تمت في كلية الادارة والاقتصاد / جامعة بغداد ، مناقشة رسالة الماجستير الموسومة (علاقة التصنيف الائتماني بجودة المعلومات المحاسبية وانعكاسها على القيمة الاقتصادية للمصارف العراقية ) في تخصص المحاسبة للطالب (صباح نوري حميد ) بأشراف أ.م.د. صفوان قصي عبد الحليم

يعد التصنيف الائتماني(Credit Rating) أحد الموضوعات الهامة التي فرضت نفسها بقوة على صعيد المال والأعمال خلال السنوات الماضية، نظراً للوظيفة المحورية التي يقوم بها والمتمثلة في تحديد الجدارة الائتمانية للمصنف بداية من الأوراق المالية أو السندات، ومروراً بالوحدات الاقتصادية وإنتهاءً بالدول .

     يسعى هذا البحث الى تسليط الضوء على جودة المعلومات المحاسبية للتصنيف الائتماني من معلومات مالية وغير مالية عامة كانت ام خاصة  والتي تعد من الدعامات الرئيسية في اسواق المال العالمية في ارشاد قرارات المستثمرين والمقرضين للتقليل من احتمال التقصير عن السداد والاطلاع على الجدارة الائتمانية بكافة انواعها ( سيادية – وحدات اقتصادية – سندات ) للمقترضين.

وكذلك يسعى البحث لمحاولة معالجة احد المواضيع المهمة المتصلة بشكل مباشر بالمعلومات المحاسبية للوقوف على معاضل ومشاكل القطاع المصرفي العراقي  الحكومي و الاهلي  للحصول على درجات التصنيف الائتماني من وكالات التصنيف الائتماني العالمية لما له مردود ايجابي برفد الدعائم الاساسية لضمان نجاح ومتانة هذا القطاع في اداء مهامه وتطوير اعماله في تحقيق الاستقرار المالي وتقليل مخاطر الائتمان وخطورة الاستثمار والانفتاح على الاسواق العالمية والتكامل المصرفي .

     يمكن تحديد اهداف البحث بالجوانب الاتية  :ـ

  • ايضاح ما هو التصنيف الائتماني وانواعه واهميته واهدافه ومن يقوم بصناعته ومنحه.
  • التعرف على متطلبات ومعايير منح التصنيف الائتماني من وكالات التصنيف الائتماني.
  • التعرف على اكبر واهم وكالات التصنيف الائتماني العالمية.
  • التعرف على جودة المعلومات المحاسبية واعتماد التصنيف الائتماني عليها وما هي المعلومات المالية وغير المالية التي يفصح عنها التصنيف الائتماني الدولي للأسواق المالية بشكل عام والمستثمرين الحاليين والمستهدفين بشكل خاص .

وقد توصلت الدراسة الى عدد من الاستنتاجات اهمها :

  • تباين المؤشرات المستعملة في قياس التصنيف الائتماني لكل من وكالات التصنيف الائتماني العالمية حيث تستعمل كل وكالة طريقة خاصة بيها في التحليل الاجمالي ويستعمل كل محلل طريقة ومؤشرات خاصة به.
  • توجد علاقة تبادلية بين التصنيف الائتماني و جودة المعلومات المحاسبية على المستوى الفكري والعملي حيث يؤثر ويتأثر بها .
  • يعمل كل من التصنيف الائتماني وجودة المعلومات المحاسبية على تقليل من عدم تناسق المعلومات وتعد من اهدافها الرئيسية التي تسعى لتحقيقها.
  • يؤثر التصنيف الائتماني ايجابا في القيمة الاقتصادية للمصارف عند حصولها على التصنيف , وكذلك تتأثر القيمة الاقتصادية للمصارف بالعلاقة ما بين التصنيف الائتماني وجودة المعلومات المحاسبية.

ومن خلال الاستنتاجات التي توصلت اليها الدراسة قدم الباحث عدد من التوصيات اهمها :

  • توحيد المؤشرات المستعملة بتحليل وقياس التصنيف الائتماني للوحدات الاقتصادية من قبل وكالات التصنيف الائتماني عن طريق انشاء معايير او قانون من جهات مهنية وتنظيمية اعلى سلطة من هذه الوكالات.
  • ينبغي الزام المصارف العراقية برفع مستوى جودة المعلومات المحاسبية وذلك عن طريق الزامهم بتطبيق معايير الابلاغ المالية وزيادة الافصاح والشفافية وتطبيق اليات الحوكمة لتهيئة متطلبات التصنيف الائتماني.
  • تعزيز التبادل الفكري والمهني بين واضعي معايير الابلاغ المالي الدولي وبين وكالات التصنيف الائتماني لتوحيد جوانب تقليل عدم تناسق المعلومات .
  • ينبغي الزام المصارف بإظهار وافصاح عن القيمة الاقتصادية الحقيقية لها, لان سعر السهم في الاسواق غالبا لا يمثل القيمة الاقتصادية في البيئة المحلية .

 

Comments are disabled.