحدات الاقتصادية .
  • ضرورة حرص ادارات الوحدات الاقتصادية ومكاتب المحاسبة والتدقيق في البيئة العراقية التمسك بمستويات مقبولة وغير مبالغ فيها من التحفظ المحاسبي والافصاح عنها عند اعداد تقاريرها المالية مما ينعكس ذلك على تحسين مستوى جودة التقارير المالية للوحدات الاقتصادية .
  • التغلب على المعوقات والتحديات وتخفيض التكاليف التي تحول دون التطبيق الكامل لمعايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs في البيئة العراقية .
  • التأكيد على ايجاد هيئة مهنية مخولة تقوم بتنظيم وتطوير النظام المحاسبي المطبق في العراق ليتوافق مع متطلبات معايير الابلاغ المالي الدولية IFRSs في المؤسسات والشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم غير المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية مع تعديل بعض المعايير بما يتفق مع بيئة الاعمال العراقية .

عل فاضل دخيل

Comments are disabled.